جميع اسماء الانبياء، لقد خلق الله سبحانه وتعالى البشر بدءا بآدم عليه السلام حيث خلق من ضلعه حواء، وقد أنزل على كل أمة رسول فأرسل إليه الوحي كي يخبره برسالته ربه، فمهمة الرسل هي نقل هذه الرسالة وهداية الناس إلى الطريق الصحيح وهدايتهم للإسلام، وإخراجهم من طريق الشرك الذي حلف إبليس على أنه سيغويهم جميعا إلى هذا الطريق الخاطئ، لكن الله يهدي من يشاء من عباده، وهنا سنتحدث عن جميع اسماء الانبياء.

جميع اسماء الانبياء

لقد أرسل الله سبحانه وتعالى الأنبياء لهداية الناس حيث الدنيا دار اختبار لنا، فيجب أن نتبع رسالة الأنبياء وألا نستمع إلى وساوس الشيطان، وفي هذا الموضوع سنتناول الحديث عن جميع اسماء الانبياء في النقاط التالية:

جميع اسماء الانبياء

  • سنذكر لكم هنا جميع اسماء الانبياء، فأولهم آدم -عليه السلام إدريس -عليه السلام والنبي صالح -عليه السلام، وهود -عليه السلام.
  • ونوح -عليه السلام، وأيوب -عليه السلام، وإسماعيل -عليه السلام، وإبراهيم -عليه السلام، وشعيب -عليه السلام.
  • إسحاق -عليه السلام، وإسحاق -عليه السلام، وموسى -عليه السلام، وإسحاق -عليه السلام، ويونس -عليه السلام.
  • والنبي يعقوب -عليه السلام، وهارون -عليه السلام، ويوسف -عليه السلام، وداوود -عليه السلام، وإلياس -عليه السلام، وسليمان -عليه السلام، وعيسى -عليه السلام، ونبي الله زكريا -عليه السلام، واليسع -عليه السلام، ويحيى -عليه السلام، وذو الكفل -عليه السلام.
  • وقد كان آخر الأنبياء محمد -صلى الله عليه وسلم، وهنا نختم لكم به جميع أسماء الانبياء الخمسة وعشرون نبي الذين قد تم ذكرهم بالقران وتأكدت نبوتهم.

شاهد أيضا: اسماء اولاد من أبواب الجنة +100 أجمل أسماء أولاد مستوحاة من الجنة مع معانيها

أسماء الرسل المذكورة في القران الكريم

يوجد الكثير من الرسل الذين قد أرسلهم الله سبحانه وتعالى لهداية الناس، لكن فقط خمسة وعشرون منهم من تم ذكرهم في القران الكريم، وهنا سنتناول الحديث عن أسماء الرسل المذكورة في القران الكريم في النقاط التالية:

جميع اسماء الانبياء

  • من بعض السور التي قد ذكر بها أسماء الأنبياء في القرآن هي قوله تعالى: {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ}.
  • أيضا قوله تعالى: {وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آَتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ}.
  • حيث ذكر في هذه الآيات ليست جميع أسماء الانبياء لكن بعض منها، حيث ذكر نبي الله داوود وسليمان عليه السلام ويعقوب، وذكر أيضا إبراهيم وإسماعيل والأسباط وموسى وعيسى وإسحاق ويعقوب، واليسع ويونس ونوح ولوط وأيوب ويوسف وهارون، وفي آيات أخرى قد ذكر أخرون كمحمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

شاهد أيضا: اسماء بنات الرسول صلى الله عليه وسلم مع شرح معانيها بالترتيب

من هم أولو العزم من الرسل

لقد تم الاختلاف في هذه المسألة كثيرا حول من هم أولو العزم من الرسل الذين قد صبروا على كل أشكال البلاء التي قد واجهوها وسنذكرهم هنا، فسنتناول الحديث حول من هم أولو العزم من الرسل في النقاط التالية:

  • لقد تم ذكر أولو العزم من الرسل في القران الكريم في قوله تعالى: {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ}.
  • حيث ذكرنا أعلاه جميع أسماء الانبياء لكن أولو العزم من الرسل خمسة رسل فقط وقد تم اختلاف العلماء في تحديدهم فهم كما قيل إنهم محمد عليه الصلاة والسلام، وإبراهيم عليه السلام، ونوح عليه السلام، وعيسى عليه السلام، وموسى عليه السلام.
  • حيث أنهم قد ذكروا جميعا في الآية من قوله تعالى: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وموسى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۖ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا} فقد ذكرنا لكم أعلاه جميع أسماء الانبياء وقد ذكرنا هنا من هم أولو العزم من الرسل.

شاهد أيضا: اسئلة عن الانبياء وأجوبتها باختصار 2024

أنبياء مذكورون في السنة

لقد تحدث النبي كثيرا لصحابته عن بعض الأنبياء لمعرفة العبر والتعلم منهم والتفقه في الدين ومعرفة الأشياء التي ليست من علم الغيب، وهنا سنتحدث عن أنبياء مذكورون في السنة النبوية في النقاط التالية:

  • لقد ذكر في قول النبي صلى الله عليه وسلم النبي شيث عليه السلام قائلا: ” أُنزِلَ على شيثَ خمسينَ صحيفةً”.
  • أيضا فقد ذكر في أقوال النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي يوشع بن نون عليه السلام قائلا: إنَّ الشَّمسَ لم تُحبَسْ على بشرٍ إلَّا ليُوشَعَ لياليَ سار إلى بيتِ المقدسِ”.
  • لقد ذكرنا في أعلى الموضوع عن جميع اسماء الانبياء وقد ذكرنا أن خاتم الأنبياء هو محمد صلى الله عليه وسلم وهو رسول للأمة جميعا.

شاهد أيضا: من هو اول الانبياء الذي مارس عبادة الصوم

أسماء الأنبياء ومهنهم

لقد كان لكل نبي ممن قد أرسلهم الله سبحانه وتعالى لهداية الناس مهنة معينة يقتات بها، وقد اشتهروا بذلك فكل نبي قد برع بالمهنة التي كان يعملها لأنهم كانوا يكملون عملهم بإتقان، وهنا سنتحدث عن أسماء الأنبياء ومهنهم في النقاط التالية:

  • سنذكر هنا جميع اسماء الأنبياء ومهنتهم أو بعض منهم، حيث ونوح عليه السلام كان نجاراً، وكان رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام راعياً للغنم، ثم تاجراً، ثم مجاهداً في سبيل الله.
  • وأبو الأنبياء آدم عليه السلام قد كان مزارعاً، وداود عليه السلام كان يصنع المكاتل أي سلال الخوص، وإلياس عليه السلام كان نساجاً.
  • وإن إسماعيل عليه السلام قد كان قناصاً، وإسحاق ويعقوب وشعيب وموسى عليهم السلام كانوا يعملون في الرعي أيضاً.
  • وإبراهيم عليه السلام قد كان بزازاً أي تاجر أقمشة، وقد كان النبي إدريس عليه السلام مهنته خياطاً، فقد ذكرنا أعلاه جميع أسماء الانبياء وهنا قد ذكرنا المهن التي كانوا يعملون بها.

الفرق بين النبي والرسول

يقول البعض أنه لا يوجد فرق بين النبي والرسول ويقول آخرون أن هناك فرق بينهما لكن بشكل عام فسواء كان رسول أو نبي فقد أنزل عليهم الوحي وقد عرف لهم عن التوحيد، وهنا سنتحدث عن الفرق بين النبي والرسول في النقاط التالية:

  • يقال بأن كلمة نبي مأخوذة من كلمة نبأ، فهو شخص قد نزل عليه الوحي وقد عرفه على شريعة التوحيد، لكنه لا يبلغ الناس بها أو يؤمر بذلك وهذا هو الفرق بين النبي والرسول.
  • فليس كل نبي رسول لكن كل رسول نبي، فالرسول هو الشخص الذي يؤدي الأمانة والرسالة للأمة فيبلغهم بما أنزل عليه وهو الذي ينزل عليه كتاب سماوي، فهو الشخص الذي يؤمر بتوصيل الرسالة وتبليغها للشعب الذي أرسل إليهم إلا محمد صلى الله عليه وسلم فقد أنزل للناس أجمعين.
  • وقد ذكرنا لكم أعلاه جميع أسماء الانبياء الذين قد نزلت عليهم الرسالة فمنهم الرسل ومنهم أنبياء فقط.

من هم الأنبياء المؤكد نبوتهم

إن بعض الأنبياء قد تم تأكيد نبوتهم بإعطائهم كتب سماوية لهداية الناس بها، والبعض الآخر لم يكن معه كتب سماوية إنما أنزل عليه الوحي ليعرفه بالتوحيد، وهنا سنتناول الحديث حول من هم الأنبياء المؤكد نبوتهم في النقاط التالية:

  • إن الأنبياء المؤكد نبوتهم هم النبي شعيب، وايوب وسيدنا سليمان وسيدنا داوود، وسيدنا يونس، وإلياس، وزكريا ويحيى وسيدنا عيسى، واخرهم وختامهم نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وأيضا منهم آدم وشيت وإدريس ونوح وإبراهيم وإسماعيل واسحاق ويعقوب ويوسف وهود وصالح وموسى عليهم السلام.

وفي ختام موضوعنا فقد تناولنا به الحديث عن جميع اسماء الانبياء، حيث أن الله سبحانه وتعالى قد أرسل لكل أمة نبي لهداية الناس إلى طريق الصواب وليخرجوهم من الظلمات إلى النور.