تكمن قوانين البنك المركزي الكويتي في تنظيم العلاقات المالية بين الأفراد والقطاعات المصرفية، بالإضافة إلى إدارة شؤون وحدات النقد وتحديد قيمتها، وإصدار وتداول العملات الورقية والمعدنية، وسحبها. كما تهدف إلى تنظيم المهنة المصرفية بما يتماشى مع المهام المنوطة بالبنك المركزي وفقًا للدستور. ذلك الدستور الذي أقر بتأسيس البنك المركزي في الكويت وحدد أهدافه ورأس المال المطلوب والاحتياطات اللازمة، بالإضافة إلى أسلوب الإدارة والعمليات المصرفية، وتحديد نسبة الفائدة في البنوك الكويتية بما يضمن حصول العملاء على أفضل الفرص. من هنا، يتناول هذا المقال تلك اللوائح ومدى تأثيرها على اعتبار البنك المركزي ربويًا، فضلًا عن تحديد عدد القروض وسعر الخصم وآلية حساب نسبة الفائدة.

البنك المركزي الكويتي

تمتلك كل دولة مؤسسة مالية رئيسية تتولى مسؤولية تنفيذ السياسة النقدية وإصدار العملة الرسمية، وكذلك تنظيم العلاقات بين المصارف وبعضها وأيضًا بين العملاء. يُعتبر البنك المركزي الكويتي هو الهيئة الرسمية المعنية بهذه المهام في دولة الكويت، حيث تأسس في منتصف عام 1969 وبدأ العمل بشكل رسمي في بداية عام 1970. ونظرًا لأهمية هذه المؤسسة، يتم تعيين أشخاص ذوي مستوى عالٍ من الخبرة والنزاهة، حيث يتطلب الأمر ثقة الإدارة السياسية في أمير الكويت. وقد تتابعت القيادة الاقتصادية على هذا المنصب، ليشغلها حاليًا باسل هارون.

سعر الخصم البنك المركزي الكويتي.

قوانين البنك المركزي الكويتي

ينظم الدستور الكويتي مجموعة من القوانين الخاصة بالبنك المركزي، والتي صدرت وتم التصديق عليها بمرسوم رسمي، وقد نُشرت في الجريدة الرسمية. يوضح الجدول أدناه اللوائح المتعلقة بالبنك المركزي وفقًا لقوانين الدستور الكويتي:

قوانين البنك المركزي الكويتي الموضوع سنة الإصدار قرارات التعديل
قانون رقم “41”شراء الدولة للمديونيات وكيفية تحصيلها.1993تم تعديله سنة 1994 بقانون “102”، ثم إلى قانون رقم “80” لسنة 1995، وأخيرًا في عام 1998 برقم “63”.
قانون رقم “30”ضمان الودائع لدى البنوك المحلية في دولة الكويت.2008ما زال ساريًا حتى الآن.
قانون رقم “2”تعزيز الاستقرار المالي في الدولة.2009تم إصدار قرار مجلس الوزراء رقم 285 بشأن اللائحة التنفيذية للقانون.
قانون رقم “9”تنظيم تبادل المعلومات الائتمانية.2025تم إصدار مذكرة إيضاحية بشأنه وقرار وزاري بالإضافة إلى لائحة تنفيذية.
  • يمكن الاطلاع على نصوص قوانين البنك المركزي الكويتي كاملة “من هنا“.

كم نسبة الفائدة في البنوك الكويتية؟

تبعًا لقرارات محافظ البنك المركزي الأخيرة، بلغت نسبة الفائدة في البنوك الكويتية 4.25% بعدما كانت 4% فقط، وذلك في سياق الجهود المبذولة للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي وسط التقلبات العالمية والتغيرات السياسية في المنطقة. جاء هذا القرار في ظل تداعيات انتشار مرض كورونا، حيث كانت نسبة الفائدة لا تتجاوز 3.5% في تلك الفترة.

محافظ البنك المركزي الكويتي.

هل بنك الكويت المركزي ربوي؟

للأسف، يُمكن اعتبار بنك الكويت المركزي ربويًا، إذ إنه ينظم كافة البنوك العاملة في الكويت، بما في ذلك تلك التي تعتمد على الربا والقروض. ورغم قيامه بتنظيم البنوك الإسلامية، يجب تذكر الآيات القرآنية التي تحذر من الربا. من بينها: {يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيم}[1].

كم عدد القروض في الكويت؟

يصل عدد القروض في الكويت إلى 13 مليار قرض سكني و1.7 مليار قرض استهلاكي، حيث يتم تسديد أقساطها بانتظام وفق الأنظمة المعمول بها. ولكن يُعاني 2.3% من العملاء من تعثر في سداد القروض، مما يعرضهم للمسائلة القانونية وفق قانون العقوبات.

تجديد البطاقة المدنية الكويت أون لاين لغير الكويتي 2025.

كم سعر الخصم في الكويت؟

شهد سعر الخصم في الكويت ارتفاعًا متكرّرًا خلال السنوات الأخيرة، وذلك تماشياً مع السياسة الاقتصادية التي يتبناها محافظ البنك المركزي. حيث سجل سعر الخصم في الكويت، وفق القرار الصادر في يونيو 2025، نسبة 4.5%.

كيف أعرف نسبة الفائدة للبنك؟

تختلف نسبة الفائدة التي يفرضها البنك بناءً على مدة الإيداع أو الاقتراض، بالإضافة إلى النسبة التي يحددها البنك المركزي وقيمة المبلغ. يمكن معرفة نسبة الفائدة من خلال المعادلة التالية:

  • القيمة المالية الخاضعة للاقتراض أو الإيداع * سعر الفائدة * المدة.

الأسئلة الشائعة

يقدم الجدول أدناه بعض الأسئلة المتعلقة بقوانين البنك المركزي الكويتي:

السؤال الشائع الإجابة
من يقوم بتصفية البنك؟البنك المركزي هو الجهة المسؤولة عن تصفية البنك، حيث يمتلك الكافة السلطات للقيام بذلك وفقًا لقوانين الدستور.
من هو مدير البنك المركزي الكويتي؟مدير البنك المركزي الكويتي هو باسل أحمد هارون.

وبهذا، نكون قد انتهينا من مقال عن قوانين البنك المركزي الكويتي، حيث تناولنا لمحة عن البنك وقوانينه، وأكدنا على كونه ربويًا مع عرض نسبة الفائدة وسعر الخصم وآلية حسابها.