حديث الرسول عن الخيل الأدهم واهم صفاته، مما لا شك فيه على أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد كان يتحدث بشكل كبير عن الخيول العربية وقام بمدح التغرر والتحجيل والشيات فيها، ويجدر بالإشارة على أن الإسلام قد كرم الخيل تكريماً عظيماً فقد كان الدين الإسلامي أكثر الأديان التي قامت بتكريمه وقد وردت بعض الأدلة على أن الله سبحانه وتعالى قد ذكر في كتابه العزيز عن الخيل وأقسم بها، وللخيل أهمية كبيرة في حياة الإنسان في العصر الحالي، ومن خلال الفقرات التالية سنضع لكم تفسير حديث الرسول عن الخيل الأدهم.

حديث الرسول عن الخيل الأدهم

مما لا شك فيه على أنه عند الحديث حول حديث الرسول عن الخيل الأدهم، فالنبي صلى الله عليه وسلم قد اهتم بشكل كبير بالخيل ونبه على الخير الذي فيه، علاوة على ذلك قد جاء كونه وسيلة للجهاد في سبيل الله سبحانه وتعالى فقد بين فضله ومراتبه، والجدير بالذكر على أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث على أن أفضل الخيول وأحسنها هي الأدهم أي الأسود.

حديث الرسول عن الخيل الأدهم

وبالنسبة للأقرح فهو الذي في وجهه بياض وهو أقل من بياض الغرة، والأرثم هو الذي شفته العليا بياض، أما المحجل هو الذي في قوامه بياض، وطلق اليمين أي ليس بيمناه بياض مع وجوده في باقي قوائمه، والكميت هو الذي يكون ما بين الأسود والأحمر.

شاهد أيضا: تفسير حلم نبش قبر الرسول في المنام لابن سيرين وعلى ماذا يدل

صفات الخيل التي ذكرها الرسول

وفي سياق الحديث حول حديث الرسول عن الخيل الأدهم، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قد ذكر في حديثه مجموعة من الصفات عن الخيل الذي ذكره، ومن خلال النقاط التالية سنضع لكم صفات الخيل التي ذكرها الرسول:

  • الأدهم: يجدر بالإشارة على أنه خيل شديد السواد، وهو يحتل المرتبة الأولى في ترتيب الخيول الأصيلة.
  • الأقرح: حيث أنه خيل أسود وفي وجه قرحة بيضاء ولكن بياضها أقل من بياض غرة الحصان.
  • الأرثم: علاوة على ذلك فهو خيل شفته العليا بيضاء ولكن جسده أسود اللون أيضًا.
  • المحجل: وهو الخيل الذي يمتلك 3 مناطق بيضاء في جسده وهما الرجلان واليد اليسرى بشرط ألا يتجاوز ذلك البياض الركبتين.
  • طلق اليمين: وهذا النوع هو الذي يكون شبيه الأدهم ولكن لون أذنه أحمر وباقي جسده باللون الأسود.
  • الكميت: وهو خيل يكون فيه علامة موجودة عند الإناث والذكور فيه.

مكانة الخيل عند النبي صلى الله عليه وسلم

واستكمالا للحديث حول حديث الرسول عن الخيل الأدهم، بالتالي فإن للخيل مكانة كبيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد بين ذلك في أغلب أحاديثه التي وضعت في السنة النبوية ومنها الاتي:

حديث الرسول عن الخيل الأدهم

  • عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( الخيل معقود في نواصيها الخير واليمن إلى يوم القيامة، وأهلها معانون عليها ، فامسحوا بنواصيها لها بالبركة، وقلدوها، ولا تقلدوها الأوتار ).
  • كذلك أيضاً فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ فَرَسٍ عَرَبِيٍّ إِلَّا يُؤَذَنُ لَهُ مَعَ كُلِّ فَجْرٍ يَدْعُو بِدَعْوَتَيْنِ، يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنَّكَ خَوَّلْتَنِي مَنْ خَوَّلْتَنِي مِنْ بَنِي آَدَمَ، فَاجْعَلْنِي مِنْ أَحَبِّ أَهْلِهِ وَمَالِهِ إِلَيْهِ، أَوْ أَحَبِّ أَهْلِهِ وَمَالِهِ).
  • وعن سهل بن الحنظلية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن المنفق على الخيل في سبيل الله، كل باسط يده بالصدقة لا يقبضها ).
  • أيضاً عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( الخيل ثلاثة : فرس للرحمن، وفرس للشيطان، وفرس للإنسان، فأما فرس الرحمن، فالذي يرتبط في سبيل الله، فعلفه وروثه وبوله في ميزانه، وأما فرس الشيطان فالذي يقامر أو يراهن عليه، وأما فرس الأنسان فالفرس يرتبطها الإنسان يلتمس بطنها، فهي ستر من الفقر).
  • وعن أنس بن مالك رضي الله عنه:( قال لم يكن شيء أحبَّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد النساء من الخيل).
  • كما فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (عليكم بإناث الخيل فإن ظهورها عز وبطونها كنز).

شاهد أيضا: صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الزير سالم

أبرز الأحكام الإسلامية التي تتعلق بالخيل

وبعدما وضعنا لكم حديث الرسول عن الخيل الأدهم، بالتالي فإن علماء الدين والأحكام قد وضعوا بعض الأحكام التي لها أهمية كبيرة وتتعلق بتربية الخيول والعناية بها، وفيما يلي سنضع لكم أبرز الأحكام الإسلامية التي تتعلق بالخيل:

  • مما لا شك فيه على أن امتلاك أي عدد خيل لا يوجد له زكاة مهما بلغ ثمنه.
  • ويجدر بالإشارة على أن الزكاة على الخيول تكون في حالة واحدة فقط إذا كانت تستخدم في التجارة.
  • علاوة على ذلك فإن الخيل المدرب على القيام بالألعاب المحرمة يحرم على أي مسلم امتلاكه.
  • كذلك أيضاً فإن الزكاة التي تخرج على الحيوانات هي تخص الأنعام فقط أي البقر، والإبل، والغنم.
  • والخيول التي تستخدم في التجارة حلال طالما أنها لم تدخل في سباقات القمار والميسر.

شاهد أيضا: كلمات عن المولد النبوي الشريف +50 أقوى عبارات جميلة عن مولد الرسول

وبعدما وضعنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي جاءت حول حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الخيل وأهم صفاته، فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال الذي من خلاله تعرفنا على حديث الرسول عن الخيل الأدهم.