جمع كلمة نعناع شنو في اللغة العربية، تتحقق هذه المقالة من مدى إمكانية جمع كلمة النعناع في اللغة العربية بناءً على قواميس ومصادر لغوية موثوقة، وهناك العديد من الكلمات التي يمكن دمجها؛ مثل كلمة امرأة وكلمة جمل، كما تهدف المقالة إلى توضيح العديد من التفاصيل حول التركيب الصرفي لكلمة النعناع وشرح معنى الكلمة في اللغة العربية. 

‏‎هل يمكن جمع كلمة النعناع بالعربية

جمع كلمة نعناع شنو في اللغة العربية، كلمة نعناع ليست جمع في اللغة العربية؛ لأنها تدل على الجمع، ومفردها نعناعة مثل كثير من الكلمات العربية الأخرى؛ منها: جمع بقر إلى بقرة، والتفاحة إلى التفاح، والبرتقالة إلى البرتقال. وأيضا  يتم جمع كلمة نعنع- بفتح النون أو ضمها- إلى نعانع، على الرغم من اختلاف معنى كل كلمة منهما، حيث تعني كلمة نعنع- بضم النون- الشخص الطويل والمضطرب والمفكك في اللغة، ولكن جمع نعنع-بضم النون- تكون بكسر كلمة النعناع بدلاً من فتحها.

جمع كلمة نعناع شنو في اللغة العربية

شاهد أيضاً: معنى اسم البندري Albndri وشخصيتها

ما هي صيغة الجمع للنعناع في القاموس العربي

جمع كلمة نعناع شنو في اللغة العربية، تصف العديد من القواميس العربية صك المفرد لكلمة النعناع، ومنها ما يلي:-

  • قاموس الرائد:- يقول قاموس الرائد أن النعناع مفرد لكلمة نعناعة، والتي توجد في باب الحرف نون. يذكر القاموس أعلاه أيضًا أن النعناع من البقوليات ذات الرائحة الطيبة. 
  • قاموس اللغة العربية المعاصرة:- يمكن العثور على النعناع في قسم ( ن ع ن ع ) من قاموس اللغة العربية المعاصرة، ويذكر القاموس أيضًا النعناعة التي تكون مفرد لكلمة نعنع، بالإضافة إلى ذكر بعض الأوصاف لنبات النعناع. 
  • معجم الواسط:- يذكر معجم واسط أن نوعاً من النعناع يسمى “نعناعة” وهو بقول صالح للأكل وذات رائحة طيبة ، حيث ينمو بعضها في الأراضي الرطبة.
  • معجم المصطلحات الفقهي:- جاء في قاموس المصطلحات الفقهي أن النعناعة مفرد نعنع، وأيضا النعناع يسمى باللغة العربية بنعناع، ويذكر القاموس أنه أيضًا من الخضراوات ذات الرائحة الطيبة.

ما نوع الجمع الذي تنتمي إليه صيغة الجمع

  كلمة نعناع هي أحد إسماء الجنس الجماعية في اللغة العربية، ومعناها هي اسم يدل على الجمع، ويمكن تمييزها غالبًا عن صيغة المفرد بزيادة التاء، كما في حال جمع نعناعة على نعناع، وهناك نوعان آخران من الأسماء في هذا الجنس؛ وهما:-

  • الأسماء أحادية المقطع:- والتي تعني جنسًا منه، مثل الأسد أو الرجل. 
  • ونوع ثالث يشير إلى جنس الأسماء الكثير والقليل منها، ومثاله اللبن والماء والعسل. 

شاهد أيضاً: وش معنى pov بالعربي

ما هو الوزن الصرفي لكلمة نعناع

 جذر الجمع لكلمة النعناع في اللغة العربية هو النعنع، ووزنه هو (فعلال) ، وٕذا كان النعناع يساوي الفعل في المقياس الصرفي، فهذا يعني أن النون الأولى هي عين الفعل، والعين الثانية هي لام الثانية ٔفي المقياس الصرفي ، ويكسر وزن فعلال – بكسر الفاء أو فتحها- في الكلمات المضاعفة، على سبيل المثال:- كلمة قلقل وكلمة نعنع.

  وتجدر الإشارة إلى أن كلمة نعنع وزنها على المقياس الصرفي فعال؛  الشيء نفسه ينطبق على جذر الكلمة في المقياس الصرفي.

ماذا تعني كلمة نعناع باللغة العربية؟ 

  تقول العديد من القواميس العربية أن النعناع نبات بقولي ذو أوراق عطرية ورائحة لطيفة تنمو إما عند زراعتها أو في البرية دون زراعة الإنسان. كما تقدم الموسوعة العربية العالمية عدة أنواع منها ما يلي:-

  • النعناع البري: يمكن أن ينمو النعناع البري حتى 90 سم في بعض الحالات. وهي من النباتات العطرية التي تحب القطط استنشاقها ولها رائحة قوية، ويزرع هذا النعناع منذ قرون، ويستخدم في المستحضرات الطبية والأدوية. 
  • النعناع طويل الأوراق: النعناع طويل الأوراق هو نبات معمر يبلغ ارتفاعه 50 سم، ويتميز بأوراق بطول 4 سم وعرض 2 سم، وينمو بالقرب من الممرات المائية. 
  • النعناع البري: أطلق عليه اسم النعناع البري للعديد من النباتات التي تتميز برائحة أوراقها القوية، ويستخدم الزيت المستخرج من أوراق النعناع البري في العديد من المستحضرات الطبية، لما له من خصائص منعشة. 
  • النعناع السنبلي: يستخدم زيت النعناع السنبلي في صناعة العطور بالإضافة إلى الحلويات أو الصلصات، ويمكن لهذا النعناع أن ينمو في المناطق المعتدلة من العالم.
  • النعناع الفلفلي: غالبًا ما يستخدم زيت النعناع كعامل توابل، ويعد هذا الزيت إلى حد بعيد منتج التحلية الأكثر استخدامًا في قطاع الحلويات، والنعناع الفلفلي هو عشب معمر. 

هل يمكن أن تكون كلمة النعناع والحليب في صيغة الجمع

  لا يُسمح باستخدام الكلمة العربية التي تعني النعناع، لأنها اسم جمع بين الجنسين، والمفرد هو نعناعة، وكلمة حليب لا يمكن أن تكون جمع لإنها إحدى أسماء الجنسية المفردة وهي كلمة لا تجمع في اللغة العربية، ومثل هذه الكلمات أيضًا كلمتين الماء والهواء

شاهد أيضاً: وش معنى اوني تشان

كيف تصف اللغة العربية المراحل المختلفة لنمو النبات

  يستخدم العرب العديد من الكلمات لوصف النباتات – بما في ذلك النعناع – في مراحل نموها المختلفة، وهنا قائمة بهذه الكلمات: 

  • البارض:- يوصف النبات بأنه أول بدوي على وجه الأرض،وهو أول مراحل نموه. 
  • الجميم:- عند العرب إذا تحرك نبات بعد تركه على الأرض، فانه يصبح جميمًا. 
  • العميم:- يسمى هذا النبات عند العرب بالعميم، وإذا نبت على الأرض فهو مرحلة النمو الثالثة في لغتهم. 
  • الاقتلاع:- يقول العرب إن النبتة تقتلع إذا ظهرت واهتزت ويمكن الإمساك بها باليد، ويمكن استخدام هذا الوصف مع جمع كلمة نعناع بالعربية نقول “ضع نعناع”.
  • الهائج:- إذا ذبل النبات واصفر، يطلق عليه اسم هائج.
  • الهشيم:- يطلق اسم الهشيم على النبات الضعيف المحطم، ويعرف النبات أيضا في هذه الحالة باسم الحطيم.

وفي النهاية أصبح يتصدر البحث عن جمع الكلمات الغريبة “محركات البحث”، وخاصة الكلمات التي يكون جمعها هو كلمة أخري، وأشهر هذه الكلمات هو كلمة النعناع.