يعتبر حكم استخدام السواك في نهار رمضان موضوعًا يتناول العديد من المسلمين بالبحث والتساؤل، وذلك نظرًا لأن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان يحبذ استخدامه ويرغب فيه. من خلال موقع أطروحة، سنستعرض حكم استعمال السواك للصائم، وكذلك حكم بلع الريق بعد استخدامه، إضافة إلى مناقشة بعض الاستفسارات الشائعة حول هذا الموضوع.

حكم استعمال السواك في نهار رمضان

إن استخدام السواك للصائم جائز، فهو سنة مؤكدة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-. إذ لم يمنع الصائم من استخدامه، بل كان النبي يحبذ استخدامه وذكر في حديثه الشريف: “لولا أن أَشقَّ على أمَّتي لأمرتُهُم بالسِّواكِ معَ كلِّ وضوءٍ”،[1] . وقد أجمع علماء الإسلام وفقهاؤه على عدم وجود أي ضرر على الصائم جراء استعمال السواك. والله ورسوله أعلم.

نقترح عليك قراءة المقالات التالية:

  • حكم الدردشة بين الشباب والفتيات في رمضان
  • ما هو حكم من يرى المحرمات في رمضان
  • ما هو حكم من يصوم رمضان ولا يقيم الصلاة
  • هل الغرغرة بالماء والملح تُبطل الصيام

استعمال السواك للصائم وبلع الريق بعده

وفقًا لفتاوى الشريعة، فإن استعمال السواك جائز للصائم، ويحتمل حكم بلع الريق بعده حالتين: إذا عمد الصائم لوضعه في فمه ثم بلع ريقه، فإن ذلك غير جائز. أما إذا بلع ريقه من دون قصد أو وضعه في الفم بغرض البل فقط، فلا حرج في ذلك، والله أعلم.[2]

حكم السواك بعد العصر في رمضان

لا مانع من استخدام السواك بعد العصر في رمضان، بل إن استخدامه في أي وقت للصائم وغير الصائم هو سنة مستحبة أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد وردت العديد من الأحاديث التي تفضل السواك، من بينها قوله ﷺ: “السواك مطهرة للفم مرضاة للرب”[3]. كذلك قوله ﷺ: “لَوْلا أنْ أشُقَّ على المُؤْمِنِينَ لأَمَرْتُهُمْ بالسِّواكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ.”[4] وهذا ينطبق على صلاة العصر والظهر وغيرها، ويشمل جميع المسلمين.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول حكم استعمال السواك للصائم خلال شهر رمضان المبارك:

السؤال الشائع الجواب

هل يجوز السواك في نهار رمضان حسب ابن باز؟

يجوز للصائم استخدام السواك، فهو سنة مؤكدة عن النبي صلّى الله عليه وسلّم.

هل السواك يبطل الصيام حسب ابن عثيمين؟

يجوز للصائم استعمال السواك، وهو مشروع له في بداية النهار ونهايته.

ما هو حكم استعمال السواك؟

جائز، واستعماله مستحب في كل الأوقات، سواء للصائم أو غير الصائم.

وفي الختام، استعرضنا في مقالنا حكم استعمال السواك في نهار رمضان، وما يتعلق به بعد العصر، بالإضافة إلى حكم بلع الريق بعد استخدامه.