حديث سيدنا عمر عن الزلازل، هو الذي يتم البحث عنه بشكل متزايد خلال الساعات الأخيرة على محركات البحث جوجل، وذلك، بعد تعرض تركيا وسوريا إلى زلزال قوي بقوة 7.9 درجة، مما نتج عنه وقوع مئات القتلى والجرحى، وحتى هذه اللحظة يتم إخراج مئات الناس من تحت الأرض بعد أو قعت عليهم البنايات، ويُعتبر الزلزال من الكوارث الطبيعية التي تتعرض لها الأرض، وهناك العديد من الأسباب التي يتم رصدها لحدوثها، وفي هذا المقال نسلط الضوء على حديث سيدنا عمر عن الزلازل.

حديث سيدنا عمر عن الزلازل

وفق ما ورد في السنة النبوية الشريفة والكتب الدينية، فإنه عندما اهتزت الأرض في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقد جمع الناس، وقال لهم: “والله ما رجفت المدينة إلا بذنب أحدثته أو أحدثتموه، والله لئن عادت لا أساكنكم فيها أبداً”، ومن خلال هذا الحديث نستدل أن سبب وقوع الزلازل هو كثرة ذنوب العباد.

شاهد أيضا: دعاء الزلازل والهزات الأرضية إسلام ويب .. أفضل دعاء وقت الزلزال مستجاب

حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عن الزلازل

لم يثبت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أي حديث عن الزلازل، حيث لم تتعرض المدينة المنورة في عهد النبي صلى الل عليه وسلم لأي زلازل، ومع ذلك وردت بعض من الأحاديث الضعيفة عن الزلازل، وهي كما يلي:

حديث سيدنا عمر عن الزلازل

  • عن محمد بن عبد الملك بن مروان قال : ( إن الأرض زلزلت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوضع يده عليها ثم قال : اسكني فإنه لم يأن لك بعد ، ثم التفت إلى أصحابه ، فقال : إن ربكم يستعتبكم فأعتبوه ) رواه ابن أبي الدنيا في “العقوبات” (رقم/18) قال : حدثنا عبد الله قال : حدثني علي بن محمد بن إبراهيم ، قال : أخبرنا أبو مريم ، قال : أخبرنا العطار ابن خالد الحرمي ، قال : أخبرنا محمد بن عبد الملك بن مروان به .
  • عن شهر بن حوشب قال : ( زلزلت المدينة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن ربكم يستعتبكم فأعتبوه ) رواه ابن أبي شيبة في “المصنف” (2/357) قال : حدثنا حفص عن ليث عن شهر به.

شاهد أيضا: حديث نبوي عن الصداقة الصالح ووفاء الأصدقاء قصير

هل كثرة الذنوب سببًا لوقوع الزلازل

يعتقد الكثير من الناس أن كثرة الذنوب هي من أسباب وقوع الزلازل، ووفق أقوال علماء الإسلام، أن الزلازل والبراكين والنوائب هي عقوبة إلهية تستهدف الطغاة والجبارين، والمفسدين في الأرض، كما أنها اختبار وابتلاء للمؤمنين في الحياة الدنيا، والله تعالى أهلك أقواما سابقة بالريح والغرق بسبب كثرة ذنوبهم، وهناك حديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يذكر فيه العقوبات التي تقع على المرء بسبب كثرة ذنوبه، وهو كما يلي:

 . روى ابن ماجه في سننه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم. فَقَالَ: (يَامَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ! خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ، وَأَعُوذُ بِاللهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ: لَمْ تَظْهَرَ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ. حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا، إِلاَّ فَشَا فِيهِمُ الطَّاعُونُ وَالأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلاَفِهِمُ الَّذِينَ مَضَوْا. وَلَمْ يَنْقَصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ، إِلاَّ أخِذَوا بِالسِّنِينَ وَشِدَّة الْمَئُونَةِ وَجَوْرِ السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ. وَلَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِمْ، إِلاَّ مُنِعُوا الْقَطْرَ مِنَ السَّمَاءِ، وَلَوْلاَ الْبَهَائِمُ لَمْ يُمَطَرُوا. وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللهِ وَعَهْدَ رَسُوِلِهِ، إِلاَّ سَلَّطَ اللهُ عَلَيْهِمْ عَدُوّاً مِنء غَيْرِهِمْ، فَأَخَذُوا بَعْضَ مَافِي بأَيْدِيِهمْ. وَمَا لَمْ تَحْكُمْ أَئِمَّتُهُمْ بِكِتَابِ اللهِ، وَيَتَخَّيُروا ممَّا أَنْزَلَ اللهُ، إِلاَّ جَعَلَ اللهُ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ.

دعاء الزلازل والهزات الأرضية مكتوب

عند الشعور بالزلازل أو الهزات الأرضية لابد للعبد أن يرفع كفيه ويدعو الله تعالى ببعض الأدعية التي تخفف عنه آثار الزلازل، أو تزيح هذا البلاء عنه نهائيًا، ولقد وردت بعض الأدعية في السنة النبوية عن الزلازل، ومنها ما يلي:

  • “اللهم أبدل قلقي سكينة وهمي انشراح وسخطي رضا وخوفي طمأنينة وعجزي قدرة وحزني فرح وضيقي سعة وعسري يُسر وضعفي قوة”.
  • “اللهم آمن خوفي واشرح صدري وفرج همي وبدل حزني فرحًا”.
  • ” يا رب إني أناجيك من همي وحزني وخوفي وقلقي وألمي وكربي وجرحي وكسرتي فأغثني”.
  • “أعوذ بكلمات الله التامّات من غضبه وعقابه، وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين” اللهم بدل خوفي بأمان وحُزني بفرح وهمي بفرج”.
  • “ربي لجأتُ إليك بحزني، همي ضيقتي وخوفي اللهم فاستبدل كل حزني بسعادة تنسيني بؤسي وقلة حيلتي”.
    “اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل، والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن”.
  • “يا رب آمن خوفي واشرح صدري وفرج همي وبدل حزني فرحًا، وعسري يسرًا يا الله”.

شاهد أيضا: حديث نبوي عن الحجاب والستر عند أهل البيت

كانت هذه أبرز المعلومات حول حديث سيدنا عمر عن الزلازل، كما وضعنا بعض من الأحاديث الضعيفة التي تنسب للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، علاوة على ذلك، وضحنا إجابة سؤال هل كثرة الذنوب سببًا لوقوع الزلازل.