حديث نبوي عن عيد الأضحى وكبش العيد، يعتبر عيد الأضحى أحد الشعائر الإسلامية التي يقوم المسلمون بإحيائها بعد الإفاضة من موسم الحج من كل عام، حيث يتميز هذا العيد بالعديد من الطقوس أهمها الأضحية وما يترتب عليها من أحكام في الإسلام، في حقيقة الأمر يسعد المسلمون بهذا العيد فهو يُظهر أسمى آيات الامتثال إلى الله تعالى في قوله (فصلّ لربك وانحر)، من هذا المنطلق سنقوم فيما يلي من سطور هذا المقال بعرض بعض الأمثلة والصيغ لحديث نبوي عن عيد الأضحى وكبش العيد.

حديث نبوي عن عيد الأضحى

إن عيد الأضحى هو واحد من اثنين من الأعياد للمسلمين، يأتي في اليوم ال10 من ذي الحجة بعد نهاية وقفة في يوم عرفة، والموقف حيث يقف الحجاج المسلمين لأداء أهم طقوس الحج، وينتهي في اليوم ال13 من ذي الحجة، هذا العيد هو أيضاً ذكرى لقصة إبراهيم (عليه السلام ) عندما رأى رؤيا أمره الله فيها بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد أن آمن هو وابنه إسماعيل عليه السلام بالرؤية أمره الله بعد ذلك بذبح ذبيحة بدلاً من ابنه، لذلك يقترب المسلمون من الله في هذا اليوم بالأضحية، ومن الأحاديث الواردة عن عيد الأضحى:

حديث نبوي عن عيد الأضحى وكبش العيد

  • ثبت عن عائشة أمُّ المؤمنين -رضي الله عنها- أنها قالت: (دَخَلَ عَلَيَّ أَبُو بَكْرٍ وَعِندِي جَارِيَتَانِ مِن جَوَارِي الأنْصَارِ، تُغَنِّيَانِ بما تَقَاوَلَتْ به الأنْصَارُ، يَومَ بُعَاثَ، قالَتْ: وَليسَتَا بمُغَنِّيَتَيْنِ، فَقالَ أَبُو بَكْرٍ: أَبِمَزْمُورِ الشَّيْطَانِ في بَيْتِ رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-؟ وَذلكَ في يَومِ عِيدٍ، فَقالَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-: يا أَبَا بَكْرٍ إنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا، وَهذا عِيدُنَا).
  • أيضاً ثبت عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (أنَّ أبا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ دخلَ عليها وعندهما جاريتان تَضربانِ بالدُّفِّ، وتغنِّيانِ، ورَسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- مُسجًّى بثوبِهِ وفي لَفظٍ: مُتسجٍّ ثوبَهُ، فَكَشفَ عَن وجهِهِ، فقالَ: دَعهما يا أبا بَكْرٍ، إنَّها أيَّامُ عيدٍ، وَهُنَّ أيَّامُ منًى ورَسولُ اللَّهِ يومئذٍ بالمدينَةِ).

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفه لزوجي وبنتي

أحاديث للأطفال عن عيد الأضحى

يقوم الوالدان بتدشين بعض المعلومات عن أعياد المسلمين وتعاليم الدين الإسلامي التي يتم الالتزام بها في هذين العيدين للأطفال منذ نعومة أظفارهم لكي يكبروا وهم على علم ودراية بما بحدث حولهم، ومن أهم الوسائل التي يمكن تعليمها للأطفال هي الأحاديث النبوية الشريفة ومنها:

  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-: “أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كانَ يُصَلِّي في الأضْحَى والفِطْرِ، ثُمَّ يَخْطُبُ بَعْدَ الصَّلَاةِ”.
  • عن أم عطية نسيبة بنت كعب -رضي الله عنها- قالت: “أَمَرَنَا، تَعْنِي النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، أَنْ نُخْرِجَ في العِيدَيْنِ، العَوَاتِقَ، وَذَوَاتِ الخُدُورِ، وَأَمَرَ الحُيَّضَ أَنْ يَعْتَزِلْنَ مُصَلَّى المُسْلِمِينَ”.
  • عن جابر بن سمرة -رضي الله عنه- قال: “صَلَّيْتُ مع رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- العِيدَيْنِ، غيرَ مَرَّةٍ وَلَا مَرَّتَيْنِ، بغيرِ أَذَانٍ وَلَا إقَامَةٍ”.
  • كذلك عن أبي واقد الليثي رضي الله عنه: “أنَّ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ، سَأَلَ أَبَا وَاقِدٍ اللَّيْثِيَّ: ما كانَ يَقْرَأُ به رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ- في الأضْحَى وَالْفِطْرِ؟ فَقالَ: كانَ يَقْرَأُ فِيهِما بـ {ق وَالْقُرْآنِ المَجِيدِ}، وَ{اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ القَمَرُ}”.

شاهد أيضاً: أفضل دعاء للأبناء في يوم عرفة

آيات قرآنية عن عيد الأضحى 

إلى جانب ما قمنا بعرضه سابقاً من أحاديث نبوية شريفة متنوعة وردت بين طيات كتب السنة النبوية رويت عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث عن فضل ومشروعية عيد الأضحى عند المسلمين، ننتقل للتعرف على أهم الآيات التي وردت في القرآن الكريم عن عيد الأضحى ومنها:

  • قال -تعالى-: (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى ۚقَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ* فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ* وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ* قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ* إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ* وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ).
  • أيضاً: قال تعالى-: (لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ).
  • قال -تعالى-: (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ).
  • كذلك قال -تعالى-: (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ* فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ).[٤]
  • قال تعالى-: (قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين* لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ).
  • بالإضافة إلى قال تعالى-: (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ).

شاهد أيضاً: حديث الرسول عن الخيل الأدهم

أحاديث عن الأضحية 

لقد ورد في كتب السنة النبوية العديد من الأحاديث النبوية التي رواها الصحابة والتابعين عن الأضحية عن النبي عليه الصلاة والسلام، وما تخضع له الأضحية من أمور وأحكام وتشريعات ينبغي الإحاطة والإلمام بها، وعليه إن من هذه الأحاديث ما جاء على النحو التالي:

  • ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ضَحَّى النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُما بيَدِهِ، وسَمَّى وكَبَّرَ، ووَضَعَ رِجْلَهُ علَى صِفَاحِهِمَ).
  • كذلك ورد عن أم المؤمنين أمُّ سلمة -رضي الله عنها- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا دخلَت العَشرُ وأرادَ أحدُكم أن يضحِّيَ فلا يمسَّ من شعرِهِ وبَشَرِهِ شيئًا).
  • ومنها أيضاً ثبت عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (أربَعٌ لا تجوزُ في الأضاحيِّ، فقال: العَوراءُ بَيِّنٌ عَوَرُها، والمريضةُ بَيِّنٌ مَرَضُها، والعَرجاءُ بَيِّنٌ ظَلعُها، والكَسيرُ التي لا تُنقِي، قال: قلتُ: فإنِّي أكرَهُ أن يكونَ في السِّنِّ نَقصٌ، قال: ما كَرِهْتَ فدَعْه، ولا تحَرِّمْه على أحَدٍ).

شاهد أيضاً: دعاء لابي المتوفي في يوم عرفة

أحاديث عن صلاة عيد الأضحى 

تعتبر صلاة العيد واحدة من أهم الأمور التي لا بد من الالتزام بها في كل عيد سواء الأضحى أو عيد الفطر لما لها من أهمية في توطيد روابط المحبة والمودة بين جموع المسلمين ففيها يتم الالتقاء بالأهل والأقارب والاجتماع بهم وتبادل التحايا والمباركات والتهاني بمناسبة العيد، لذلك من الأحاديث الواردة عن صلاة عيد الأضحى ما يلي:

  • صح عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (أنَّ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- صَلَّى يَومَ العِيدِ رَكْعَتَيْنِ، لَمْ يُصَلِّ قَبْلَهَا ولَا بَعْدَهَا، ثُمَّ أتَى النِّسَاءَ ومعهُ بلَالٌ، فأمَرَهُنَّ بالصَّدَقَةِ، فَجَعَلَتِ المَرْأَةُ تُلْقِي قُرْطَهَا).
  • صح عن أم عطية -رضي الله عنها- قالت: (أَمَرَنَا، تَعْنِي النبيَّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، أَنْ نُخْرِجَ في العِيدَيْنِ، العَوَاتِقَ، وَذَوَاتِ الخُدُورِ، وَأَمَرَ الحُيَّضَ أَنْ يَعْتَزِلْنَ مُصَلَّى المُسْلِمِينَ).
  • ثبت عن جابر بن سمرة -رضي الله عنه- قال: (صلَّيْتُ مع النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- العيدَ غيرَ مرَّةٍ ولا مرتينِ بغيرِ أذانٍ ولا إقامةٍ).

شاهد أيضاً: اجمل الادعية في يوم وقفة عرفة

في نهاية مقالنا لعرض أهم وأبرز الأمثلة على حديث نبوي عن عيد الأضحى وكبش العيد، حيث أوردت كتب السنة النبوية وسور القرآن الكريم العديد من الآيات والأحاديث على فضل وأحكام عيد الأضحى بالنسبة للمسلمين، بدورنا قمنا بتدشين أهم ما ورد عن النبي عليه السلام من أحاديث عن عيد الأضحى؛ رداً على الباحثين عن ذلك.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024