تشخيص العقم عند الرجال هناك الكثير من حالات العقم التي يصعب تشخيصها من خلال الفحص الطبي العادي، وتحتاج هذه الحالات فحوصات طبية أكثر دقة، خاصة وأن هناك بعض الحالات المصابة  لديها أكثر من سبب للعقم وهناك حالات يعجز التشخيص الطبي فيها عن معرفة السبب الأساسي وراء العقم أو تأخر الإنجاب، ومن خلال موضوعنا اليوم سنتعرف على طرق تشخيص العقم فتابعونا.

تشخيص العقم عند الرجال

ويشمل التشخيص الطبي لمشاكل العقم عند الرجال ما يلي:

  • الفحص البدني العام: وهو ما يشمل فحص الأعضاء التناسلية والتعرف على العادات الجنسية التي قمت بممارستها أثناء فترة البلوغ، بالإضافة لتاريخ المرضي من العمليات الجراحية أو الإصابة بأمراض مزمنة مثلا وهكذا من تلك الأمور.
  • تحليل السائل المنوي: وسوف يحدد لك الطبيب الطريقة التي يريد بها الحصول على السائل منها، فيمكن أن يطلب منك جمع السائل المنوي من خلال عملية الاستمناء وأن يتم القذف داخل وعاء في معمل التحليل الطبي وهو الأكثر شيوعاً، أو قد يمكنك جمع السائل المنوي من خلال ارتداء الواقي الذكري أثناء الجماع.
  • تحليل الهرمونات: قد يكون هناك بعض الخلل في الهرمونات التي تفرزها الخصيتين والغدة النخامية وتحت المهاد، وهذا الخلل قد يسبب نقص في الحيوانات المنوية أو قد يؤخر التطور الجنسي لدى الرجل ويتم هذا التحليل من خلال أخذ عينة دم لفحص هرمون التستوستيرون.
  • فحص المستقيم من خلال الموجات الصوتية: ويتم هذا الاختبار عن طريق عصا رفيعة مشحمة يتم دفعها برفق داخل المستقيم للتأكد من أن الأنابيب الخاصة بالبروستاتا سليمة ولا يوجد بها انسداد خاصة وأنها المسئول الليث عن حمل السائل المنوي.
  • تحليل البول بعد القذف: ويتم هذا التحليل للتأكد من أن الحيوانات المنوية الخاصة بك لا تنتقل إلى المثانة تشخيص العقم عند الرجال هناك الكثير من حالات العقم التي يصعب تشخيصها من خلال الفحص الطبي العادي، وتحتاج هذه الحالات فحوصات طبية أكثر دقة، خاصة وأن هناك بعض الحالات المصابة  لديها أكثر من سبب للعقم وهناك حالات يعجز التشخيص الطبي فيها عن معرفة السبب الأساسي وراء العقم أو تأخر الإنجاب، ومن خلال موضوعنا اليوم سنتعرف على طرق تشخيص العقم فتابعونا.أثناء عملية القذف، وبفحص البول يعرف الطبيب إذا كان يحتوي على حيوانات منوية أم لا.
  • فحص كيس الصفن من خلال الموجات الصوتية: ويتم هذا الإجراء للتأكد من عدم وجود انسداد أو دوالي في الخصيتين وهي التي تمنع حدوث الحمل وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب للحل الجراحي.

تشخيص العقم عند الرجال يتطلب الكثير من الفحوصات والتحاليل وقد ذكرنا أهم هذه الفحوصات وأكثرها شيوعاً، للرد على الاسئلة والاستفسارات الخاصة بكم يمكنكم مراسلتنا عبر الموقع أو ترك تعليق تحت الموضوع.