حديث نبوي عن الجار من كان يؤمن بالله، وشرح الحديث، لقد شملت الشريعة الإسلامية لجميع نواحي الحياة، ولم يكن هناك أمرًا إلا وتم التحدث عنه وبيان حكمه، كمعاملة الجار، حيث أولى الدين الإسلامي أهمية كبيرة للجار، من خلال تبيان أهمية معاملته معاملة حسنة، وذكره محاسنه والبعد كل البعد عن ذكر عيوبه، وهناك الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث عن النبوية عن حسن التعامل مع الجار، وفي هذا المقال نقدم حديث نبوي عن الجار من كان يؤمن بالله، وشرح الحديث.

حديث نبوي عن الجار من كان يؤمن بالله، وشرح الحديث

إن الرسول صلى الله عليه وسلم هو أسوة المسلمين في كل شيء، سواء في القول أو الفعل، ولقد كان النبي يحترم جاره، ويعامله أحسن معاملة، كما حث الصحابة على احترام الجار، وهناك حديث نبوي عن الجار من كان يؤمن بالله وهو كما يلي:

  • عن أبي شريح العدوي خويلد بن عمرو -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيُحْسِنْ إلى جارِهِ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا، أوْ لِيَسْكُتْ).
  • وفي شرح الحديث السابق، ربط النبي صلى الله عليه وسلم الإيمان بالله واليوم الأخرة بالإحسان إلى الجار، فالمسلم المؤمن هو من يُحسن معاملة جاره ويبتعد عن أذيته.

شاهد أيضا: شرح حديث الرسول مع جبريل عن علامات الساعة والنار

أحاديث عن الجار صحيحة

وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن الجار، وكان النبي صلى الله عليه وسلم حريصًا على حث الصحابة الكرام على ضرورة احترام جيرانهم، وبين لهم فضل ذلك عند الله سبحانه وتعالى، وفيما يلي إليكم أحاديث عن الجار صحيحة:

  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (خيرُ الأصحابِ عندَ اللهِ خيرُهم لصاحبِه، وخيرُ الجيرانِ عندَ اللهِ خيرُهم لجارِهِ).
  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (قُلتُ يا رَسولَ اللهِ، إنَّ لي جَارَيْنِ فَإِلَى أيِّهِما أُهْدِي؟ قَالَ: إلى أقْرَبِهِما مِنْكِ بَابًا).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا، أوْ لِيصْمُتْ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جارَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ).
  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما زالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بالجارِ، حتَّى ظَنَنْتُ أنَّه سَيُوَرِّثُهُ).

أحاديث عن حق الجار

لقد حفظ الدين الإسلامي حقوق الجار، كما تحدث عنها كافة علماء وفقهاء الشريعة الإسلامية، وينبغي على المسلم الحق العمل بكل ماء في الشريعة الإسلامية، فيحفظ حقوق جاره ولا يتعدى عليها مُطلقًا، وفيما يلي إليكم أحاديث عن حق الجار:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- قالَ: لا يَمْنَعْ جَارٌ جَارَهُ أنْ يَغْرِزَ خَشَبَهُ في جِدَارِهِ، ثُمَّ يقولُ أبو هُرَيْرَةَ: ما لي أرَاكُمْ عَنْهَا مُعْرِضِينَ، واللهِ لَأَرْمِيَنَّ بهَا بيْنَ أكْتَافِكُمْ).
  • عن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- قال: (إنَّ خَلِيلِي -صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ- أَوْصَانِي: إذَا طَبَخْتَ مَرَقًا فأكْثِرْ مَاءَهُ، ثُمَّ انْظُرْ أَهْلَ بَيْتٍ مِن جِيرَانِكَ، فأصِبْهُمْ منها بمَعروفٍ).

شاهد أيضا: شرح حديث شريف عن الظلم ورد المظالم عند أهل البيت

أحاديث تحذر من الإساءة إلى الجار

حذر النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الإساءة إلى الجار، كما وضح خطورة القيام بذلك على الفرد، وإيذاء الجار هو عمل منكر لا يمثل المسلم أبدًا، إنما المسلم يقوم باحترام جاره ويبتعد عن أذيته، كذلك يمنع أي شخص من الإساءة له، وفيما يلي إليكم أحاديث تحذر من الإساءة إلى الجار:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللهِ واليَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِي جارَهُ، واسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا؛ فإنَّهُنَّ خُلِقْنَ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعْوَجَ شَيءٍ في الضِّلَعِ أعْلاهُ، فإنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وإنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أعْوَجَ، فاسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ مَن لا يَأْمَنُ جارُهُ بَوائِقَهُ).
  • عن أبي شريح العدوي خويلد بن عمرو -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (واللهِ لا يُؤْمِنُ، واللهِ لا يُؤْمِنُ، واللهِ لا يُؤْمِنُ. قيلَ: ومَن يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: الذي لا يَأْمَنُ جارُهُ بَوايِقَهُ).

شاهد أيضا: شرح حديث صحيح عن اللعن والطرد من رحمة الله

حديث نبوي عن الجار من كان يؤمن بالله، وشرح الحديث، هو ما عرضناه لكم في هذه المقالة، وهناك الكثير من الأحاديث النبوية التي تحث على احترام الجار، لذا يجب على المسلم العمل بهذه الاحاديث، وأن يعامل جاره أحسن معاملة، ويبتعد عن أذيته سواء بالقول أو الفعل.