بروتين الصويا ، عبارة عن بروتين يتم عزله من حبوب فول الصويا، الذي يحتوي على الأحماض الامينية المهمة واللازمة للجسم والتي لا يستطيع أن ينتجها بنفسه، يعتبر بروتين فول الصويا مهما ومفيدا للشعر لما يحتويه من فيتامينات وعناصر لازمة للشعر، كفيتامين ب، والسيلينيوم و المغنيسيوم و الفوسفور و الحديد والنحاس حيث كلها معادن يحتاجها الشعر وحتى ينمو بطريقة صحية وسليمة، فما هي فوائد بروتين فول الصويا وكيفية استخدامه للشعر.

ماهي فوائد بروتين فول الصويا؟

بروتين فول الصويا له عدة فوائد لما يحتويه على عناصر ومعادن مهمة لنمو الشعر والحفاظ على رونقه ومظهره الصحي وتكمن فوائده في:

١-يغذي الشعر:

حيث يحتوي بروتين  فول الصويا علي العديد من العناصر المهمة واللازمة لنمو الشعر كما يحتوي على الفيتامينات المهمة في تغذية الشعر ونموه بشكل صحي والحفاظ على شكله.

٢-زيادة ترطيب الشعر:

يعمل بروتين فول الصويا على ترطيب فروة الرأس ، حيث يمنع ظهور القشرة، كما يعالج جفاف الشعر وفروة الرأس لإحتوائه على العديد من العناصر المهمة التي تزيد من ترطيب الشعر ، كما أنه يحتوي على العديد من الزيوت الطبيعية التي تحافظ على ترطيب الشعر عند استخدامه.

٣-زيادة نمو الشعر:

يعمل بروتين فول الصويا على سرعة نمو الشعر، كما يساعد في زيادة طول الشعر، وذلك لإحتوائه علي مادة سبيرميدين(spermidine) التي تحفز عملية نمو الشعر، أيضاً احتوائه على عناصر وفيتامينات مفيدة ومهمة لنمو الشعر والحفاظ على قوته ونضارته ونموه بشكل صحي وطبيعي.

٤– يحارب الصلع:

يساعد بروتين  فول الصويا في  علاج مرض داء الثعلبة الذي يعرف بالصلع، حيث يحتوي بروتين فول الصويا على العديد من العناصر والفيتامينات والمعادن المهمة اللازمة لنمو الشعر والحفاظ عليه صحي وحيوي، كما أنه يحفز ويزود نمو الشعر بشكل صحي وسليم مما يساعد على الحد من انتشار مرض الصلع.

٥-تحسين طبيعة السعر:

حيث يساعد  بروتين فول الصويا في علاج تلف الشعر وتقصفه، كما يعمل على إصلاح تلف الشعر مما يزيد من نعومة ورونق الشعر ويحسن من ملمسه.

هذه هي فوائد بروتين فول الصويا والآن نتعرف على طرق استخدام بروتين فول الصويا للشعر:

طرق استخدام بروتين فول الصويا

  • هناك عدة طرق لاستخدامه، للاستفادة من فوائد بروتين فول الصويا المتعددة ومنها:

١-تناول حبوب فول الصويا:

إن أفضل طريقة للحصول على فوائد فول الصويا هو تناول حبوب فول الصويا الذي يحتوي علي عدة عناصر وفيتامينات، كما يحتوي على الاوميجا3 المفيدة في ترطيب ونمو الشعر ، حيث تصل كل هذه العناصر ويمتصها الشعر ويستفيد بها وتساعده في نمو صحي وسليم.

 ‏٢-استخدام بروتين فول الصويا في تدليك فروة الشعر:

‏حيث يتم استخدام زيت فول الصويا في تدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية التي تعمل على زيادة نمو الشعر بشكل صحي وسليم.

 ‏٣-استخدام أي منتجات تحتوي على بروتين فول الصويا:

‏ نظراً لفوائد بروتين الصويا الكثيرة للشعر فقد أنتجت شركات كثيرة، بعض المنتجات التي تحتوي على بروتين فول الصويا، لإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر المهمة، واللازمة لنمو الشعر بشكل صحي وسليم، حيث تكتب هذه الشركات على منتجاتها أن المنتج يحتوي على بروتين فول الصويا أو يكون مكتوب على المنتج ببتيد فول الصويا، لكي نعرف أن المنتج يحتوي على بروتين فول الصويا ونستطيع شراؤه .

‏وقد يتم تحليل بروتين فول الصويا في الماء لتكسير احماضه الامينية إلى بيبتيدات صغيرة يسهل امتصاصها بواسطة الشعر، والتي تساعد في  زيادة نمو الشعر، والحفاظ على قوته ومنعه من التلف والتقصف.

 أضرار استخدام بروتين فول الصويا:

‏تكمن أهمية بروتين فول الصويا لما يحتويه من فيتامينات وعناصر مهمة ولازمة للشعر، ولكن هناك خطر يمكن أن يسببه وهو في بعض الحالات مثل:

-الحساسية:

حيث لا يمكن أكل أو استخدام فول الصويا لمن يعانون من حالات الحساسية تجاه فول الصويا.

– تداخل  بروتين فول الصويا مع هرمونات معينة:

وذلك لإحتوائه على كمية عالية من مادة الارجنين(Arginine)، حيث تساعد هذه المادة في تكون الكرياتين (creatine)  الذي يحفز إفراز هرمون الديهدروتستوستيرون(Dihydrotestosterone)، والتي تعمل على تساقط الشعر، كما أن بروتين فول الصويا يتداخل مع عمل الغدة الدرقية وإفراز هرموناتها مما يسبب انخفاض هرمونات الغدة فيؤدي ذلك إلى تساقط الشعر.

وأخيراً في نهاية المقال نكون قد عرفنا فوائد بروتين فول الصويا للشعر لما يحتويه من فيتامينات وعناصر مهمة لنمو الشعر والحفاظ عليه، وكذلك الأضرار التي قد يسببها لبعض الأشخاص عند تناوله.