جدول ايام التبويض بعد الدورة وطريقة حساب أيام التبويض، بعد الارتباط تبحث المرأة عن الوسائل التي يمكن من خلالها زيادة نسبة التبويض وبالتالي حدوث الحمل، وقد وضع أهل الاختصاص كافة مجهوداتهم العلمية للتسخير الطرق البسيطة التي يمكن للسيدة الأخذ بها وبالتالي معرفة الأيام التي يحدث فيها التبويض حيث يتم تخصيب تلك البويضة مما يزيد من فرصة حدوث الحمل، في هذا المقال نتطرق للحديث حول موضوع جدول ايام التبويض بعد الدورة لرفع فرص الحمل والإنجاب.

ماهي ايام التبويض

حتى تتم عملية الإخصاب الصحيح فإنه يجب أن تعلم السيدة الأيام التي يحدث فيها التبويض حتى يحدث الحمل، ولكل سيدة أيام للتبويض، يوجد العديد من الطرق التي يمكن بواسطتها معرفة التبويض، ومن المعلومات التي تتعلق بأيام التبويض ما يلي:

  • ينضج كل شهر حوالي 15 إلى 20 بويضة في المبيض الواحد.
  • في الحالات الطبيعية يتم إطلاق بويضة واحدة فقط ليم تخصيبها بالحيوانات المنوية حتى يحدث الحمل.
  • إن الموعد الذي يتم به الإخصاب يكون عقب مضي من 10 إلى 18 يوم من أول يوم في الدورة الماضية.
  • تتحكم الهرمونات التي يتم إفرازها من خلال الوطاء أو عن طريق غدة تحت المهاد في الاباضة.
  • ومن بين هذه الهرمونات ما يعرف باسم المنبه للجريب (باللغة الإنجليزية: FSH)، وأيضا هرمون الملوتن.

جدول ايام التبويض بعد الدورة

شاهد أيضاً: متى يبدأ الحمل بعد الدوره

حساب أيام التبويض والجماع

من الأمور التي يجب أن تعرفها السيدة التي تنوي الحمل الأيام التي تنزل فيها البويضة عبر قناة فالوب من أجل استقبال الحيوان المنوي، نتحدث في هذه الفقرة عن طريقة حساب أيام التبويض والجماع:

  • لا يوجد عدد محدد للمرات التي يحدث الجماع بها وأن هذا الأمر راجع لكلا الزوجين في تحديد المرات التي يتم فيه الجماع في هذه الفترة بدرجة أساسية.
  • لكن هناك العديد من النصائح التي يطلقها الخبراء من خلال التجارب ومن بينها عدم ممارسة الجنس لأكثر من مرة يوميًا لأن تكرار الجماع بصورة كبيرة ذلك يقلل من فرصة وجود حيوانات منوية سليمة.
  • إن ممارسة الجنس بصورة منتظمة، مثلًا كل يوم صباحًا أو كل يومين في وقت محدد من شأنه أن يساهم في رفع نسبة الحمل السليم.
  • ليس معنى ذلك أن يكون الجماع مقتصرًا على هذه الأيام بل يجب أن يكون طوال الشهر وبالأخص في هذه الأيام، لأن التجارب تفيد بضرورة مواصلة الجماع.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني حامل بعد التبويض

جدول ايام التبويض بعد الدورة

شاهد أيضاً: تجربتي مع نزول دم أيام التبويض

ماهي الأيام التي يحدث فيها الحمل بعد الدورة الشهرية

في الحقيقة لا يمكن التأكد من الأيام التي يحدث فيها الحمل بعد الدورة بشكل قطعي؛ لأن كل امرأة لديها دورة شهرية مختلفة وقد تتغير مواعيد التبويض من شهر لآخر، لكن بشكل عام يمكن اعتبار أن أعلى فرصة للحمل تكون في الأيام التي تسبق أو تتزامن مع يوم التبويض، وأقل فرصة تكون في أول أسبوع من الدورة أو في آخر أسبوع منها، ولكن كيف يمكن معرفة متى يحدث التبويض فهناك عدة طرق يمكن استخدامها لتحديد موعد التبويض، مثل:

  • استخدام جهاز فحص التبويض المنزلي، والذي يقيس مستوى هرمون المُلَّاتِن (LH) في بول المرأة، والذي يزداد قبل التبويض بـ 24-48 ساعة.
  • كذلك قياس درجة حرارة الجسم كل صباح عند الاستيقاظ، والتي ترتفع قليلًا عند حدوث التبويض.
  • بالإضافة إلى مراقبة مخاط عنق الرحم، والذي يصبح أكثر شفافية ومطاطية عند التبويض.
  • استخدام تطبيقات الهاتف التي تساعد في تتبع الدورة الشهرية والتبويض بناءً على عوامل مختلفة.

شاهد أيضاً: مين حللت بعد التبويض بأسبوع وطلعت حامل

أعراض التبويض بعد الدورة بأسبوع

هناك العديد من الأعراض المختلفة التي يمكن أن تشعر بها السيدة وتخبرها بوجود التبويض في هذه الأيام، وأنها إن كانت تنوي الحمل فمن الأفضل لها ممارسة الجماع في هذا الوقت، ومن بين هذه الأعراض ما يأتي:

  • حدوث تغيرات في قوام الإفرازات المهبلية التي تخرج من الرحم، حيث تكون هيئتها مائية تميل للزوجة كذلك يكون اللون أبيض واضح، كما ينصح بوضع الفوط اليومية بسبب مضاعفة هذه الإفرازات.
  • الرحم يصبح أقل صلابةٍ من ذي قبل كما يكون مرتفعًا عن البطن قليلًا.
  • قد تشعر السيدة بوجود آلام في منطقة الرحم حيث نزول البويضة، كما تزول هذه الآلام البسيطة بعد انتهاء فترة التبويض.
  • بالإضافة إلى أن الجسم ترتفع درجة حرارته بصورة بسيطة يتم الإحساس بها من خلال ميزان الحرارة والتي لا تتجاوز نصف درجة؛ لذلك قد يكون من بين الطرق التي يتم من خلالها معرفة أيام التبويض مراقبة درجة حرارة الجسم.
  • يقول الخبراء أن نسبة هرمون التستوستيرون وكذلك الاستروجين ترتفع ايام التبويض عند المرأة؛ كذلك تشعر في هذا الوقت بالسعادة التي لا سبب لها والارتياح في فترة التبويض.
  • تشعر المرأة بزيادة جامحة في ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج؛ الأمر الذي يدفعها للقيام ببعض الأمور لجذب انتباه زوجها إليها وبالتالي يحدث الاتصال الجنسي.
  • حواس المرأة تصل لذروتها خلال فترة التبويض ومن بينه الشم والنظر وأيضًا التذوق.
  • في بعض الأحيان يتم نزول من مهبل المرأة سائل ذو لون وردي أو دم قليل لبضع ساعات وذلك بفعل كون المرأة جاهزة لحدوث الإخصاب.

شاهد أيضا: كيف اعرف ايام التبويض

جدول ايام التبويض بعد الدورة

شاهد أيضاً: متى تتكون البويضة بعد الدورة الشهرية

جدول ايام التبويض بعد الدورة

تكون الخصوبة عند السيدة في وقت الإباضة، والتي في الغالب ما تكون قبل بدء الدورة التالية للمرأة، بما يقارب 12 إلى 14 يوم، إن أيام التبويض تزداد فيه احتمالية الحمل دون غيرها من أيام من الشهر، وعلى الرغم من أن الإباضة تحدث خلال فترة انتصاف الدورة الشهرية، لكن وقت تلك الأيام يتباين استنادًا للعديد من العوامل ومن بينها طول الدورة وكذلك انتظامها ويبين الجدول التالي الوقت بالتقريب للإباضة:

عدد أيام الدورة الشهريةيوم الإباضةالفترة الأكثر خصوبة
22اليوم الثامنالأيام من 7 إلى 9
23اليوم التاسعالأيام من  8 إلى 10
24اليوم العاشرالأيام من 9 إلى 11
25اليوم الحادي عشرالأيام من 10 إلى 12
26اليوم الثاني عشرالأيام من 11 إلى 13
27اليوم الثالث عشرالأيام من 12 إلى 14
28اليوم الرابع عشرالأيام من 13 إلى 15
29اليوم الخامس عشرالأيام من 14 إلى 16
30اليوم السادس عشرالأيام من 15 إلى17
31اليوم السابع عشرالأيام من 16 إلى 18
32اليوم الثامن عاشرالأيام من 17 إلى 19
33اليوم التاسع عشرالأيام من 18 إلى 20
34اليوم العشرونالأيام من 19 إلى 21
35اليوم الحادي والعشرونالأيام من 20 إلى 22
36اليوم الثاني والعشرونالأيام من 21 إلى 23

شاهد أيضًا: كيف اعرف أيام التبويض انتهت

أسهل طريقة لحساب أيام التبويض

يمكن الإحساس بالعلامات التي تتعلق بالتبويض عقب انتهاء الدورة الشهرية، والتي ذكرنا منها مسبقًا بعض تلك الدلالات التي من بينها ارتفاع درجة الحرارة بالإضافة إلى الإفرازات، وفيما يلي نذكر أسهل طريقة لحساب أيام التبويض:

  • إذا كانت الدورة منتظمة وتأتي للمرأة كل 28 يوم للمرأة فإن يوم التبويض يبدأ في اليوم 14 من الدورة الشهرية.
  • يتم الجماع بين الزوجين لمدة يومين متتالين أو أسبوع على أن يتم ذلك مرة كل يوم في اليوم الرابع عشر من أول يوم لبدء الدورة الشهرية.
  • إما في حال كانت الدورة الشهرية للمرأة كل 30 يوم؛ ففي فإنه يتم الحساب بالعكس، حيث يتم طرح 14 يوماً قبل أول يوم للدورة الشهرية المنتظرة، والتي تكون هي أيام التبويض للسيدة.

جدول ايام التبويض بعد الدورة

وصلنا لختام هذا المقال، وتطرقنا للحديث حول جدول ايام التبويض بعد الدورة وطريقة حساب أيام التبويض، كما أوردنا الجدول التقريبي لأيام التبويض لجميع الفتيات باختلاف مدة الدورة الشهرية.

مقالات قد تهمك