حديث شريف قصير للإذاعة المدرسية، في الحقيقة إن فقرة الحديث الشريف واحدة من أهم الفقرات التي يتم تدشينها ضمن فقرات الإذاعة المدرسية، بحيث يتم اختيار الحديث الشريف بما يتناسب مع موضوع الإذاعة وإلقائه على مسامع الطلبة بالشكل الصحيح، من ناحية أخرى تجدر الإشارة بالقول إن الحديث مصدر من مصادر الاستشهاد الموثوق في اللغة إلى جانب آيات القرآن الكريم فهما المصدران الأساسيان من مصادر التشريع، من هذا المنطلق سنقوم بعرض نماذج على حديث شريف قصير للإذاعة المدرسية.

حديث شريف قصير للإذاعة المدرسية

تعتبر الإذاعة المدرسية من أهم الأمور المكونة للدوام المدرسي إذ إنها أول ما نفتتح به اليوم الدراسي، أضف إلى ذلك ينظم الإذاعة بفقراتها الكاملة المتنوعة باقة من المعلمين بالتعاون مع سلسلة من الطلبة المهرة ممن لديهم مهارة الإلقاء، من ضمن فقرات الإذاعة الحديث الشريف، وفي هذه الفقرة سنقوم بعرض أحاديث متنوعة تصلح للإذاعة:

  • قال صلى الله عليه وسلم: “أَيَعْجِزُ أحَدُكُمْ أنْ يَقْرَأَ في لَيْلَةٍ ثُلُثَ القُرْآنِ؟ قالوا: وكيفَ يَقْرَأْ ثُلُثَ القُرْآنِ؟ قالَ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} تَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنِ”.
  • قال صلى الله عليه وسلم: “كُلُّ أُمَّتي يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ إِلَّا مَن أَبَى، قالوا: يا رَسُولَ اللهِ، وَمَن يَأْبَى؟ قالَ: مَن أَطَاعَنِي دَخَلَ الجَنَّةَ، وَمَن عَصَانِي فقَدْ أَبَى”.
  • قال صلى الله عليه وسلم: “أنا زعيمٌ ببَيْتٍ في رَبَضِ الجَنَّةِ لِمَن ترَك المِراءَ وإنْ كان مُحِقًّا، وببَيْتٍ في وسَطِ الجَنَّةِ لِمَن ترَك الكَذِبَ وإن كان مازحًا، وببَيْتٍ في أعلى الجَنَّةِ لِمَن حَسُنَ خُلُقُه”.
  • قال صلى الله عليه وسلم: “يا أبا ذرٍّ ألا أدلُّكَ على خَصلتينِ هما أخفُّ على الظَّهرِ وأثقلُ في الميزانِ من غيرِهما قالَ: بلى يا رسولَ اللَّهِ، قالَ: عليْكَ بحسنِ الخُلُقِ وطول الصَّمتِ فو الَّذي نفسي بيدِهِ ما عمِلَ الخلائقُ بمثلِها”.

شاهد أيضاً: حديث عن الاخ لموضوع الانشاء مع ايات قرانية

حديث شريف قصير عن العلم للإذاعة المدرسية

تجدر الإشارة بالقول أنه حثت الشريعة الإسلامية على الفضل الكبير والأهمية الكامنة في العلم في بناء الأمم والمجتمعات فضلاً عن شعور الفرد بالتقدير والثقة بالذات، من هذا المنطلق سنقوم بعرض بعض الأحاديث النبوية التي تدلل على فضل العلم في الدين كالتالي:

  • عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “سلوا الله علمًا نافعًا وتعوذوا بالله من علم لا ينفع”.
  • كذلك: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إذا مات الإنسانُ انقطع عنه عملُه إلا من ثلاثةٍ: إلّا من صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتَفَعُ به، أو ولدٍ صالحٍ يدْعو له”.
  • عن سعد بن أبي وقاص وحذيفة بن اليمان -رضي الله عنهم- أنّ -صلى الله عليه وسلّم- قال: “فضل العلم أحبّ إليّ من فضل العبادة، وخير دينكم الورَع”

حديث شريف قصير عن الأمانة

في حال كان موضوع الإذاعة المدرسية يتمحور حول الأمانة وحث الطلبة على امتثال سلوك الأمانة، فإنه ينبغي تدعيم فقرات الإذاعة بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، وعليه إن مما ورد في السنة النبوية عن الأمانة للإذاعة ما يلي:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “أدِّ الأمانةَ إلى منِ ائتمنكَ، ولا تخنْ من خانكَ”.
  • كذلك: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “آيَةُ المُنَافِقِ ثَلَاثٌ: إذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا وعَدَ أخْلَفَ، وإذَا اؤْتُمِنَ خَانَ”.
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “لا إيمانَ لِمَن لا أمانةَ له، ولا دِينَ لِمن لا عهدَ له”.

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية مميزة للمرحلة الاعدادية جاهزة بكامل العناصر

حديث شريف قصير عن بر الوالدين

لقد قرن الله عز وجل طاعة الوالدين بعبادته في متن آيات القرآن الكريم فقد قال عز وجل (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً)، لذلك إن تبصير الطلبة بضرورة طاعة الوالدين من الأمور المهمة جداً، ومن الأحاديث الواردة عن ذلك ما يلي:

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ”.
  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنهما- قال: “سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ”.
  • عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “رِضى اللَّهِ في رضى الوالِدَينِ، وسَخَطُ اللَّهِ في سَخَطِ الوالدينِ”.

حديث شريف للاذاعة المدرسية عن الوطن

أما في حب الوطن فقد ورد العديد من الأحاديث التي تحثنا على حب الوطن وبذل الغالي والنفيس في سبيل سلامه وأمنه، لذلك ينبغي حث الطلبة في كل وقت وحين على حب الوطن وغرس هذا الحب في داخلهم، ومما ورد من أحاديث نبوية عن الوطن ما يلي:

  • ورد في حديثٍ سكت عنه عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ للإنسانِ إذا اشتَكى، يقولُ برِيقِهِ، ثمَّ قال به في التُّرابِ: تُربةُ أَرضِنا، برِيقةِ بعضِنا، يُشفَى سَقيمُنا، بإذنِ رَبِّنا“.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “كانَ النَّاسُ إذَا رَأَوْا أَوَّلَ الثَّمَرِ جَاؤُوا به إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَإِذَا أَخَذَهُ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ.

شاهد أيضاً: حديث الرسول عن الخيل الأدهم واهم صفاته

في نهاية هذا المقال لقد أوردنا سابقاً عرض باقة متنوعة من الأمثلة على حديث شريف قصير للإذاعة المدرسية عن مواضيع مختلفة ومتنوعة بما يلبي احتياج غالبية الطلبة الباحثين عن نماذج مختلفة عن الأحاديث النبوية لفقرات الإذاعة المدرسية، بذلك نكون انتهينا.