في هذا المقال، سنعرض لكم مقدمة وخاتمة إذاعة عن الإسراء والمعراج، تلك الليلة العظيمة التي تحتل مكانة خاصة في قلوب المسلمين. الكثيرون يحتفلون بها من خلال الدعاء والصلاة، إلا أن بعض الطوائف قد يعتبرون إحيائها بدعة. عبر موقع أطروحة، سنقدم أفضل المقدّمات والخواتيم المتعلقة بذكرى الإسراء والمعراج.

مقدمة وخاتمة اذاعة عن الاسراء والمعراج

خلال ذكرى الإسراء والمعراج، من الضروري توعية الأطفال في المدارس حول أهمية هذه المعجزة التي أيد الله بها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم. يمكن تحقيق ذلك من خلال الإذاعة المدرسية، حيث يلزم اختيار مقدمة خاتمة جذابتين تضمنان ثبات المعلومات القيمة في ذهن الطلاب. إليكم بعض النماذج الخاصة بالمقدمة والخاتمة للإذاعة المدرسية.

أسئلة وأجوبة عن الإسراء والمعراج مكتوبة

مقدمة اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، صباحكم الخير والبركات:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين. إن أصدق الحديث هو حديث الله. كما جاء في كتابه الكريم: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}.[1] أعزائي المستمعين، نحتفل اليوم بذكرى مهيبة تعكس معجزة من معجزات الله العظيمة التي أظهر بها عظم مكانة النبي الكريم.

في ذكرى الإسراء والمعراج، قد أذهل الله نبيّه صلى الله عليه وسلم برحلة من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى، ثم عرج به إلى السماوات السبع حتى وصل إلى سدرة المنتهى. من خلال فقرات هذا البرنامج الإذاعي، سنغوص في تفاصيل هذه التجربة الفريدة.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج

نصل الآن إلى ختام هذه الإذاعة المميزة. لقد استعرضنا معكم أحداث ليلة الإسراء والمعراج، التي كانت بمثابة عزاء للرسول الكريم، وجسدت عظمة شرفه ومكانته. قبل أن ننهي، نرفع أيدينا بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى:

اللهم يا من أسرى بعبدك من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وعُرجت به إلى السموات السبع، نسألك أن ترزقنا جزءًا من رحمتك ومغفرتك في الدنيا والآخرة. ونجمعنا يوم القيامة مع نبيك الكريم، ونسأل الله أن نذوق شربة من يديه الطاهرتين. إنا كنا من المخطئين. والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

من قائل يا صاحب المعراج فوق المنتهى

مقدمة الاذاعة المدرسية عن الإسراء والمعراج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، صباح الخير أيها المستمعون الأعزاء، أتمنى أن تكونوا ممن يستمعون للحديث ويتبعون أحسنه. اللهم صلِّ وسلم وبارك على رسول الله وعلى آله وأصحابه:

في هذا الصباح، سنتحدث عن ليلة الإسراء والمعراج، المعجزة التي تظهر قدرة الله وعظمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. فقد قام الله بإسراء نبيه من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ثم عرج به إلى السماوات في ليلة واحدة. ستتيح لنا فقرات الإذاعة فرصة لاستكشاف تفاصيل هذه الحادثة المميزة.

فقرة القرآن الكريم

لنبدأ بما هو خير، وهو كلام الله تعالى. إن الله أنزل آيات من سورة الإسراء تصف هذه المعجزة العظيمة، ومن بين تلك الآيات قال الله تعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم:

{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ * وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً * ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا * وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا * فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً}.[2]

هل ليلة الإسراء والمعراج يوم 27 رجب

فقرة الحديث الشريف

هنالك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتناول حادثة الإسراء والمعراج، التي شكك بها بعض الكفار. إليكم بعض تلك الأحاديث:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لَمَّا كَذَّبَتْنِي قُرَيْشٌ، قُمْتُ في الحِجْرِ، فَجَلا اللَّهُ لي بَيْتَ المَقْدِسِ، فَطَفِقْتُ أُخْبِرُهُمْ عن آياتِهِ، وأنا أنْظُرُ إلَيْهِ” . [3]
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أُتِيتُ بالبُراقِ، وهو دابَّةٌ أبيض طَوِيل فوق الحِمار ودون البَغْل، يَضَعُ حافِرَهُ عند مُنْتَهَى طَرْفِهِ، قال: فَرَكِبْتُهُ حتّى أتَيْتُ بَيْتَ المقدس، قالَ: فَرَبَطْتُهُ بالحَلْقَةِ الَّتي يَرِبطُ به الأنبياء، قالَ ثمّ دَخَلْتُ المَسْجِدَ، فَصَلَّيْتُ فيه رَكْعَتَيْنِ، ثمّ خَرَجْتُ فجاءني جِبْرِيلُ عليه السَّلامُ بإناءٍ مِنْ خَمْرٍ، وإناءٍ مِنْ لَبَنٍ، فاخترتُ اللَّبَنَ، فقالَ جِبْرِيلُ: اخترتَ الفِطْرةَ” . [4]

كلمة صباحية عن الاسراء والمعراج

سنقدم الآن كلمة بسيطة من الطالب (اسم الطالب) عن حادثة الإسراء والمعراج:

تعتبر حادثة الإسراء والمعراج من المعجزات العظيمة التي أعطت العزاء للرسول صلى الله عليه وسلم بعد فقد أمه خديجة رضي الله عنها وعمه أبو طالب في عام واحد. بينما يعتقد الكثيرون أن هذه الحادثة وقعت في الليلة السابعة والعشرين من رجب، فإن العديد من العلماء، مثل ابن باز وابن عثيمين، يؤكدون أن تاريخ الحادثة الدقيق ليس معلومًا، لذا يجب علينا عدم القطع بأنها وقعت في ليلة معينة. كما أشار علماء الدين إلى أن الاحتفال بهذه الليلة أو إحيائها بالعبادات يعتبر بدعة يجب تجنبها للحذر من العواقب.

قصائد وأشعار في ذكرى الإسراء والمعراج

هل تعلم عن الاسراء والمعراج

نتناول الآن فقرات “هل تعلم”، حيث نستعرض معلومات قد لا يعرفها الكثيرون عن ليلة الإسراء والمعراج:

  • هل تعلم أن صدر النبي صلى الله عليه وسلم شُقّ في تلك الليلة ولُقِّن قلبه بالإيمان والحكمة؟
  • هل تعلم أن الإيمان بحادثة الإسراء والمعراج هو من أصول الإيمان في الإسلام؟
  • هل تعلم أن جبريل عليه السلام هو الرفيق الذي رافق النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الرحلة؟
  • هل تعلم أنه فُرض على النبي صلى الله عليه وسلم خمسين صلاة في يوم وليلة؟

شعر عن الاسراء والمعراج

ندعوكم الآن للاستماع إلى بعض الأبيات الشعرية المؤثرة بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج:

سبحان من أسرى بخير ضياء

أسرى بنور محمد الوضاء

أسرى به في ليلة قدسية

عطرية الأنسام والأضواء

أسرى به ليلًا ليشهد موكبًا

من أعظم الآيات والأنباء

ركب البراق بإذنه من مسجد

للمسجد الأقصى إلى الجوزاء

وهناك صلى بالنبيين الألى

صلى إمامًا سيد الشفعاء

عرجت به الأقدار في كنف الدجى

للسدرة العظمى وللعلياء

فرأى لأصناف العذاب عجائبًا

صورًا لكل جريمة نكراء

يتساءلون وكيف أسرى يا ترى؟

بل كذبوه رموه بالخيلاء

بل كيف يعرج ثم يرجع كيف ذا؟

هذا يفوق مقالة الشعراء

الفرق بين المبعث النبوي والإسراء والمعراج

خاتمة اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام فقرتنا الإذاعية. نأمل أن تكونوا قد استمتعتم بحضوركم واستماعكم لفقراتنا المتنوعة التي تناولت الإسراء والمعراج. وفي الختام، نودعكم على أمل اللقاء مجددًا في رحاب العلم والمعرفة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

من خلال مقال مقدمة وخاتمة إذاعة عن الإسراء والمعراج، تم عرض عناصر إذاعة مدرسية متكاملة حول حدث الإسراء والمعراج، بالإضافة إلى نماذج مميزة للمقدمة والخاتمة.