توقعات العقار السعودي 2024، في ظل التغيرات التي تشهدها البلاد والعالم بأجمعه، والتذبذب بأسعار النفط ما بين الارتفاع والانخفاض، كذلك آثار جائحة كورونا التي انتشرت في كافة بقاع الأرض، انعكس ذلك بدوره على العقار السعودية بشكل كبير، كما أن العقارات الأكثر تضررا هي التي تستخدم في الأغراض التجارية، مثل الفنادق والشقق السكنية والفلل والمطاعم وكذلك القطاعات الصناعية والتجارية وغيرها، وفي هذا المقال نوضح توقعات العقار السعودي 2024م.

مستقبل العقارات في المملكة العربية السعودية 2024

شهدت سنة 2024 م ارتفاع في أسعار العقارات المختلفة، والحقيقة أن هذا الارتفاع عالمي ولعل جائحة كورونا ساهمت بشكل كبير في هذا الارتفاع، كما أن الوضع المتأزم الذي تشهده دول العالم أدى إلى ارتفاع الأسعار في جميع المجالات، ونتحدث فيما يلي ما شهدته العقارات في سنة 2024م.

  • بلغ معدل أسعار الفلل في الرياض ما بين 3.6% و6.6%.
  • كذلك ارتفعت الأسعار في جدة ما بين 1.8% و3.3% للعقارات السكنية مثل الشقق.
  • واللافت في ذلك أن أسعار العقارات في الأعوام الماضية كانت رخيصة جداً، ولم تصل إلى هذا الحد من الارتفاع الكبير.
  • حيث وصلت معدل الأسعار لجميع العقارات في المملكة إلى 60 في المائة، ولعل هذا ضمن أهداف المملكة.
  • كما أنه ارتفعت أسعار العقارات بنسبة 2.1%، أما أسعار العقارات الزراعية ارتفعت بنسبة 0.2%.
  • انخفضت أسعار الفلل بنسبة 2.6%، أما أسعار الشقق والعقارات السكنية ارتفعت بنسبة 1.4%، أيضا ارتفعت أسعار المنازل بنسبة 1.4%.
  • كذلك ارتفاع أسعار العقارات الاستثمارية في المملكة العربية السعودية بنسبة 0.4% في الربع الأول من العام 2024 فقط.

شاهد أيضا: بالخطوات نتائج شقق الاسكان الاجتماعي 2024 والاستعلام عنها..الحصول على شقق الإسكان الاجتماعي 2024 وحدات محدودي الدخل بالتمويل العقاري

مستقبل العقار في السعودية بعد كورونا

عند الحديث عن مستقبل العقارات وتوقعاته الثابتة، فإنه يحتاج الأمر الانتهاء تماماً من الوباء والتخلص من كافة آثاره الجانبية والتي انعكست على البلاد بصورة سلبية، ولكن يمكن القول أن نطاق العقارات السعودية اعتمد بشكل رئيسي في ظل هذه الجائحة على الدعم الذي قدمته العديد من الجهات المختلفة كمبادرات سعودية.

  • ويمكن التوصل إلى أن أسعار العقارات ليست مستقرة فهي ما بين الانخفاض والارتفاع، حتى التخلص من وباء كورونا وآثاره بشكل كامل.
  • كما أعلنت الحكومة السعودية أن الضرائب سترتفع من 5%_ 15%، أيضا ستشهد العقارات الانخفاض في الدعم المالي التي تقدمه المملكة العربية السعودية لمختلف القطاعات والهيئات في المملكة.
  • والسبب في ذلك التذبذب في أسعار النفط في عام 2024 والذي تشهد البلاد.

شاهد أيضا: من جرب شركة الوساطة العقارية | أفضل شركة وساطة مالية جربتها

انخفاض العقار في السعودية

الانخفاض الكبير الذي تشهده المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي، في أسعار النفط، وارتفاع الضرائب والشلل الاقتصادي، أدى بصورة كبيرة إلى انهيار كبير في أسعار العقارات في المملكة العربية السعودية.

  • كما أن التغير في أسعار المواد الأولية للبناء، أدى بشكل واضح إلى انهيار والانخفاض الحاد في الأسعار.
  • العامل الأساسي في هذا الانخفاض هو انخفاض الواردات من الصين، خاصة بعد ظهور وباء كورونا.
  • حيث أصيبت جميع المؤسسات والهيئات الحكومة والقطاعات الخاصة بالشلل الاقتصادي والتجاري، أدى ذلك في الفروقات الواضحة ما بين أصحاب العقارات والمستأجرين بعد انخفاض الطلب على الإيجار.
  • علاوة على ذلك أدى الحظر الإجباري الذي فرضته البلاد بعد جائحة كورونا إلى تأثر الاستثمار العقاري بشكل واضح.

شاهد أيضا: الاستعلام عن سداد صندوق التنمية العقاري برقم الهوية 1445 – 2024

انهيار العقار قريبا 2024 في السعودية

شهد السوق العقاري السعودي تراجع كبير في نشاطه، ولعل تراجع القطاع السكني كان له العامل البارز في تراجعه، أما القطاع التجاري والقطاع الزراعي شهد ارتفاعاً، ولعل التأثير الأكبر للقطاع السكني كان بسبب ارتفاع وزنه النسبي في نشاط السوق العقاري الذي وصل إلى 57.1% من إجمالي قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقاري، بينما استقر إجمالي قيمة صفقات السوق العقارية على أثر تلك التطورات عند أدنى من 4.4 مليار ريال.

  • كما أنه تركز الانخفاض على القطاع السكني، الذي تراجع للأسبوع الثاني تواليا 10.2%، مقابل ارتفاع القطاع التجاري بعد أسبوعين متتاليين من التراجع 2.7%، وارتفع كذلك إجمالي القطاعين الزراعي والصناعي 2.8%.
  • علاوة على ذلك أظهرت  أحدث الإحصاءات المتعلقة بالأسعار والتضخم، ارتفاع معدل التضخم إلى 2.2% بنهاية مايو الماضي، وارتفاع الرقم القياسي للإيجار المدفوع للسكن ارتفاعه السنوي الثالث تواليا 0.5%، كذلك ارتفاع المتوسطات الشهرية بمعدلات سنوية لأسعار كل من الحديد 27.7%، والكيابل 17.7%، والأخشاب 14.9%، والخرسانة الجاهزة 1.2%، بينما انخفض للأسمنت للشهر الـ 11 تواليا 1.6%.
  • كما أنه أدى الانخفاض المنفرد للقطاع السكني إلى خفض نشاط السوق العقارية 5.1%، مقارنة بارتفاع كل من القطاعات التجاري والزراعي والصناعي، بينما انخفضت قيمة صفقات السكني للأسبوع الثاني تواليا 10.2%، مقارنة بانخفاضها القياسي الأسبق 29.4%، كذلك استقرت قيمة صفقات القطاع عند مستوى 2.5 مليار ريال “57.1% من إجمالي قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقارية”.

العقار إلى أين .. توقعات العقار السعودي 2024

كذلك شهدت القطاعات التجارية والصناعية والزراعية تذبذب في قيمة صفقات، حيث ارتفعت قيمة صفقات التجاري بعد أسبوعين متتالين من التراجع 2.7%، بالمقارنة مع الأسبوع الأسبق 12.4%، في غضون ذلك استقرت قيمة صفقات القطاع على أثره عند مستوى 1.4 مليار ريال “32.9% من إجمالي قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقارية”.

  • بينما ارتفع إجمالي قيمة صفقات القطاعين الزراعي والصناعي 2.8%، مقارنة بارتفاعه خلال الأسبوع الأسبق 10.7%، ليستقر بدروه إجمالي الصفقات الأسبوعية للقطاعين عند 440 مليون ريال “10.0% من إجمالي قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقارية”.
  • كذلك على مستوى الأداء الأسبوعي لبقية المؤشرات الأخرى للسوق العقارية المحلية، فقد سجل عدد الصفقات العقارية انخفاضا 7.1%، واستقر عدد الصفقات المنفذة مع نهاية الأسبوع عند أدنى من مستوى خمسة آلاف صفقة عقارية.
  • أيضا انخفض عدد العقارات المبيعة 9.2%، واستقر على أثره عند مستوى 5.1 ألف عقار مبيع، كذلك انخفض إجمالي مساحة الصفقات العقارية المنفذة 22.2%، الذي أدى إلى استقرار إجمالي المساحات المنفذة للصفقات العقارية مع نهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 25.3 مليون متر مربع.

شاهد أيضا: الشهر العقاري يلتزم بإصدار شهادات التصرفات العقارية

توقعات العقار السعودي 2024، قدمنا في هذا المقال العديد من التفاصيل التي توضح توقعات العقار السعودي ما بين الارتفاع والانخفاض، كذلك الانهيار الذي شهده العقار في القطاعات المختلفة.