حديث عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية، يوجد العديد من المظاهر التي يتم بها الاحتفال والتي أهمها تتمثل في مولد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وفي ذات الوقت يوجد العديد من أشكال الاحتفال في مولد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وذلك من خلال ما يقوم به الطلاب في مختلف المدارس من أنشطة وإذاعات مدرسية من أجل العمل على إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في تاريخ 12 من شهر ربيع الأول من كل عام يمر، وسوف نعرض حديث عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية.

حديث عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية

يوجد الكثير من الفعاليات التي يتم العمل على القيام بها في ذكر المولد النبوي من كل عام يمر، وهناك اهتمام كبير من أجل التعرف على حديث عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية، وهو الذي يتمثل فيما يلي:

حديث عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

  • سُئِلَتْ عائِشةُ عن خُلُقِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَتْ: كان خُلُقُه القُرآنَ.
  • مِن أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقًا.
  • اللَّهُمَّ اهْدِني لأَحسَنِ الأخلاقِ لا يَهْدي لأَحسَنِها إلَّا أنتَ، اصرِفْ عنِّي سيِّئَها لا يَصرِفُ عنِّي سيِّئَها إلَّا أنت.
  • إنما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مكارمَ الأخلاقِ.
  • لم يَكن رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ بالطَّويلِ البائنِ، ولا بالقصيرِ المتردِّدِ ولا بالأبيضِ الأمْهَقِ، ولا بالآدَمِ، وليسَ بالجعدِ القطَطِ، ولا بالسَّبِطِ، بعثَهُ اللَّهُ على رأسِ أربعينَ سنةً فأقامَ بمَكَّةَ عشرَ سنينَ وبالمدينةِ عشرًا، وتوفَّاهُ اللَّهُ على رأسِ ستِّينَ سنةً، وليسَ في رأسِهِ ولحيتِهِ عشرونَ شعرةً بيضاءَ.
  • كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أحْسَنَ النَّاسِ وجْهًا وأَحْسَنَهُ خَلْقًا، ليسَ بالطَّوِيلِ البَائِنِ، ولَا بالقَصِيرِ.

شاهد أيضا: تاريخ المولد النبوي بالميلادي 2024

حديث الرسول عن يوم مولده

عرف على أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- هو خير البشر، وهو خير من أرسل إلى الناس من أجل هدايتهم وعوتهم إلى الخير، ومن خلال معرفة حديث عن المولد النبوي الشريف سوف نعرض حديث الرسول عن يوم مولده، وهي كما يلي:

  • لم يَكنِ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ بالطَّويلِ ولا بالقصيرِ شثْنُ الْكفَّينِ والقدَمينِ ضخمُ الرَّأسِ ضخمُ الكراديسِ طويلُ المسرَبةِ إذا مشى تَكفَّأَ تَكفُّؤًا كأنَّما انحطَّ من صبَبٍ لم أرَ قبلَهُ ولا بعدَهُ مثلَهُ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ.
  • سُئِلَ البَرَاءُ أكانَ وجْهُ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، مِثْلَ السَّيْفِ؟ قَالَ: لا بَلْ مِثْلَ القَمَرِ.
  • كان رسولُ اللهِ أبيضَ، كأنما صِيغَ من فضةٍ، رَجِلَ الشَّعرِ.

شاهد أيضا: متى عيد المولد النبوي 2024

أحاديث عن المولد النبوي

تعتبر السيرة النبوية هي مصدر من مصادر التشريع الإسلامي المهمة، والتي من خلالها نتوصل إلى حديث عن المولد النبوي الشريف، ولذلك سوف نقوم بالعمل على عرض أحاديث عن المولد النبوي من خلال البنود التي تتمثل في التالي:

  • روى مسلم رحمه الله عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الله عز وجل كتب مقادير الخلق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، وكان عرشه على الماء، ومن جملة ما كتب في الذكر وهو أم الكتاب أن محمدا خاتم النبيئين”.
  • وروى البغوي رحمه الله في شرح السنة عن العرباض بن سارية رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إني عند الله مكتوب خاتم النبيئين وإن آدم لمجدل في طينته”.

شاهد أيضاً: ملصقات المولد النبوي الشريف 1445

حديث شريف عن الرسول قصير

كلما بحثنا عن مجموعة جديدة من الأحاديث النبوية التي تتعلق في حديث عن المولد النبوي الشريف سوف نتمكن من التعرف على حديث شريف عن الرسول قصير، وكما نعلم أن هذه الأحاديث هي التي يتم التي استخدامها في الاحتفالات كما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لي خمسة أسماء: أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي”.
  • “إن الله خلق الخلق، فجعلني من خير فرقهم وخير الفريقين، ثم تخير القبائل، فجعلني من خير قبيلة، ثم تخير البيوت، فجعلني من خير بيوتهم، فأنا خيرهم نفسا وخيرهم بيتا”.
  • “إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشًا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم”.

شاهد أيضا: دعاء عن المولد النبوي 2024

حديث عن المولد النبوي الشريف

تصدرت كافة محركات البحث على مواقع جوجل من أجل التعرف على حديث عن المولد النبوي الشريف، وذلك نتيجة اقتراب موعد ذكرى المولد النبوي من كل عام يمر، وهذه الأحاديث هي التي تمكنا من التوصل لها من خلال النقاط الآتية:

  • (لم يَكنِ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ بالطَّويلِ ولا بالقصيرِ شثْنُ الْكفَّينِ والقدَمينِ ضخمُ الرَّأسِ ضخمُ الكراديسِ طويلُ المسرَبةِ إذا مشى تَكفَّأَ تَكفُّؤًا كأنَّما انحطَّ من صبَبٍ لم أرَ قبلَهُ ولا بعدَهُ مثلَهُ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ).
  • (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ رَجُلًا مَرْبُوعًا، بَعِيدَ ما بيْنَ المَنْكِبَيْنِ، عَظِيمَ الجُمَّةِ إلى شَحْمَةِ أُذُنَيْهِ، عليه حُلَّةٌ حَمْرَاءُ، ما رَأَيْتُ شيئًا قَطُّ أَحْسَنَ منه صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ).
  • (سُئِلَ البَرَاءُ أكانَ وجْهُ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، مِثْلَ السَّيْفِ؟ قَالَ: لا بَلْ مِثْلَ القَمَرِ).
  • (كان رسولُ اللهِ أبيضَ، كأنما صِيغَ من فضةٍ، رَجِلَ الشَّعرِ).

شاهد أيضاً: مقدمة اذاعة مدرسية عن المولد النبوي باللغة العربية

المولد النبوي الشريف في السنة

عرف على أن الدين الإسلامي هو الذي أنزل على النبي محمد -صلى الله عليه وسل- بواسطة الوحي جبريل من أجل هداية الناس إلى الإيمان بالله، حيث من خلال التعرف على حديث عن المولد النبوي الشريف سوف نصل إلى المولد النبوي الشريف في السنة كالآتي:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “فضلت على الأنبياء بست: أعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وأحلت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض مسجدا، وطهورا، وأرسلت إلى الخلق كافة، وختم بي النبيون، صدق رسول الله صل الله عليه وسلم”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ مِن أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقًا”.
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدعو فيقول: “اللَّهُمَّ اهْدِني لأَحسَنِ الأخلاقِ لا يَهْدي لأَحسَنِها إلَّا أنتَ، اصرِفْ عنِّي سيِّئَها لا يَصرِفُ عنِّي سيِّئَها إلَّا أنتَ”.

شاهد أيضاً: لماذا نحتفل بذكرى المولد النبوي

حديث عن ميلاد النبي الكريم

ذكر أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- هو الذي أرسل إلى هداية كافة الأقوام من بعده، فهو خاتم الأنبياء والمرسلين، وقد تمكنا من التعرف على حديث عن المولد النبوي الشريف ضمن حديث عن ميلاد النبي الكريم كالآتي:

  • روى ابن سعد رحمه الله عن عبد الرحمن بن جبلة الكلبي رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنا النبي الأمي الصادق الزكي، الويل كل الويل لمن كذبني وتولى عني وقاتلني، والخير كل الخير لمن آواني وآمن بي وصدق قولي وجاهد معي”.
  • وروى الخطيب البغدادي رحمه الله عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “بعثت بالحنفية السمحة ومن خالف سنتي فليس مني”.

شاهد أيضاً: كلمة عن المولد النبوي الشريف 1445

حديث عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في حديث عن المولد النبوي الشريف، وذلك مع اقتراب موعد الاحتفال في المولد النبوي من كل عام يمر.