تفسير قوله تعالى واهجُروهن في المضاجعِ واضربوهن، لقد اشتملت العديد من السور القرآنية على الأحكام والتعليمات التي تضبط علاقة الرجل بالمرأة؛ كونها من العلاقات التي تحتاج إلى علم كليهما بواجب وحقوق كل واحدٍ منهم على الآخر وفق قواعد الشريعة الإسلامية، فمن منطلق (الرجال قوّامون على النساء) لا يحق لهم الظلم أو الاستبداد فهناك العديد من الضوابط التي حكمت هذه القوامة، وعليه فيما يلي من سطور هذا المقال سنتعرف على تفسير قوله تعالى واهجُروهن في المضاجعِ واضربوهن التي وردت في سورة النساء.

ما تفسير قوله تعالى واهجُروهن في المضاجعِ واضربوهن

حرص علماء تفسير آيات القرآن الكريم على العديد من الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار عند التعرض لتفسير القرآن من أهمها وضع مخافة وتقوى الله نُصب عينيه، بالإضافة إلى الرجوع لما ورد في كتب السنة النبوية من أسباب للنزول، أما الآية الواردة في سورة لنساء في قوله تتعالى (الرجال قوّامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله، واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهنّ واهجروهنّ في المضاجع واضربوهنّ، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهنّ سبيلا إن الله كان عليّاً كبيراً)، ولقد جاء تفسير هذه الآية على النحو التالي:

تفسير قوله تعالى واهجُروهن في المضاجعِ واضربوهن

  • لقد فسّر الإمام الطبري قوله تعالى (واهجروهن في المضاجع) أنها تعني على الرجال أن يعِظوا النساء في حالة نشوز الزوجات وأن يهجروهم.
  • تفسير قوله تعالى واهجُروهن: وقد ورد عن ابن عباس تفسير الآية الكريمة السابقة أنها تعني بالهجران أن يكون الرجل وامرأته على فراش واحد ولا يجامعها.
  • أما سعيد بن جبير فقال: أنا الهجر هو هجر الجماع.
  • فيما قال السدي: (على زوجها أن يعظها فإن لم تقبل فليهجرها في المضجع).
  • وقال أيضاً: يرقد عندها يوليها ظهره، ويطأ ولا يكلمها).
  • أما الضحّاك فقد قال في تفسير قوله تعالى “واهجروهن في المضاجع أنها تعني يضاجعها ويهجر كلامها ويوليها ظهره).
  • ابن عباس قال الهجر هنا عدم المجامعة.

شاهد أيضاً: ماتفسير أزواجهم هنا في قوله عز وجل احشروا الذين ظلموا وأزواجهم

تفسير آية واضربوهن في سورة النساء

وقد ورد في متن الآية بترتيب العقوبات التي يوقعها الرجل على المرأة في حال خرجت عن سيطرته ونفوذه وحكمه وبدأت بالنشوز بعد أن يقوم بهجرها، فإن لم تستجب لكافة أساليب الهجر التي أباحتها الشريعة الإسلامية فعليه في هذه الحالة أن يقوم بالإجراء الآخر وهو الضرب، ولكن هذا الضرب ضمن مجموعة من الشروط والضوابط التي سنتعرف عليها من خلال تفسير آية واضربوهنّ في سورة النساء:

  • لقد ذهب العديد من المفسرين الثقات في تفسير قوله تعالى (واضربوهن) أن الضرب المشروع الذي أمر به الإسلام في حال إعراض ونشوز المرأة على زوجها هو الضرب غير المبرح المراد به التقويم والإصلاح، وليس المراد به الإهانة والإيذاء كما يتخيل الكثير من الرجال.
  • تفسير قوله تعالى واهجُروهن: أضف غلى ذلك أن لجوء الرجل للضرب إن لم ينزعن مع الهجران فاضربوهن ضرباً غير مبرح ولا شائن.
  • وقال عطاء : ضربا بالسواك.
  • وقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” حق المرأة أن تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا اكتسيت ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت “.

شاهد أيضاً: الرقية الشرعية من الكتاب والسنة للشيخ ابن باز مكتوبة كاملة

سبب نزول آية واللاتي تخافون نشوزهن

إن معرفة سبب النزول أحد أهم الأمور الواجب معرفتها قبل الشروع في تفسير آيات القرآن الكريم، لذلك نجد الكثير من علماء تفسير آيات القرآن سواء القدامى أو المحدثين اهتم بشكل كبير في معرفة أسباب النزول قبل الشروع في تفسير الآيات، أما عن سبب نزول آية واللاتي تخافون نشوزهن فهو:

  • إن سبب نزول آية واللاتي تخافون نشوزهنّ هو أن الصحابي الجليل سعد بن الربيع اختصم مع زوجته وهي حبيبة بنت زيد، وكان سعد من النقباء فضلاً على أنه كان هو وزوجته من الأنصار.
  • وقد نشزت عنه فقام بلطمها أي ضربها على الوجه.
  • فذهبت برفقة أبيها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أبوها : أفرشته كريمتي فلطمها.
  • فردّ عليه النبي صلى الله عليه وسلم: (لتقتص من زوجها)، فانصرفت مع زوجها لتقتص من زوجها فقال النبي عليه السلام (ارجهوا هذا جبريل”، وأنزل الله تعالى: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ}، فقال رسول الله: “أردنا أمرًا وأراد الله أمرًا والذي أراد الله خير” ورُفع القصاص.

فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ واضربوهن إسلام ويب

مما لا شك فيه أن العديد من كتب التفسير تناولت الحديث بشكل مفصل حول التفسير الصحيح والواضح لآيات القرآن الكريم للتنقيب عما احتوته هذه الآيات من أحكام وتشريعات وما إلى ذلك، وعليه إن تفسير آية فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ما يلي:

  • النشوز تعني: الارتفاع، وهي المرأة التي تخرج عن حقوق الرجل وتترفع عن طبيعتها وما يقتضيه نظام الفطرة في التعامل بقوامة الرجل.
  • فعظوهنّ: هنا تبدأ الشريعة الإسلامية بعرض الحلول بالترتيب وأولها أن يتوجه الرجل لزوجته بالوعظ.
  • تفسير قوله تعالى واهجُروهن: واهجروهن: الهجر من الممكن أن يكون في الفراش، أو الهجر في الجماع.
  • واضربوهنّ: وهو الحل الأخير الذي لجأت له الشريعة الإسلامية عقب عدم استجابتها للوعظ، والهجر، ويكون الضرب ضمن مجموعة من الضوابط أي ضرب تعزيري غير مؤذي.

شاهد أيضاً: ماهي السورة التي تجلب محبة الناس

لقد أوردنا فيما سبق عرضه من هذا المقال تفسير قوله تعالى واهجُروهن في المضاجعِ واضربوهن، الواردة في سورة النساء والتي تحتوي على التشريعات والضوابط الشرعية الضابطة لعلاقة الرجل بالمرأة لا سيما عقب الزواج في حالة نشوزها وإعراضها عن قوامة زوجها.