حقيقة تغيير إجازة نهاية الأسبوع في الإمارات، تحدث كثير من الناس حول حقيقة تغيير إجازة نهاية الأسبوع في الإمارات بشكل كبير، وهذا الأمر لم يكن وليد هذه اللحظة بل كان موجودًا وبكثرة منذ عام 2013مـ، حيث شاع أحد الأشخاص خبر عبر مواقع التواصل الاجتماعي يؤكد أن دول الخليج تنوي تغير عدد أيام الإجازة من يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع، وذلك بغرض توفير الراحة للعمال والمواطنين.

حقيقة تغيير إجازة نهاية الأسبوع في الإمارات

ظهرت الكثير من الإشاعات  حول دول الخليج وخاصًة دولة الإمارات وأهمها الأشعة

  • التي تبين أن دولة الإمارات تنوي تغيير عدد أيام الإجازة من يومين إلى ثلاثة أيام.
  • كما أنها بينت أن دولة الإمارات تنوي تبديل أيام الإجازة من يومي الجمعة والسبت إلى يومي السبت والأحد وجعل نصف يوم الجمعة عمل.

شاهد أيضا: اهم قروض شخصية بدون تقديم ضمانات في الامارات 2024

تغيير عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات

 

صدر رئيس دولة الإمارات الشيخ “خليفة بن زايد” قرار بتغيير الإجازة الأسبوعية في “المدارس الحكومية والخاصة، والمصالح الحكومية” من الخميس والجمعة إلى الجمعة والسبت وذلك يؤدي إلى تحسن الاقتصاد والتجارة. 

كما أنه يؤدي إلى نقصان الفاقد بسبب اختلاف أيام الإجازة بين دولة الإمارات والدول الأخرى.

اقتراح تغيير نهاية الأسبوع في دولة الإمارات

  • لم يلق هذا الاقتراح الموافقة من المواطنين في دولة الإمارات بتغيير موعد نهاية الأسبوع في الإمارات من يومي الجمعة والسبت إلى يومي السبت والأحد.
  • وذلك بسبب اعتيادهم على أن يكون يوم الجمعة أجازه رسمية لا يجوز العمل فيه، وظل هذا النظام لسنوات طويلة فمن الصعب عليهم تغييره.
حقيقة تغيير إجازة نهاية الأسبوع في الإمارات

حقيقة تغيير إجازة نهاية الأسبوع في الإمارات

العطلات في دولة الإمارات العربية

تنقسم العطلات الرسمية في دولة الإمارات إلى:

  • عطلات رسمية قومية وهي “يوم الشهيد، ويوم راس السنة الميلادية، اليوم الوطني”.
  • عطلات رسمية دينية وهي ” عيدي الفطر والأضحى، ووقفة عرفة، ورأس السنة الهجرية”.

شاهد أيضا :- تطبيق الموظف الذكي فى دبي 2024 لخدمة موظفي الحكومة الامارات Smart Employee

الإجازات في دولة الإمارات العربية

الإجازة الأسبوعية في دولة الإمارات العربية تكون يومي الجمعة والسبت، وتكون متغيرة في يوم السبت فقط أي أنه يجوز للموظفين استبدال يوم السبت بأي يوم آخر يختارونه في الأسبوع، ولا يجوز أن يحدث ذلك في يوم الجمعة، وذلك لأنه إجازة رسمية لا يصح العمل فيه إلا لعمال المياومة فيجوز العمل لهم يوم الجمعة  للضرورة، على أن يستبدلوه بيوم إجازة آخر تعويضًا عنه، بالإضافة إلى الحصول على راتب يوم الجمعة وراتب نصف يوم الجمعة الذي حضروه مكافئه.

أصل التساؤل عن حقيقة تغيير الإجازة في دولة الإمارات

توجد هذه الفكرة منذ عام 2013 ويرجع ذلك إلى الإشاعات المتداولة بشكل كبير على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث تقول أن دول الخليج تنوي بتغيير عدد أيام الإجازة الأسبوعية من يومين إلى ثلاثة أيام، وقد توجهت أبصار الدول العربية إلى دولة الإمارات متوقعين أنها ستكون هي الدولة التي ستقوم بهذا التغيير حرصًا على سعادة شعبها، وذلك لأنها أكثر الدول العربية تقدمًا ورفاهية.

وفي حقيقة الأمر أن هذه كلها شائعات، وأن دولة الإمارات العربية لم تنوي بتغيير عدد أيام الإجازة الأسبوعية من يومين إلى ثلاثة أيام، ولا من يومي الجمعة والسبت إلى يومي السبت والأحد، وجعل يوم الجمعة نصف يوم عمل، بالإضافة إلى أن دولة الإمارات تعمل حاليًا بنظام عطلة نهاية الأسبوع يومي الجمعة والسبت، على أن يكون اليوم الليث في أيام العمل هو يوم الأحد، ولا يمكن تغيير ذلك لأن يوم الجمعة يعتبر يوم مقدس عند المسلمين، وسيؤدي إلى اضطراب أمورهم الدنيوية بتحويله إلى يوم عمل عادي.