يتطرق المقال إلى حكم الفطر في شهر رمضان بالنسبة للشخص الذي يعاني من عجز مستمر يمنعه من الصيام، حيث إن فرضية الصيام تُعتبر واجبة على كل مسلم بالغ وعاقل، بغض النظر عن الظروف الصحية التي يواجهها. ولذلك، يوفر موقع أطروحة معلومات مفيدة حول حكم الإفطار للمريض الذي لا يستطيع الصيام في رمضان.

حكم الفطر في رمضان بسبب العجز المستمر

يُمكن للإنسان أن يُفطر في شهر رمضان إذا كان يعاني من مرض طويل الأمد لا يُرجى شفاءه، استنادًا إلى قول الله تعالى: {وَعَلَى الَّذينَ يُطيقونَهُ فِديَةٌ طَعامُ مِسكينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيرًا فَهُوَ خَيرٌ لَهُ وَأَن تَصوموا خَيرٌ لَكُم إِن كُنتُم تَعلَمونَ}.[1] فقد رخّص الله -عز وجل- للمرضى الذين يعانون من عجز دائم الإفطار في رمضان، غير أن هذا لا يُعفيهم من واجب الصيام كلياً، إذ يجب عليهم دفع فدية تُقابل كل يوم أفطروا فيه. ومع ذلك، ينبغي عليهم السعي للصيام قدر استطاعتهم، إذ إن للصيام أفضليته كما ورد في القرآن، وأيضًا فإن الله لا يُكلف نفسًا إلا وسعها، والله أعلم.[2]

هل خلع الضرس يفطر في رمضان وما حكم اقتلاع الأسنان أثناء الصيام

حكم من يعجز عن الصيام بسبب مرض مستمر

أجاز الله -عز وجل- الإفطار للمريض الذي لا يستطيع الصيام بسبب مرض مزمن. وبدلاً من صيامه، يتعين عليه دفع فدية عن كل يوم يفطره، وهي عبارة عن إطعام مسكين من وسط ما يطعم به نفسه وأسرته. إذا نصح الطبيب المريض بالإفطار، فإنه يُصبح ملزماً بذلك، حيث قال الله -عز وجل-: {وَلا تُلقوا بِأَيديكُم إِلَى التَّهلُكَةِ}.[سورة البقرة، ١٩٥] إذا كان الصيام يُهدد صحة المريض، فإن الإفطار يكون واجبًا ويتوجب عليه دفع الكفارة التي أوجبها الله عليه، والله أعلم.

حكم النوم على جنابة في رمضان والاستيقاظ عند الفجر للاغتسال

هل يجوز للعاجز عجزًا مؤقتًا الدفع بالكفارة والفطر؟

يمكن للمريض الذي يُرجى شفاؤه الإفطار في رمضان، ولكن لا يُسمح له بدفع الكفارة، حيث يتوجب عليه قضاء أيام الصيام التي أفطرها عند شفاءه. أما الكفارة فهي مُلزمة على المريض الذي لا يُرجى شفاؤه أو الكبير السن العاجز، فالعجز هنا يمنع الشخص من أدائه للصيام. وفي حال أصيب المرء بالخرف وفقدان العقل مع التقدم في السن، فإن التكليف يسقط عنه، إذ إن فقدان العقل يُعفي من فريضة الصيام، والله أعلم.

هل الجلوس مع المدخن يفطر الصائم أو يُفسد صيامه

الأسئلة الشائعة

تتعدد الأحكام الشرعية المتعلقة بالإفطار في رمضان، ومن المهم أن يدرك الناس هذا الموضوع. وفيما يلي أبرز الأسئلة التي تُطرح بشأن حكم إفطار المريض وما يُباح له:

الأسئلة الشائعةالإجابة

هل يمكن قضاء الصوم عن شخص آخر؟

يجوز قضاء الصيام عن شخص توفاه الله، لكن لا يُسمح بالصيام عنه وهو على قيد الحياة.

ما حكم الفطر لمن يجدون صعوبة في الصيام؟

يجب على الشخص تحمل مشقة الصيام، إلا إذا كان مريضًا وضرر الصيام عليه فعندها يجوز له الإفطار.

ما هي الأعذار التي تُبيح الإفطار في رمضان؟

يجوز الإفطار للمريض القابل للشفاء، والذي لا يُرجى شفاؤه، وكذلك للإنسان العجوز والضعيف، والمسافر.

وفي ختام مقالنا حول حكم الإفطار في رمضان للعاجز عن الصيام بسبب العجز المستمر، تم توضيح الحكم الشرعي الخاص بهذا الموضوع، بالإضافة إلى إمكانية دفع الكفارة بدلًا عن كل يوم أفطر فيه الشخص. نأمل أن يكون هذا المقال قد أفادكم في فهم هذه الأحكام الشرعية.