تفاصيل مشروع نظام التكاليف القضائية قد تم التصريح به من قبل ملك المملكة العربية السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وقد تم ذلك وفقًا للمواد الموجودة في النظام الأساسي لحكم المملكة العربية السعودية وهم المادة السبعين والعشرين والمادة السابعة عشر والثامنة عشر.

تفاصيل مشروع نظام التكاليف القضائية

صرح ملك المملكة العربية السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود عن تفاصيل مشروع نظام التكاليف القضائية وذلك بعد الرجوع إلى عدة بنود وبعض قرارات مجلس الشورى ومجلس الوزراء.

لقد أقر ملك السعودية سلمان بالموافقة على مشروع نظام التكاليف القضائية، ويجب على الجميع تنفيذ هذا القرار بمن فيهم نائب رئيس مجلس الوزراء وكافة الوزراء أيضَا.

التقديم على وظائف الخطوط الجوية

نظام التكاليف القضائية

البند الليث: يجب أن يكون هُنالك معنى مقصود من أي جمل أو ألفاظ قد وَرَدت في السياق، وهذا يختص باللائحة التنفيذية للنظام، وهي المُختصة بتحصيل أي تكاليف قضائية.

البند الثاني: يتم تطبيق هذا النظام على أي دعاوي في المحاكم، ولكن ذلك باستثناء الآتي:

  • هُنالك بعض الدعاوي التي يُمكن ألا يتم تطبيق هذا النظام عليها وهي أي دعاوي جزائية، وأيضًا الدعاوي التأديبية وما يرتبط بها.
  • بُمكن أن نُضيف أيضًا الدعاوي التي تكون في محاكم الأحوال الشخصية ولكن ذلك باستثناء طلبات الالتماس لإعادة النظر ودعاوي النقض.
  • أي دعاوي يتخصص بها ديوان المظالم.
  • دعاوي قسمة التركات والطلبات المُتعلقة بها، ولكن ذلك باستثناء طلبات النقض وأيضًا طلبات الالتماس لإعادة النظر.
  • أحكام نظام الإفلاس وأي طلبات أو دعاوي مُرتبطة به.

تمويل شركة اليسر

المادة الثالثة: في هذا البند تم ذكر التكاليف القضائية للدعاوي، حيثُ تبدأ التكاليف من نسبة 5% ريال أي أنها قد تصل إلى مليون ريال سعودي وذلك يرجع إلى ما تحدده اللائحة من تكاليف.

المادة الرابعة: إن رفضت المحكمة الدعوة أو شطبتها يُمكن للمُتقدم بالدعوى أن يقوم بعمل إعادة نظر للدعوة ولكن ذلك سوف يزيد من التكاليف القضائية حيثُ قد تصل نسبة الزيادة إلى 25% وذلك بالإضافة إلى أي تكاليف أخرى.

المادة الخامسة: إن صدر بُطلان حُكم للدعوى فسوف يتحمل المُدعي التكاليف القضائية التي قد تصل نسبتها إلى 1% وهذه النسبة تكون من المبلغ المُخصص لمُدعي البُطلان، وفي هذه الحالة قد تصل التكاليف إلى مليون ريال سعودي.

المادة السادسة: في هذه المادة يتم فرض تكاليف قضائية مُستقلة إن تدخل الخصم مُلتمسًا الحُكم لنفسه، وإن حدث وازداد عدد المُتدخلين فسوف تُفرض تكاليف قضائية على كُل منهم بقدر تدخلهم.

كيف اعدل بياناتي في حساب المواطن

المادة السابعة: هُنالك بعض الدعاوي التي لا تزيد تكاليفها القضائية عن 10 ألاف ريال سعودي وذلك باتباع أي ضوابط تفرضها اللائحة، وهذه الطلبات والدعاوي هي:

  • طلبات إعادة النظر ودعاوي النقض والاستئناف.
  • بالإضافة إلى الدعاوي العارضة.
  • الطلبات المُتعلقة بإدخال الخصوم.
  • الطلبات المُتعلقة بالرد.
  • الدعاوي المُتعلقة بوقف الخصومة.
  • الطلبات المُتعلقة بتفسير الحُكم أو تصحيحه.
  • هُنالك بعض الطلبات الأخرى التي قد تُحددها اللائحة.

المادة الثامنة: هُنالك بعض الطلبات التي حُددت لكيلا تزيد تكاليفها القضائية عن ألف ريال سعودي وهي (طلبات المصلحة للحصول على نسخ من الأوراق القضائية، طلبات المصلحة للاطلاع على بعض الوثائق القانونية) ولكن هذه المادة لا تسري أثناء المحكمة.

حافز

المادة التاسعة: يُمكن في بعض الأحيان أن تزداد أو تنقص قيمة الدعوى، ففهي هذه الحالة سوف يقوم المُتقدم بدفع الفارق سواء بالزيادة أو النقصان بالإضافة إلى التكاليف الأساسية للدعوى.

المادة العاشرة: إن تم تحويل الدعوى لمحكمة أُخرى مُتخصصه بها فذلك لا يزيد من التكاليف، وفي حالة إعادة الدعوى للمحكمة الليثى مرة أخرى فذلك لا يزيد من التكاليف أيضًا.

تسجيل دخول الاختبار

لقد تم الإعلان عن تفاصيل مشروع نظام التكاليف القضائية من قبل الملك سلمان، وذلك لتحديد التكاليف القضائية في أي حالة من الأحوال القضائية الوارد حدوثها، وذلك بعد الرجوع لبعض البنود والقرارات السابقة في هذا الموضوع.