جوامع الدعاء يوم عرفة pdf، يعتبر يوم عرفة من أهم أيام السنة الهجرية حيث يجتمع الملايين من المسلمين في جبل عرفات لأداء الركن الأعظم من الحج، وتذكر نعم الله عليهم وتضرع إليه بالدعاء، ولما كان الدعاء من أهم العبادات في هذا اليوم فإن الدعاء يمثل محطة مهمة للتواصل مع الله والتضرع إليه بالدعاء والتضرع، وتحرص المساجد والمصلون على قراءة الأدعية والتذكير بأهمية الدعاء في يوم عرفة، وتذكير المسلمين بأهمية الالتفات إلى الله والتوبة والاستغفار في هذا اليوم المبارك، وعليه سنتعرف على جوامع الدعاء يوم عرفة pdf.

جوامع الدعاء يوم عرفة pdf

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول جوامع الدعاء يوم عرفة pdf، والجدير بالذكر على أن هناك الكثير من المسلمون في مختلف الدول العربية المسلمة ينتظرون يوم عرفة والذي يصادف يوم الجمعة لهذا العام، حيث أن في هذا اليوم يجتمع كافة الحجاج في مكان عرفات ينتظرون ربا واحدا يتوسل إليه أن يغفر لهم ويختتم أعمال بالحسنات، وذلك لأن في هذا اليوم يقوم الكثير من الناس بتهيئة مساجد الصلاة من أجل الدعاء بأقصى طاقتها لفضل هذا اليوم.

جوامع الدعاء يوم عرفة pdf

والجدير بالذكر على أن يوم عرفة يصادف يوم الجمعة التاسع من ذي الحجة والثامن من شهر يوليو 2024، وهذا اليوم ينتظره الكثير من المسلمين في مختلف أنحاء العالم للدعاء، كما أن الحجاج يذهبون لمكانه بعرفات ويجتهد في الدعاء والذكر والتلبية ويشرع أن يرفع يديه في ذلك مع أول الحمد إلى الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلن حتى غروب الشمس ويكون ذلك بعد الزوال بعد الجمع بين صلاتي الظهر والعصر واختصارها بمكالمة واحدة، حيث أنه يمكنكم تحميل جوامع الدعاء يوم عرفة pdf من خلال الاتي (صورة).

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة

الأدعية المستجابة في يوم عرفة

وبعدما وضعنا لكم جوامع الدعاء يوم عرفة pdf، فإن للدعاء في هذا اليوم فضل كبير وأجر وثواب مضاعف، ومن خلال الفقرة الاتية سنوافيكم بمجموعة من الأدعية المستجابة في يوم عرفة ومنها الاتي:

جوامع الدعاء يوم عرفة pdf

  • اللهمّ إنّا نسألك بأنّك أنت الله الأحد الصّمد، الّذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه، فتنزّل علينا رحمةً من عندك، وحناناً من لدنك، تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك.
  • إلهي وقف السّائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر، إلّا من أخلص لك في صيامه، فمن للمذنب المقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.
  • ربّ اجعل أيّامنا كلّها سعادة، وبدّد الأحزان، وأبرئ الأسقام، وابسط الأرزاق، وحسّن الأخلاق، وانشر الرّحمات، وامح السّيّئات، تباركت يا ربّ البريّات، يا ربّ الأرض والسّماوات.
  • اللهمّ أرنا نعمك علينا، واجعلنا من الحامدين الشّاكرين، وألهمنا الثّناء بها عليك، ربّنا أعنّا بنعمتك على حسن عبادتك، نعوذ بك من كفر النّعمة، ومن سوء استقبالها أو استعمالها، ربّ زدنا ولا تحرمنا ولا تقطع عنّا ما أوليتنا به.

شاهد أيضا: أفضل دعاء للابناء في يوم عرفة

دعاء وقفة عرفات مكتوب 2024

وفي سياق الحديث حول جوامع الدعاء يوم عرفة pdf، فهناك الكثير من الأدعية التي يتم الدعاء بها في وقفة عرفات والتي قد جاء من ضمنها الاتي:

  • استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحيّ القيّوم وأتوب إليه، اللهم ربي اغفر لي خطاياي يوم الدّين، وأحيني على سنّة نبيّك وتوفّني على ملّته، وأعذني من مضلّات الفتن.
  • اللهم أعوذ بك من الهمّ والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن، وضلع الدّين وغلبة الرّجال، اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب النّار ومن عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدّجّال.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من جار السّوء ومن زوجٍ تشيبني قبل المشيب، ومن وولدٍ يكون عليّ ربا، ومن مالٍ يكون عليّ عذاباً، ومن خليلٍ ماكرٍ عينه تراني وقلبه يرعاني، إن رأى حسنةً دفنها، وإذا رأى سيّئةً أذاعها.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة للثانوية العامة

أفضل دعاء في يوم عرفة

واستكمالا للحديث حول جوامع الدعاء يوم عرفة pdf، فهناك الكثير من الأدعية الجميلة والتي يمكن الدعاء بها في يوم عرفة، والتي قد جاء منها الأدعية الاتية:

  • اللهم زدني ولا تنقصني وأكرمني ولا تهنّي وأعطني، ولا تحرمني وآثرني ولا تؤثر عليّ، وأرضني وارض عنّي.
  • اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني ويسّر أمري.
  • اللهم أسألك عيشةً نقيّة، وميتةً سوية، ومردّاً غير مخزٍ ولا فاضح.
  • اللهم متّعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث منّي، وانصرني على من ظلمني، وخذ بثأري منه.
  • اللهم اغفر لي واهدني وارزقني وعافني، واعف عنّي، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة.
  • اللهم أعوذ بك من غلبة الدّين وغلبة العدو، وشماتة الأعداء.
  • اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء ومن صاحب السوء ومن كل سوء في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضا: دعاء يوم الجمعة

أدعية يوم عرفة مفاتيح الجنان

مما لا شك فيه بعدما وضعنا لكم جوامع الدعاء يوم عرفة pdf، فهناك العديد من الأدعية والتي تعتبر كمفاتيح للجنان، والتي قد جاء من ضمنها الأدعية الاتية:

  • اللهم أسألك خير الدّعاء وخير المسألة، وخير النّجاح والعمل، وخير الثّواب والحياة والممات، وثبّتني وثقّل موازيني وحقّق إيماني وارفع درجاتي، وتقبّل صلاتي واغفر خطيئتي.
  • اللهمّ بعلمك الغيب، وبقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيراً لي، وتوفّني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشّهادة، وأسألك كلمة الحقّ في الرّضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرّة عينٍ لا تنقطع، وأسألك الرّضا بعد القضاء، وأسألك بردّ العيش بعد الموت، وأسألك لذّة النّظر إلى وجهك، والشّوق إلى لقائك، في غير ضرّاء مضرّة، ولا فتنةً مُضلّة، اللهمّ زينّا بزينة الإيمان، واجعلنا هداةً مهتدين يا رحمن يا رحيم.
  • اللهمّ أسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه، وأوله وظاهره وباطنه، وأسألك خير ما آتي وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما ظهر وخير ما بطن، اللهم ارفع ذكري وضع عنّي وزري، وأًلح لي أمري، وطهر لي قلبي، وحصّن فرجي ونوّر قلبي واغفر ذنبي.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة

دعاء للوالدين والأبناء ولنفسي في يوم عرفة

وعندما تحدثنا عن جوامع الدعاء يوم عرفة pdf، فيجب على الإنسان عدم نسيان والديه وأنباءه ونفسه من الدعاء في يوم عرفة، ومن ضمن هذه الأدعية هي الاتي:

  • اللهمّ لا تجعل لأبي وأمّي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا هي رضاً لك، ولهما فيها صلاحٌ إلا قضيتها، اللهمّ لا تجعل لهما حاجةً عند أحدٍ غيرك، اللهمّ استجب دعائياً، آمين.
  • اللهمّ إنّي استودعتك أبنائي، اللهمّ احفظهم بحفظك، واحمهم بحماك، اللهمّ ارحمهم برحمتك، واجعلهم من الّذين يرفعون راية الحقّ، ويحكمون في الأرض بكلمتك الحقّ، واجعلهم من الصّالحين الأتقياء، آمين.
  • اللهمّ لا تقطع رجائي وبلغني الأماني، واكفني الأعادي، وأصلح لي شأني، واكفني أمر ديني ودنياي وآخرتي، وارزقني قلباً توّاباً لا كفّاراً ولا مرتاباً، واغفر لي واهدني وارزقني وأنت خير الرّازقين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

شاهد أيضا: دعاء لامي المتوفية في يوم عرفة

وبذلك الشرح البسيط حول فضل الدعاء في يوم عرفة وأفضل الأدعية التي يمكن دعاءها في هذا اليوم الفضيل قد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله قد وضعنا لكم جوامع الدعاء يوم عرفة pdf.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024