ثواب صيام العشر من ذي الحجة، مما لا شك فيه على أن هذه الأيام المباركة من شهر ذي الحجة والتي قد جاء منها يوم عرفة آخرها عيد الأضحى المبارك، والذي قد جعله الله سبحانه وتعالى فرحة للمسلمين كافة، والجدير بالذكر على أن هناك الكثير من المسلمين يهتمون بمعرفة ثواب صيام العشر من ذي الحجة وفضلها على المسلمين، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على ثواب صيام العشر من ذي الحجة والحكمة من صيامها.

العشر الأولى من ذي الحجة

قبل أن نضع لكم ثواب صيام العشر من ذي الحجة، بالتالي فإن الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة من كل سنة هجرية هي أيام فضيلة ومباركة للمسلمين، والجدير بالذكر على أن فيها يوم عرفة وعيد الأضحى المبارك، وقد جاء ثواب العمل بهذه الأيام الكثير من النصوص والأدلة الشرعية التي جاءت من القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث أنه في قد ورد في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة بعض الآيات من القرآن الكريم في أكثر من آية قرآنية ومنها الاتي:

ثواب صيام العشر من ذي الحجة

  • قوله تعالى في سورة الحج: {لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ}،  وقد قال عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- في شرح هذه الآية: “هي أيَّامُ العشرِ”، أي العشر الأوائل من ذي الحجة.
  • قوله تعالى في سورة الفجر مُقسمًا بالعشر الأوائل: {وَلَيَالٍ عَشْرٍ}، قال مجاهد وابن عباس: “هي الليالي العشر من الذي الحجة”، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضا: احاديث عن فضل عشر ذي الحجة

ثواب صيام العشر من ذي الحجة

مما لا شك فيه على أن لصيام العشر الأوائل من ذي الحجة فضل وثوابا عظيما وأجر كريما من رب العالمي، حيث أنه قد جاء من ثواب صيام العشر من ذي الحجة، على أن الرسول صلى الله عليه وسلم قام بصيامهم، وهذا ما ورد في السنة النبوية الصحيحة، واذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم أمرا فهو سنة ما لم يأمر به، وقد ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام، ما يأتي (كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ).

كما وقد ذكر ابن حجر في كتابه فتح الباري متحدثا عن ثواب وفضل العشر الأوائل من ذي الحجة، والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة، وذلك لمكنا اجتماع أمهات العبادة فيه ومنها الصلاة والصيام والصدقة والحج ولا يتأتى ذلك في غيره.

ثواب صيام العشر من ذي الحجة

شاهد أيضا: هل ثبت دخول شهر ذي الحجة 1445

فضل صيام العشر من ذي الحجة

والجدير بالذكر على أن صيام اليوم العاشر من ذي الحجة، أي يوم العيد محرم، كما أن الصيام في هذه الأيام يكون للأوائل التسع، حيث أن أكثرها أجرا صيام اليوم التاسع وهو يوم عرفة، فعن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال (صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده)، كما ويكمن ثواب صيام العشر من ذي الحجة فيما يلي:

  • إنَّ في صيام هذه الأيام استغلال لهذه الأيام بأفضل طريقة، وهي الأيام التي أقسم الله تبارك وتعالى بها في سورة الفجر في قوله: {وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْر}، ففيها كسب لرضا الله تعالى ومغفرته ورحمته وفيها من الثواب والأجر العظيم ما يؤكد فضل صيامها.
  • إنَّ في صيامها صيام يوم عرفة، وصيام هذا اليوم يُكفِّر للمسلم ذنوب السنة السابقة والسنة اللاحقة، على أن يترك المسلم كبائر الذنوب والمعاصي والآثام.
  • إنَّ صيام العشر الأوائل يوجب الأجر والثواب، فهو صيام نافلة وفيه من الثواب الكثير من رب العالمين، وهو يعوِّض للمسلم تقصيره في الفرض من العبادات، فيزيد من حسناته ويكفِّر عنه من خطيئاته وسيئاته بإذن الله رب العالمين.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة

أحاديث عن ثواب صيام العشر من ذي الحجة

وبعدما تعرفنا على ثواب صيام العشر من ذي الحجة، فقد وردت بعض الأحاديث حول أجر وفضل صيام العشر من ذي الحجة ومنها الاتي:

ثواب صيام العشر من ذي الحجة

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: (ما مِنْ أيامٍ العملُ الصالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ مِنْ هذهِ الأيامِ العشرِ فقالوا يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلمْ يرجعْ مِنْ ذلكَ بشيءٍ).
  • عن عبد بن عباس -رضي الله عنه- أنَّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: (ما العملُ في أيَّامٍ أفضلُ منه في عشْرِ ذي الحجَّةِ، قالوا: يا رسولَ اللهِ! ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ قال: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ، إلَّا رجلٌ خرج بنفسِه ومالِه في سبيلِ اللهِ، ثمَّ لم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ).

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة لغير الحجاج

ما حكم صيام العشر من ذي الحجة

إن صيام العشر الأوائل من ذي الحجة تستحب في الإسلام، وبالتحديد اليوم التاسع والذي هو يوم عرفة، وذلك لما ورد من فضل كبير في صيام، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم الأيام التسع الأوائل من ذي الحجة ولا يصوم يوم العيد فصيامه حرام، والجدير بالذكر على أن ذلك يدل على أن صيام الأوائل من ذي الحجة سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليس فرض على المسلمين، وإن أكثر الأيام أهمية هو يوم عرفة وهو اليوم التاسع ويوم التروية الذي هو اليوم الثامن والله تعالى أعلى وأعلم.

شاهد أيضا: متى عيد الأضحى لسنة 2024

كيفية صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

يعتبر صيام الأوائل من ذي الحجة من صيام النوافل، كما أنه مستحب في الأيام التسع الأوائل، كما أن الصيام يكون كصيام أيام رمضان من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، كما أنه يجوز للمسلم في هذه الأيام أن ينوي الصيام من الليل، ويجوز أيضا أن ينوي الصيام بعد أن يصبح، والجدير بالذكر على أن صيام هذه الأيام ليس واجبا على المسلمين، وفي صيامهم يتم تطبيق كافة أحكام الصيام ومسائله الفقهية المعروفة في الشرع الإسلامي والله أعلى وأعلم بذلك.

شاهد أيضا: رسائل عيد الاضحى المبارك

أفضل الأعمال في شهر ذي الحجة

وبعدما تحدثنا عن ثواب صيام العشر من ذي الحجة، فهناك الكثير من الأعمال المستحبة والتي لها فضل كبير على المسلمين والمستحب القيام بها في العشر الأوائل من ذي الحجة، وقد جاء من ضمنها الاتي:

  • الحج والعمرة
  • الصيام في عشر ذي الحجة
  • الصلاة في عشر ذي الحجة.
  • التكبير والتحميد والتهليل والذكر
  • الصدقة في عشر ذي الحجة

شاهد أيضا: اول ايام صيام العشر من ذي الحجة 1445

وبذلك الشرح البسيط حول حكم وفضل صيام العشر الاوائل من ذي الحجة وافضل الأعمال في شهر ذي الحجة قد وصلنا للختام، والذي من خلاله قد تعرفنا على ثواب صيام العشر من ذي الحجة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024