حسم الجدل بما يخص الدراسة عن بعد في رمضان 1445، وهذا الاقتراح كان من ضمن اقتراح أولياء الأمور وبعض الأصوات الأخرى، والتي ترغب في استمرار نظام الدراسة عن بعد أثناء الفصل الدراسي الثالث والذي يضم شهر رمضان المعظم، ولكن قامت الوزارة بحسم هذا الأمر وذلك بعد أن قامت الحكومة السعودية برفع الإجراءات الاحترازية، لهذا لا يوجد أي سبب يستعيد أن تتم الدراسة عن بعد وعدم ذهاب الطلاب إلى المدارس، لهذا سوف نستعرض الخطة الزمنية للفصل الدراسي الثالث، فتابعونا لمعرفة المزيد.

حسم الجدل بما يخص الدراسة عن بعد في رمضان 1445

أنتهى الفصل الدراسي الثاني في يوم الخميس الموافق 10 مارس 2024، ومن المقرر عودة الطلاب للفصول الدراسية يوم 20 مارس لبدء الترم الثالث والأخير لهذا العام، وذلك بعد ما انتهت الاجازة التي تفصل بينهم والتي كانت مدتها عشرة أيام.

وكان أولياء الأمور يتوقعون أن يكون العمل بنظام التعليم عن بعد هو النظام المتبع للدراسة في الفصل الثالث وخاصةً أنه لم يتم الدراسة خلال شهر رمضان في المملكة العربية السعودية منذ عام 1428ه‍.

وقد وضعت الوزارة استفتاء يضم المواعيد التي تتناسب مع أولياء الأمور والتي تكون في صالح الطالب، وهي تضم ثمانية اقتراحات يتم اختيار أحدهم من خلال عمل استفتاء، وسوف يتم الإعلان عن الموعد الذي تم اختياره حتى يتم العمل به في شهر رمضان الكريم.

وسوف يتم العمل داخل شهر رمضان بتخفيض عدد ساعات الدراسة، على أن تكون الدراسة لمدة 4 ساعات وهذا لطلاب المرحلة المتوسطة وكذلك الثانوية، بينما يكون العمل لمدة 3 ساعات لطلاب المرحلة الابتدائية، وهذه الساعات شاملة الطابور المدرسي والحصص الدراسية.

تقويم الفصل الدراسي الثالث 1445

الدراسة عن بعد في رمضان 1445

هذا العام تم تنفيذ نظام تقسيم العام الدراسي إلى ثلاث فصول دراسية بدلاً من فصلين دراسيين، ويرجع ذلك إلى العمل على تحقيق رؤية 2030 للمملكة، وذلك بعد أن أثبت هذا النظام نجاحة في عدد من دول العالم، وسوف يتم بدء الفصل الثالث في يوم الأحد الموافق 17 مارس 2024، وسوف يستمر الترم على النحو التالي:

  • يبدأ العمل في الفصل الدراسي الثالث 20 مارس الحالي، وهو ما يوافق 17 شعبان.
  • إجازة عيد الفطر تبدأ من 24 رمضان والذي يوافق 25 إبريل، وتستمر حتى 7 شوال 1445، والذي يوافق 8 مايو 2024.
  • تبدأ إجازة نهاية أسبوع مطولة في الـ 24 من شوال والذي يوافق 25 مايو 2024.
  • إجازة نهاية العام الدراسي الثالث ونهاية هذا العام الدراسي تكون في 1 ذي الحجة 1445 وهو يوافق 30 يونيو 2024.

الأهداف التربوية السعودية للفصول الثلاثة

عندما قامت وزارة التربية والتعليم السعودية بتقسيم السنة الدراسية إلى ثلاث فصول دراسية كانت تهدف إلى رفع المستوى التعليمي في المملكة، كما أنها تمنح للطلبة الوقت الكافي للِتحصيل والمراجعة، كما أنها تهدف أيضاً إلى:

  • الحصول على نتائج أعلى من عملية التعلم لدى الطالب.
  • يساعد هذا التقسيم إلى رفع وتعزيز مهارات الطلاب.
  • يعمل هذا النظام إلى تحسين كفاءة العملية التعليمية.

التعليم السعودي تناشد بضرورة الحفاظ على الكتب المدرسية 2024

ناشدت وزارة التربية والتعليم السعودية بضرورة الحفاظ على الكتب المدرسية الخاصة بالفصل الدراسي الثاني، وهذا لأنها تحتوي بداخلها على الجزء الخاص بالمنهج الدراسي للفصل الثالث.

وقد وضح هذا الأمر في بداية الفصل الثاني من هذا العام للطلبة، ولكنها قامت حرصت على توعية أولياء الأمور لهذا الأمر، حتى يتم الحفاظ على الكتب المدرسية.

حيث أن الفصل الدراسي الثالث هو أول مرة يتم تطبيقه في المملكة العربية السعودية، ومن الممكن في السنوات السابقة أن يتم فصل المنهج الدراسي الخاص به عن كتب الفصل الدراسي الثاني.

حسم الجدل بما يخص الدراسة عن بعد في رمضان 1445 هذا ما قدمناه لكم في السطور السابقة، حتى يتم معرفة القرار النهائي فيما يخص الدراسة في شهر رمضان المبارك لهذا العام الدراسي 1445/2022.