حديث يدل على محبة الرسول للأنصار، يُعرف الأنصار بالمسلمين الذين صاحبوا النبي صلى الله عليه وسلم عند هجرته إلى يثرب، حيث قدموا له أكثر من استطاعتهم، وهم مثالاً يُحتذى به في الإخاء والكرم والمحبة والمساواة، ولقد جاء ذكرهم في القرآن الكريم أكثر من مرة، حيث قال الله سبحانه وتعالى: (وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ)، وفي هذا المقال نقدم لكم حديث يدل على محبة الرسول للأنصار.

حديث يدل على محبة الرسول للأنصار

الأنصار هم من أهل المدينة المنورة، وسُمي بهذا الاسم لأنهم نصروا الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم بعد هجرته من مكة إلى المدينة، وهناك الكثير من الأحاديث التي تدل على محبة الرسول للأنصار، ومن هذا السياق إليكم فيما يلي حديث يدل على محبة الرسول للأنصار:

قال البخاري : حدثنا آدم، حدثنا شعبة، حدثنا أبو إياس معاوية بن قرة، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( لا عيش إلا عيش الآخرة، فأصلح الأنصار والمهاجرة).

شاهد أيضا: شرح حديث شريف عن الظلم ورد المظالم عند أهل البيت

احاديث عن محبة الرسول للأنصار

يوجد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على محبة النبي صلى الله عليه وسلم للأنصار، وهم مثال يُحتذى به في الإخاء والمساواة والكرم والكثير من الصفات الرائعة الجميلة، وفي التالي نقدم احاديث عن محبة الرسول للأنصار:

  • قال: (آيةُ الإيمانِ حُبُّ الأنصارِ، وآيَةُ النِّفَاقِ بُغْضُ الأنصارِ).
  • وقد ورد عن البراء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يحبهم إلا مؤمنٌ، ولا يبغضهم إلا منافق، من أحبهم أحبه الله، ومن أبغضهم أبغضه الله).
  • كذلك، قال صلى الله عليه وسلم (والَّذي نفسُ مُحمَّدٍ بيدِه لو أخَذ النَّاسُ واديًا وأخَذ الأنصارُ شِعْبًا لَأخَذْتُ شِعْبَ الأنصارِ، الأنصارُ كَرِشي وعَيْبَتي ولولا الهِجرةُ لكُنْتُ امرأً مِن الأنصارِ).

ماذا قال الرسول للانصار بعد توزيع الغنائم

إنّ الأنصار هم من بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم، وهم أيضًا من وهبوا للرسول دارهم وأموالهم وأرواحهم، وقال فيهم النبي محمد عليه الصلاة والسلام العديد من الأحاديث، وفيما يلي إليكم ماذا قال الرسول للانصار بعد توزيع الغنائم:

عن أبي سعيد الخدري  – رضي الله عنه –  قال: «فأين أنت مـن ذلك يا سعد؟ » قال: ما أنا إلا أمرؤ من قومي، قال: فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «فاجمع لي قومك في هذه الحظيرة، فإذا اجتمعوا فأعلمني! »، فخرج سعد فصرخ فيهم، فجمعهم في تلك الحظيرة، فجاء رجل من المهاجرين فأذن له، فدخلوا وجاء آخرون فردهم حتى إذا لم يبق من الأنصار أحد إلا اجتمع له أتاه، فقال: يا رسول الله! قد اجتمع لك هذا الحي من الأنصار، حيث أمرتني أن أجمعهمº فخرج رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقام فيهم خطيباً: فحمد الله وأثنــى عليــه بما هــو أهـله”.

دعاء الرسول للانصار

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية الخاصة بالأنصار، وهذا يدل على محبته لهم وأبنائهم، وذلك بعد أن نصروه عندما قدم إلى يثرب، وفيما يلي إليكم دعاء الرسول للانصار:

  • فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: اللهم اغفر للأنصار ولأبناء الأنصار ولأبناء أبناء الأنصار. رواه البخاري ومسلم واللفظ له.

شاهد أيضا: حديث شريف باللغة الإنجليزية للإذاعة المدرسية

حديث الرسول مع الأنصاري

كان النبي محمد صلى الله عليه وسمل يحب الأنصار حبًا شديدًا، وقال فيهم الكثير من الأحاديث، ويرجع السبب في محبته لهم، كونهم نصروه عندما خذله أهل مكة، وقدموا لهم الأنصار كل شيء من مال وسكن وطعام وشراب، وفيما يلي إليكم حديث الرسول مع الأنصار:

  • قال: (والَّذي نفسُ مُحمَّدٍ بيدِه لو أخَذ النَّاسُ واديًا وأخَذ الأنصارُ شِعْبًا لَأخَذْتُ شِعْبَ الأنصارِ، الأنصارُ كَرِشي وعَيْبَتي ولولا الهِجرةُ لكُنْتُ امرأً مِن الأنصارِ).
  • وفى الحديث الشريف تأكيدا على حب رسول الله للأنصار حيث قال الرسول عليه الصلاة والسلام لهم: (بايِعوني على أن لا تُشرِكوا باللهِ شيئًا، ولا تَسرِقوا، ولا تَزنوا، ولا تقتُلوا أولادَكم، ولا تأتوا ببُهتانٍ تفتَرونَه بينَ أيديكم وأرجُلِكم، ولا تَعصوا في معروفٍ، فمَن وفَّى منكم فأجرُه على اللهِ، ومَن أصاب من ذلك شيئًا فعوقِبَ في الدنيا فهو كفَّارةٌ له، ومن أصاب من ذلك شيئًا فستره اللهُ، فأمرُه إلى اللهِ: إن شاء عاقَبَه وإن شاء عفا عنه).

حديث يدل على محبة الرسول عليه الصلاة والسلام للانصار

لا زلنا نستعرض لكم أهم الأحاديث المنقولة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن محبته للأنصار، وفي الواقع يوجد العديد من الأحاديث الصحيحة التي تدل على محبته لهم، ومنها الحديث التالي:

قال البخاري رحمه الله ( حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن كثير، حدثنا بهز بن أسد، حدثنا شعبة قال : أخبرني هشام بن زيد قال : سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه قال : جاءت امرأة من الأنصار إلى رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- ومعها صبي لها فكلمها رسول الله فقال : ( والذي نفسي بيده إنكم أحب الناس إلي » مرتين , وفى ذلك تعبيرا صريحا عن مدى حب سيدنا رسول الله للأنصار وعن عظم العلاقة التى نشأت بينه وبينهم لأنهم كانوا خير القوم وخير السند له فى أوقات شدته وضعفه ) .

شاهد أيضا: حديث عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم أكثر الناس حُبًا للأنصار، وظهر ذلك جليًا من خلال الأحاديث الشريفة التي نقلها الصحابة عنه، ومنها حديث يدل على محبة الرسول للأنصار.