تفسير سورة المؤمنون مكتوبة للأطفال، إن القرآن الكريم هو كلام الله الذي أنزله من السماء السابعة إلى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ليقوم بهداية الناس والأخذ بيدهم إلى شاطئ النجاة بعد الانغماس في الكفر والجهل، كما أن القرآن الكريم يحمل في طياته لنا الخطوط العريضة التي يجب أن نسير عليها في حياتنا، وبوجد لآيات القرآن الكريم تفسير خاص بها حتى نقوم بفهم ما ترغب بتوصيله إلينا من أوامر ربانية، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول تفسير سورة المؤمنون مكتوبة للأطفال.

نبذة تعريفية عن سورة المؤمنون

إن القرآن الكريم يحتوي على ثلاثون جزء يحتوي على مئة وأربعة عشر سورة، ولكل سورة من سور القرآن فضل كبير وأجر لمن يقرأ كل حرف من هذه الحروف، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول نبذة تعريفية عن سورة المؤمنون من خلال النقاط الآتية:

  • إن سورة المؤمنون هي سورة مكية، ويأتي موقعها في آخر حزب المئين، ويبلغ عدد آياتها 118، وترتيبها في المصحف 23، في الجزء الثامن عشر، نزلت بعد سورة الحج، بدأت بأسلوب توكيد بآية قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ.
  • وقد أنزلها الله سبحانه وتعالى قبل هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتهتم سورة المؤمنون بشأن الإيمان والكفر والعقيدة الصحيحة والعقيدة الباطلة.
  • ومن أهم ما جاءت به سورة المؤمنون بأنها قامت بتوضيح جزاء كلا من المؤمنين والكافرين، بالإضافة أنها تتحدث عن موضوع الإيمان والعقيدة، فهي سورةٌ لها دروس وفوائد كبيرة.
  • كما أن السورة قامت بذكر مواصفات الإنسان المؤمن، وقد قامت بتوضيح أهم الأمور المتعلقة بالفلاح في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضا: تفسير حلم قراءة سورة الفلق في المنام وما هي دلالات قراءتها

سبب تسمية سورة المؤمنون

إن سورة المؤمنون هي أحد السور المكية الموجودة في القرآن الكريم، وقد تم تسميتها بالمكية بسبب نزولها في مكة المكرمة، كما أن لكل سورة من السور الموجودة في القرآن سبب تسمية، وسنعرف الآن سبب تسمية سورة المؤمنون:

  • أورد الطبري وابن كثير في كتبهما ما رواه عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-، أنّه روى عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: (جاء أبو سُفيانَ بنُ حَرْبٍ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: يا مُحمَّدُ أنشُدُكَ اللهَ والرَّحِمَ فقد أكَلْنا العِلْهِزَ – يعني الوَبَرَ والدَّمَ – فأنزَل اللهُ: (وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ).

شاهد أيضا: تفسير سورة الفلق مكتوبة للاطفال بالشرح المفصل

تفسير سورة المؤمنون مكتوبة للأطفال

إن الأطفال هم البذرة الحقيقية في مجتمعاتنا، وإذا صلحوا صلح المجتمع كله، ولذلك علينا تعريفهم بأساسيات الدين الإسلامي عن طريق شرح قصص القرآن الكريم لهم وأهم التفسيرات المتعلقة بالسور، وسنتناول الآن تفسير سورة المؤمنون مكتوبة للأطفال:

  • إن مجمل التفسير المتعلق بسورة المؤمنون يخبرنا عن مجموعة من صفات عباد الله المؤمنين، فلو قمنا بفعل جميع هذه الأمور التي أمرنا الله بها سننجو في آخرتنا وسنكون من الفائزين بالجنان بإذن الله تعالى.
  • وقد وعد الله المؤمنون بمكافأة لهم على كل ما قاموا بفعله في الحياة الدنيا، وقد وعدهم بمكانة عليا في الآخرة بإذن الله بقوله: (يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا).
  • وقد أكد الله سبحانه وتعالى من خلال سورة المؤمنون بأن الكافر الذي كفر وعاند لن يهتدي إلى الإسلام بسبب العقيدة الفاسدة في قلوبهم.
  • كما وأمر الله نبيه بالدعاء للأمة بأن يغفر الله لها ويرحمها والاستمرار بدعوتها إلى دين الله، فقال -تعالى: (وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ).

فضل قراءة سورة المؤمنون

إن جميع سور القرآن الكريم يحصل المؤمن على الأجر والثواب عند قراءتها، ولذلك علينا أن نقوم بتخصيص ورد يومي من أجل قراءة القرآن الكريم، فهو شفيعنا يوم القيامة، وسنتعرف الآن على فضل قراءة سورة المؤمنون من خلال النقاط الآتية:

  • من أشهر الأمور التي ذكرت عن سورة المؤمنون وفضل تلاوتها بأنه يحبذ قراءة أواخر الآيات منها في أذن المريض، وقد وردت عدة أحاديث ضعيفة في فضل قراءة أواخر سورة المؤمنون تفيد بأن قراءة خواتيم سورة المؤمنون في أذن الشخص المريض تساعده على الشفاء.
  • من هذه الأحاديث ما روى أبو يعلى في “مسنده” (5045) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه : ” أَنَّهُ قَرَأَ فِي أُذُنِ مُبْتَلًى فَأَفَاقَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا قَرَأْتَ فِي أُذُنِهِ ؟ ) ، قَالَ: قَرَأْتُ (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا) المؤمنون/ 115، حَتَّى فَرَغَ مِنْ آخِرِ السُّورَةِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَوْ أَنَّ رَجُلًا مُوقِنًا قَرَأَ بِهَا عَلَى جَبَلٍ لَزَالَ) ” ، وقال عنه الذهبي في ” ميزان الاعتدال” (2/175): حديث باطل .

الدروس المستفادة من سورة المؤمنون

إن القرآن الكريم حينما أنزله الله سبحانه وتعالى على المؤمنين جاء ليقوم الكثير من الأمور في داخلنا، وحتى تستقيم حياتنا وتصرفاتنا به، ونتعلم منه العظات والعبر، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على الدروس المستفادة من سورة المؤمنون:

  • إن سورة المؤمنون جاءت لتؤكد على أن نجاة المؤمنون في الآخرة بإذن الله هو نتيجة لما فعلوا في دنياهم، وجزاء لكل الأفعال الحسنة التي قاموا بها.
  • كما أن السورة جاءت لتوضح مدى الخشوع الذي يحمله المؤمنون في قلوبهم، وتأثرهم من خشية الله سبحانه وتعالى وقد قال الله تعالى عنهم” وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ”.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي يحمل عنوان تفسير سورة المؤمنون مكتوبة للأطفال، وقد قمنا من خلاله بالتعرف على أهم المعلومات الواردة بشأن سورة المؤمنون وسبب نزولها وفضلها.