تنظيم يوم الأطفال في رمضان 1445 الصائمين والغير صائمين، يعتبر شهر رمضان المبارك فرصة لتعزيز العلاقات الأسرية والترابط بين أفراد المجتمع، وفي هذا السياق، يمكن لتنظيم يوم خاص للأطفال في رمضان أن يكون فرصة جيدة لتعزيز العلاقة بين الصائمين والغير صائمين، وخاصة الأطفال ومن خلال هذا المقال سنتطرق إلى أهمية تنظيم يوم الأطفال في رمضان 1445 الصائمين والغير صائمين، والفوائد التي يمكن أن يجنيها الأطفال من مثل هذا اليوم، سواء كانوا صائمين أو غير صائمين، وسنقدم بعض النصائح والأفكار الجيدة لتنظيم يوم ممتع ومفيد للأطفال في هذا الشهر الكريم.

قد يهمك:-فوائد السحور الرمضاني 1445.. السهر إلى وقت السحور في رمضان 1445

تنظيم يوم الأطفال في رمضان

يكون اليوم ممتلئ  بما يشغل أوقات الأطفال بصورة كبيرة وكذلك يوجد الكثير من الانشطة مسلية ومشاركة الأم في أعمال المنزل وتجهيز مائدة الطعام لتجتمع الأسرة على وجبة الافطار مع آذان المغرب.

ويجب عليك عزيزتي الأم أن تحرصي على تنظيم يوم الأطفال في رمضان بعدة اشكال يمكنك الاستفادة منها لكن قبل ذلك عليك تنظيم نوم اطفالك في مواعيد محددة بعيدة كل البعد عن السهر لأن ذلك قد يؤثر على مرحلة النمو ولما للسهر من أضرار عديدة تؤثر على أطفالك وايضا يجب ان تجعلي يومهم من يتحمل إضافة بعض الانشطة او حذفها ويجب عليك مراعاة مهامك في ذلك وتخصيص أوقات للأنشطة الخاصة بك وأخذ قسط من الراحة خلال يومك.

 تنظيم يوم الأطفال الصائمون

يمكنك تعويد طفلك على الصيام من سن صغير لكن دون إجباره على ذلك لئلا ينفر الطفل من هذه العبادة العظيمة وعند القدرة على الصيام يمكنك تنظيم يوم الأطفال في رمضان مثلا بهذا الشكل:

  • مع استيقاظ الطفل صباحا ما بين الساعة العاشرة الى الثانية عشر يمكنك قراءة القرآن معه وتدبر اياته وحكاية قصص له مختلفة من القرآن الكريم.
  • بعد صلاة الظهر يمكن للطفل أخذ بعض الأوراق الملونة وتزين غرفته الخاصة بأشكال الهلال وغيرها وذلك لإدخال شعورالبهجة عليه بدخول شهر رمضان المبارك.
  • وعند صلاة العصر يمكن للطفل أخذ ساعة من النوم بعد الصلاة أو قراءة القرآن أو الدخول مع والدته الى المطبخ ومشاركتها في تجهيز مائدة الإفطار وأخذ رأيه فيما يريد الافطار به فذلك يقوم بتشجيعه على الصيام.
  • عند صلاة المغرب يشارك الطفل في تجهيز السفرة والإفطار مع العائلة والتذكير بالأدعية الواردة عند الإفطار وتعليمها للأطفال والحرص على أن يشارك عند الانتهاء من الأكل في رفع الاطباق مع والدته.

قد يهمك:-نصائح غذائية عند صيام الأطفال في رمضان 1445

ويعتبر هذا المثال لتنظيم اليوم للام وللاطفال الصائمين في رمضان هو من أفضل الأمثلة التي يمكن أن تقوم أي أم اتبعها للحصول على يوم مثالي في رمضان للأم وللطفل.

تنظيم يوم الأطفال الغير صائمين

فعند البدء في تنظيم يوم الأطفال في رمضان المفطرين فيمكن أن يبدأ يومهم بالشكل الاتي:

  • يتم تحضير فطور شهي يستفيد الطفل منها ويحمل العناصر التي يحتاجها الطفل يتعود الطفل على ترتيب الاطباق مكانها عند الانتهاء من فطوره.
  • وبعد الظهر تقوم الأم بقراءة القصص التعليمية التي تحثهم على الصيام وتحببهم فيها وايضا قراءة القرآن وتفسير بعض الآيات لهم.
  • وبعد صلاة العصر فمن العادة أن تنشغل الأم بتحضير وجبة الإفطار للأسرة فمن الممكن جعل الطفل الانشغال بألعابه الخاصة أو التلوين في كتب التلوين الخاصة به ومن المفضل أن تحمل سمات شهر رمضان المبارك من تلوين للهلال أو تلوين للمسجد وغيرها.
  • وعند الإفطار يجلس الطفل ليتناول مع أسرته بكل حب وجبة الافطار الشهية التي قامت بإعدادها والدته

قد يهمك:-تعرف علي أهمية تناول العسل فى رمضان 1445

يمكن أن تتبع اي ام هذا اليوم المنظم بصورة سهلة حتى تحصل على يوم رمضاني تستطيع الاهتمام بالعبادات فيه وكذلك يكون اليوم منظم للاطفال.

تنظيم يوم الأطفال في رمضان من الأمور التي يجب أن تقوم بها كل أم للحصول على يوم منظم للاطفال و لها ايضاً دون وجود مشقة لها في الانتظام في العبادات او الاهتمام بالاطفال.

قد يهمك:-شروط صيام رمضان عند المذهب الشافعي والحنفي والمالكية 1445

قد يهمك ايضًا