تعبير عن المولد النبوي الشريف 2024، الذي نقدمه لطلابنا بين سطور هذا المقال، ويمكن لجميع الطلاب من مختلف المراحل التعليمية الاستعانة به، ومن الجدير بالذكر، هذا التعبير من الموضوعات المهمة التي يطلبها المعلمين من الطلبة، إذ من خلاله يتم التركيز على الكثير من الأمور الهامة المتعلقة بحياة الرسول صلى الله عليه وسلم منذ ميلاده حتى وفاته، وإليكم تعبير عن المولد النبوي الشريف 2024 مكتمل العناصر.

مقدمة تعبير عن المولد النبوي الشريف 2024

يحتفل المسلمون بالمولد النبوي الشريف، خلال شهر ربيع الأول، وهو الشهر الثالث من التقويم الإسلامي، ويحيي المسلمين  ذكرى المولد النبوي تعبيرًا منهم على حبهم للرسول الكريم، وإنه نموذج أخلاقي وروحي، ويُنظر إلى إحياء ذكرى مولده على أنها طريقة أخرى للحفاظ على ذاكرته حية في الوعي الإسلامي، ونظرًا للأهمية المركزية للنبي في الإسلام، تم الإعلان على أن يوم مولد الذي يُصادف الثاني عشر من شهر ربيع الأول هو إجازة رسمية في العديد من دول العالم الإسلامي.

تعبير عن المولد النبوي الشريف 2024

شاهد أيضا: عبارات عن المولد النبوي الشريف

عرض موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف 2024

ولد النبي صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول، في مكة المكرمة، وولد الرسول يتيمًا، إذ توفي والده وهو لا يزال في بطن أمه، ووالده هو عبد الله بن عبد المطلب من بني هاشم، وقبيلته هي قريش، أما والدته فهي آمنة بنت وهب، وتوفيت وهي في السادسة من عمرها، ثم رعاه جده عبد المطلب ثم عمه عبد المطلب بعد وفاة جده.

  • يحتفل المسلمون في كل عام بمناسبة قدوم ذكرى المولد النبوي، إذا في هذه الذكرة، يستذكرون صفات أشرف الخلق جميعا.
  • حيث من خلال قدوم النبي صلى الله عليه وسلم، تحررت الأمة من الظلام إلى النور فقد جاء برسالة متسامحة يمحو من خلالها الجهل والتخلف والطائفية وتغيير الكفر والهداية للهداية والنور والإيمان.
  • وبمولد الرسول الكريم بدأت رسالة الإسلام، وختم الله سبحانه وتعالى بقدوم محمد كافة الأنبياء والرسل.
  • كذلك ختم الرسالة كلها بالدين الإسلامي.
  • وجاء الدين الإسلامي ليطلق على التوحيد، أي أن الله واحد لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله.

شاهد أيضاً: مقدمة اذاعة مدرسية عن المولد النبوي

خاتمة تعبير عن المولد النبوي الشريف 2024

وفي نهاية موضوعنا، نذكر أن مولد النبوي الشريف سيبقى يومًا عظيمًا تحتفي به الأمة الإسلامية، وهو اعظم ذكرى في تاريخ البشرية، إذ من خلال مبعثه تحررت الأمم من الجهل إلى العلم والضياء، وفي كل يوم نرى راية الإسلام بفضله تُرفع في الأعلى، علاوة على ذلك، يُحيي هذا اليوم فينا الشوق للنبي الكريم، فصلاة وسلاماً على اشرف الخلق اجمعين يا رسول الله .

شاهد أيضاً: أدعية المولد النبوي الشريف مكتوبة 1445

معلومات عن ولادة النبي ونشأته

ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول عام 570 م، أما نسله فهو: “محمَّد بن عبد الله، بن عبد المطلب، بن هاشم، بن عبد مناف، بن قصَيِّ، بن كلاب، بن مُرَّةَ، بن كعب، بن لُؤَيِّ، بن غالب، بن فهر، بن مالك، بن النَّضر، بن كِنانة، بن خُزيمة، بن مُدْرِكة، بن إلياس، بن مضر، بن نِزارِ، بن مَعَدِّ، بن عدنان”، وفيما يلي نقدم لكم معلومات عن ولادة النبي ونشأته:

  • والد الرسول صلى الله عليه وسلم هو عبد الله بن عبد المطلب، وأمه أمينة بنت وهب.
  • ولد النبي صلى الله عليه وسلم وتوفي أبوه قبل ولادته، أي أنه ولد يتيمًا، كما توفيت والدته بعد ست سنوات من ولادته، ولا يزال عمرها 30 عامًا.
  • تعاطف كثير من الناس مع الرسول صلى الله عليه وسلم، بسبب وفاة والده ووفاة أمه، ولأنه كان يتيمًا.
  • عمل صلى الله عليه وسلم في رعاية الأغنام، وعندما بلغ الخامسة والعشرين تزوج زوجته الأولى السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وكانت تكبره بخمسة عشر عامًا، أي أنها كانت في الأربعين تقريبًا.
  • أنجب النبي صلى الله عليه وسلم السيدة خديجة القاسم، رقية، زينب، أم كلثوم، وعبدالله.
  • والجدير بالذكر أن جميع أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم قد توفوا قبل وفاتها ما عدا فاطمة رضي الله عنها.
  • ولما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم سن الأربعين، جاء الوحي من الله تعالى الذي نقل رسالة أنه سيكون الرسول، ومن هنا بدأت مسيرة الدعوة ونشر رسالة التوحيد.
  • بدأ الكفار في القتال ودحض الرسول صلى الله عليه وسلم بشكل كبير.
  • ثم قرر الهجرة إلى المدينة المنورة حتى لا يؤذيهم، كذلك، لأن أهل المدينة يؤمنون به ويؤيدونه، وظل فيها حتى وفاته صلى الله عليه وسلم.
  • وتوفي محمد صلى الله عليه وسلم في نفس تاريخ ولادته في الثاني عشر من ربيع الأول وكان عمره حينها 63 سنة، وجاء بعده عهد الخلافة.

شاهد أيضا: متى عيد المولد النبوي 2024

اجمل ما قيل في المولد النبوي الشريف

تغني الأدباء في المولد النبوي الشريف من خلال كتابة العديد من الكلمات الرائعة بهذه المناسبة الغالية على قلوب المسلمين، إذ تضم يوم مولد أشرف خلق الله سبحانه وتعالى، الذي أرسله الله تعالى رحمة للعالمين، وفي التالي نقدم لكم اجمل ما قيل في المولد النبوي الشريف:

  • ولد نور الإسلام، ولد خير الأنام، وبمولده أطل النور على الوجود حتى أنارالأيام.
  • هو الشمس إذا أشرقت، هو النور، هو العطر، حبيبي المصطفى الرسول المُفدّى، وبمولده زادت غبطتنا وحبنا وأملنا.
  • نبيٌ جاء بالهداية والرسالة، فأشرقت الدنيا بنور وجوده وبرسالته العظيمة.
  • يوم مولدك هو يومٌ ليس كباقي الأيام والليالي، هو يومٌ نرى فيه النور وتجليات الفرح والسرور وقد ملأت الكون بقدوم خير الأنام.
  • لقد جعل الله تعالى يوم مولدك، يوم لهداية البشريّة والعالم أجمعين، فيوم مولدك هو خير الأيام وأفضلها ياحبيبنا وهادينا.
  • يا سيّد البشر، يا منقذ البشريّة والأمم، النور في الكون انتشر ابتهاجًا بيوم ميلادك أيها النبي الشفيع.
  • عمّت الأفراح كل سهلٍ وواد، بمولد الهدى نور العباد، وسيّد الأشهاد.
  • فاضت دموعنا شوقًا بيوم ميلادك، ونبضت قلوبنا حبًا، ورفرفت فرحًا، فسبحان الله الخالق الذي سوّاك وجعلك لنا نورًا وسراجًا.

شاهد أيضاً: كلمة عن المولد النبوي الشريف طويلة

قصيدة شعر عن المولد النبوي الشريف

أيضًا، تغنى الشعراء في المولد النبوي الشريف، فكتبوا العديد من القصائد والأبيات الشعرية التي فيها مدحوا الرسول الكريم، وبينوا أهم سماته وصفاته الكريمة، وفيما يلي نضع لكم أجمل قصيدة شعر عن المولد النبوي الشريف:

تعبير عن المولد النبوي الشريف 2024

بأبي وأمي أنت يا خير الورى وصلاةُ ربي والسلامُ معطرا
يا خاتمَ الرسل الكرام محمدٌ بالوحي والقرآن كنتَ مطهرا
لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ وبفيضها شهِد اللسانُ وعبّرا
نفديك بالأرواح وهي رخيصةٌ من دون عِرضك بذلها والمشترى
للشر شِرذمةٌ تطاول رسمُها لبستْ بثوب الحقد لوناً أحمرا
قد سولتْ لهمُ نفوسُهم التي خَبُثَتْ ومكرُ القومِ كان مدبَّرا
تبّت يداً غُلَّتْ بِشرّ رسومِها وفعالِها فغدت يميناً أبترا
الدينُ محفوظٌ وسنةُ أحمدٍ والمسلمون يدٌ تواجِه ما جرى

شاهد أيضا: من أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف

وصلنا لنهاية المقال، ومن خلاله قدمنا تعبير عن المولد النبوي الشريف 2024، كامل بجميع العناصر، وتُعتبر ذكرى المولد النبوي الشريف من الذكريات الغالية على قلوب المسلمين، ويحتفل بها جميع أبناء الإسلامية في 12 من شهر ربيع الأول من كل عام هجري.