يعتبر تكيس المبايض من أكثر المشكلات التي تواجه النساء، بالإضافة إلى إن هناك نسبة كبيرة تعاني من متلازمة تكيس المبيض وتُعد مشكلة خطيرة لأنها تؤثر على الإنجاب بسبب انقطاع الدورة الشهرية، ولكن لا داعي للقلق لأن هناك حالات كثيرة تتجاوب مع مراحل العلاج، وحالات تختفي الأكياس خلال شهور.

تكيس المبايض

  • إن متلازمة تكيس المبيض تؤثر على عدد من أنظمة الجسم، حيث تؤثر على الجهاز التناسلي، والقلب، والأوعية الدموية، والتمثيل الغذائي، والجلد، والشعر.
  • إن تكيسات المبيض هي عبارة عن أكياس عديدة تمتلئ بالسوائل على سطح المبيض الذي ينتج عنه البويضات كل دورة شهرية، إن إهمال متلازمة تكيسات المبيض ينتج عنه مخاطر كثيرة، لذا يجب علاجها وإجراء الفحوصات اللازمة بشكل منتظم.

ومن هنا سنتعرف على حلول ومقترحات لعلاج ملل وسرحان المذاكرة

تكيس المبيض والحمل

  • إن تكيس المبيض لا تسبب العقم، ولكن لها تأثيرها على وقت حدوث الحمل حيث من الممكن أن تؤخر من وقت حدوث الحمل، لأن في بداية الإصابة بتكيس المبايض قد لا توجد أعراض واضحة ولكن تعاني السيدة من تأخر وقت الحمل.
  • السيدة التي تأخر وقت حملها يجب أن تجري الفحوصات لأن هناك احتمال كبير بان التأخير بسبب تكيس المبايض ويقوم الطبيب بتحديد الخطة العلاجية من أجل مساعدة السيدة وزياد فرص الحمل الخاصة بها.

ومن هنا سنتعرف على علاج التهاب البنكرياس الحاد وأعراض التهاب البنكرياس الحاد

أعراض تكيس المبايض للمتزوجات

تختلف شدة أعراض تكيس المبايض عند المتزوجات من إمرأة لأخرى ، كما أن تكيس المبايض يعتبر من أشهر أسباب تأخر الإنجاب، كما إن أعراض تكيس المبايض مشكلة كبيرة لدى المتزوجات، ولكن الأعراض تختلف من سيدة إلى أخرى، وإليكم الأعراض الأكثر شيوعًا:

  • عدم انتظام بالدورة الشهرية أي يتأخر نزول الدورة إلى ما يزيد عن من ٣٥ يوم، ويمكن أن يحدث انقطاع الطمث، وقد يحدث اضطراب في معدلات الدم عن معدل الطبيعي.
  • تأخر الأنجاب من أكثر الأعراض أهمية، ويتم إجراء التحاليل الهرمونية، والكشف بالأشعة الفوق صوتية لتحديد العلاج اللازم.
  • نمو كثير للشعر بالجسم بالإضافة إلى ظهور الكثير من حبوب الشباب، ويرجع السبب إلى زيادة نسبة هرمون الأستروجين بجسم الفرد.
  • الإصابة بالسمنة بالإضافة إلى إن مقاومة الأنسولين تكون زائدة، وتحدث السمنة بسبب الخلل في الهرمونات التي تؤثر على الأيض، لذا يجب اتباع نظام صحي في الغذاء وانقاص الوزن.

في النهاية يمكننا القول إن متلازمة تكيس المبايض قد تُعالج عن طريق إتباع نظام محدد غذائي، وممارسة التمرينات الرياضية بشكل صحيح، وتناول العقاقير بانتظام شديد، وتناول الأعشاب الطبيعية.