فوائد الرياضة للمرأة بأي عمر معروفة، تعلم الرياضة الفتيات الالتزام، واحترام الآخرين، وكيفية الاسترخاء، والتركيز تحت الضغط، وتحديد الأهداف وتحقيقها، وقبول المسؤولية والفشل، والفوز بلطف، تظهر الأبحاث المكثفة أن النشاط البدني والرياضة يمكن أن تعزز الصحة العقلية والنفسية والروحية للفتيات والشابات وكبار السن، يجب أن ندرك التأثير الذي يمكن أن تحدثه الرياضة واللياقة البدنية على جسد الأنثى، يمكن أن تؤثر القدرة العالية على التحمل والأداء المنخفض التأثير على جسم المرأة من المراهقة إلى سن الرشد، إلى الأمومة.

قد يهمك أيضاً: الرياضة والجنين والحالات الطبية التي قد تؤثر عليها ممارسة الرياضة

فوائد الرياضة للمرأة 

انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة في وقت لاحق من الحياة حيث تتمتع الفتيات اللواتي يشاركن بانتظام في الألعاب الرياضية بشكل عام بجهاز مناعي أقوى ويقللن من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان مع تقدمهن في السن.

  • انخفاض مستويات السمنة حيث الفتيات اللواتي يمارسن الرياضة ويحافظن على مستوى من النشاط البدني أقل إحصائيًا من اللواتي لا يمارسن الرياضة. 
  • أظهرت الدراسات أن الفتيات اللواتي يمارسن رياضات جماعية متعددة أكثر عرضة للحفاظ على مؤشر كتلة الجسم الصحي مقارنة بالفتيات اللواتي يمارسن القليل من الرياضات الجماعية أو لا يمارسن الرياضات الجماعية على الإطلاق.
  • دورات حيض أكثر صحة حيث الفتيات اللواتي يمارسن النشاط البدني ويمارسن الرياضة عادة ما يكون لديهن دورات أكثر انتظامًا ويعانين من تدفق أخف وتقلصات أقل.
  • انخفاض حالات التدخين وتعاطي المخدرات حيث تميل الفتيات اللواتي يمارسن الرياضة بشكل طبيعي إلى الابتعاد عن المواد التي من شأنها أن تجعل التنفس والحفاظ على نشاطهن البدني أمرًا صعبًا. 

فوائد الرياضة النفسية

في حديثنا عن فوائد الرياضة للمرأة بأي عمر تساعد الرياضة على انخفاض معدلات الاكتئاب والانتحار فعندما يكون لدى اللاعبين شيء مثل الرياضة لمساعدتهم على البقاء متحمسين ومتصلين ومشاركين، فإنهم أقل عرضة لتجربة مشاعر الاكتئاب.

  • تقليل القلق وزيادة آليات التأقلم فيمكن لممارسة الرياضة أن تمنح الفتيات متنفسًا للمساعدة في تقليل الضغوطات والقلق. 
  • يعد النشاط البدني معززًا طبيعيًا للمزاج بفضل الهرمونات التي يطلقها.
  • على الرغم من أنك قد تعتقدين أن ممارسة الرياضة ستأخذ اللاعبة بعيدًا عن دراستها، إلا أنه في الواقع يمكن أن يكون لهف تأثير معاكس. 
  • التمتع باحترام الذات والثقة بالنفس، فالفتيات اللواتي يمارسن الرياضة بشكل عام يعانين من معدل أقل بكثير من تدني احترام الذات وانخفاض الثقة بالنفس. 

قد يهمك أيضا:ً أهم أوقات ممارسة الرياضة وفوائدها

فوائد الرياضة في تنمية مهارات المرأة

عندما تكون جيدة في شيء مثل لعب مركزها أو تسديد اللقطات أو اللعب كجزء من فريق، فمن المرجح أن تثق الفتاة بنفسها في مجالات أخرى من حياتها أيضًا.

  • تعلم كيفية العمل كفريق وتحديد الأهداف -فأن تكون جزءًا من فريق يساعد الفتيات على تعلم كيفية العمل معًا لحل المشكلات وتحقيق هدف مشترك. 
  • هذه المهارة سيكون لها آثار إيجابية مدى الحياة. إن القدرة على تحديد الأهداف والعمل على تحقيقها سيكون لها أيضًا تداعيات إيجابية طويلة المدى.
  • انخفاض معدلات الاكتئاب والانتحار فعندما يكون لدى اللاعبات شيء مثل الرياضة لمساعدتهم على البقاء متحمسين ومتصلين ومشاركين، فإنهم أقل عرضة لتجربة مشاعر الاكتئاب.

فوائد الرياضة الاجتماعية 

في حديثنا عن فوائد الرياضة للمرأة بأي عمر فإن الرياضة تجعل الفتاة مدمجة في شبكة اجتماعية فعندما تكون الفتيات جزءًا من فريق، فغالبًا ما يقفزن إلى دائرة اجتماعية جاهزة. 

  • إن الاضطرار إلى العمل معًا عن كثب في الملعب يسمح للطلاب بإنشاء رابطة مع بعضهم البعض بشكل أسرع مما قد يفعلون بخلاف ذلك.
  • من المرجح أن ينخرطوا في مجتمعهم -فالرياضيات الذين يعانون من مشاعر متماسكة للمجتمع في فريقهم هم أكثر عرضة للبحث عن هذه المشاركة عندما يكبرون.