حقيقة تغيير العطلة إلى السبت والأحد في الإمارات، انتشرت الكثير من الشائعات عن رغبة الإمارات العربية المتحدة لتغيير موعد الإجازة الرسمية إلى يومي السبت والأحد بدلاً من الجمعة، لكن لم تؤكد رسميًا حتى الآن أي تفاصيل حول هذه التغييرات ويجب على جميع المقيمين في أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة الاعتماد على المصادرة الموثوقة للتحقق من جميع الأحداث المتعلقة بالعطلات الرسمية في الدولة.

اقتراح تغيير عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات العربية المتحدة

  • يقترح بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك، وتويتر وغيرة تغيير عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات إلى السبت والأحد بدلاً من عطلة نهاية الأسبوع الحالية، وذلك لفتح الأسواق المحلية والمؤسسات المالية المختلفة والإغلاق مع الأسواق العالمية، مع منح الموظفين الحق في ذلك.

شاهد أيضًا: متى تبدا الدراسه في الامارات 2024

الإجازات الأسبوعية لموظفي دولة الإمارات العربية المتحدة

  • يرغب العديد من المواطنين والمقيمين في معرفة العطلات الرسمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد انتشرت شائعات حول هذا الأمر، لكن الدولة لم تتخذ أي قرارات رسمية بخصوص هذا القرار، وينص قانون العمل الحالي على أن الإجازة الأسبوعية لجميع الموظفين تقع يوم الجمعة وهو يوم العطلة الرسمية لجميع موظفي القطاعين العام والخاص.

أنواع إجازات القطاع الخاص في الإمارات

يحق للعاملين في القطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة سبعة أنواع من الإجازات سوف نعرضها بالتفصيل فيما يلي:

الإجازة السنوية

  • يمكن للموظف أن يأخذ إجازة سنوية بعد ستة أشهر من خدمته مع صاحب العمل، ويحق للموظف إجازة سنوية مدتها 30 يومًا إذا تجاوزت خدمته سنة، ويمكن للموظف أن يطلب إجازة لمدة يومين عن كل سنة شهر، إذا تجاوزت مدة خدمته ستة أشهر ولم تنته بعد سنة.

إجازة الحداد

  • يمكن للموظف طلب إجازة وفاة قريب من الدرجة الليثى أو الثانية، وتخصم هذه الإجازة من الإجازة السنوية للموظف، ويمكن الاتفاق مع صاحب العمل على أي شروط أخرى بخصوص هذه الإجازة.

إجازة الحج

  • إجازة الحج هي إجازة غير مدفوعة الأجر في دولة الإمارات العربية المتحدة مدة هذه الإجازة ثلاثون يوماً، ولا يحق للموظف الحصول عليها إلا مرة واحدة أثناء خدمته لدى صاحب العمل، لأنه من العبادات المقدسة، وتحتاج بعض الأيام لأداء المناسك المتعارف عليها.

شاهد أيضًا: الإجازات الرسمية في الإمارات 2024 وأوقات العطل الرسمية 2024/2022

إجازة الأمومة

  • تُمنح الموظفة إجازة أمومة مدفوعة الأجر بناء على طلبها قبل خمسة وأربعين يومًا من الولادة، وتستحق إجازة غير مدفوعة الأجر تصل إلى مائة يوم بعد انتهاء إجازة الأمومة، بشرط أن يكون السبب مرض لا تستطيع بسببه العودة إلى العمل.

إجازة الوالدية

  • يحق لموظفي القطاع الخاص الحصول على خمسة أيام إجازة مدفوعة الأجر، وتُعرف هذه الإجازة بالإجازة الوالدية ويمكن أن تؤخذ من لحظة ولادة الطفل حتى سن ستة أشهر.

الإجازة المرضية

  • يُمنح الموظف إجازة مرضية تصل إلى تسعين يومًا متتاليًا ومتقطعًا عن كل سنة خدمة بعد ثلاثة أشهر لدى صاحب العمل بعد انتهاء فترة الاختبار عن الخمسة والأربعين يومًا المتبقية.

إجازة الظروف والأعياد

  • يحق للموظف الحصول على إجازة براتب كامل في بعض الحالات والأعياد، مثل رأس السنة الميلادية، عيد الفطر، وقفة عرفات، عيد الأضحى، رأس السنة الهجرية، باستثناء عيد المولد النبوي، وعيد الشهيد والعيد الوطني.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن الاجازات الرسمية في الإمارات 2024

الإجازات والعطلات الرسمية في دولة الإمارات

توفر دولة الإمارات العربية المتحدة للموظفين سبع عطلات رسمية مرتبطة بالأحداث السنوية أو الإجازات، ولم تعلن الدولة بعد عن أي تغييرات في هذه العطلات، ولم تتغير الإجازة إلى يومي السبت والأحد، وفيما يلي قائمة الأعياد المذكورة:

  • ليلة رأس السنة الجديدة: تقع ليلة رأس السنة الجديدة في اليوم الليث من شهر كانون يناير من كل عام، وتستمر حتى نهاية ذلك اليوم
  • عيد الفطر المبارك: تمتد عطلة عيد الفطر السعيد في الإمارات أربعة أيام، تبدأ من اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك وتنتهي بنهاية اليوم الثالث من شهر شوال.
  • وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك: يبدأ هذا العيد في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وينتهي في نهاية اليوم الثاني عشر من نفس الشهر أي يستمر أربعة أيام.
  • رأس السنة الهجرية: يحق للموظفين الحصول على يوم واحد من إجازة رأس السنة الهجرية، والتي تتزامن مع اليوم الليث من شهر محرم من كل عام هجري.
  • المولد النبوي ويكون المولد في اليوم الثاني عشر من ربيع الليث من كل سنة هجرية، وهو من الإجازات التي يأخذها جميع العمال بأجر كامل.
  • يوم الشهيد: يصادف يوم الشهيد في دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الليث من شهر ديسمبر من كل عام ميلادي، وتعيد الدولة أحيانًا تحديد يوم الإجازة بهذه المناسبة وفقًا لقرارات السلطة المختصة، حيث تحرص الإمارات على تعظيم مكانه الشهيد في الدولة.
  • العيد الوطني: تمتد إجازة العيد الوطني يومين، وتبدأ هذه العطلة في اليوم الثاني من شهر ديسمبر وتنتهي في نهاية اليوم الثالث من ذلك الشهر لكل سنة ميلادية، حيث أنه يوم مميز في تاريخ الإمارات العربية، ويتم الاحتفال به

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا بعنوان الإجازات الأسبوعية لموظفي دولة الإمارات العربية المتحدة وهو أحد الموضوعات الأكثر بحثا التي يرغب كثير من المواطنين في معرفة معلومات عنها، ونكون قد قدمنا كل ما يخص هذا الموضوع بشرح وافي وتقديم المعلومة من مصادر موثوق بها، لكي يستطيع القارئ الاستفادة.