ما حكم الاحتفال بالعام الميلادي الجديد 2024 اسلام ويب، بينما نحن على أعتاب العام 2024 في أواخر ديسمبر وانطلاق عام آخر يوجّه عدد كبير من المسلمين الأسئلة حول الفعاليات التي يقوم بها البعض منهم في مناسبة رأس السنة الميلادية، إلى جانب ذلك إن كافة المسلمين يحتكمون إلى قواعد التحليل والتحريم الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية، من هذا المنطلق طرح البعض منهم سؤال ما حكم الاحتفال براس السنة الميلادية، بدورنا في هذا المقال سنقوم بالإجابة عليه بالاستناد لنصوص القرآن والسنة وأقوال العلماء بالإجماع.

ما حكم الاحتفال بالعام الميلادي الجديد 2024 اسلام ويب

تنجرف طبقة كبيرة من المسلمين في مناسبة رأس السنة إلى الاحتفال وإقامة الفعاليات الصغرى والكبرى احتفالاً بهذه المناسبة، فضلاً عن مشاركتهم بالاحتفال بأعياد الكريسماس الخاصة بالنصارى، إلا أن الكثير منهم لا يعلمون أن ذلك من الشبهات وقد أوصى صلى الله عليه وسلم باتقاء الشبهات المحرمة، أما في الرد على سؤال الباحثين عن ما حكم الاحتفال براس السنة الميلادية فالإجابة هي:

  • لا يجوز للمسلمين المشاركة في احتفالا رأس السنة الميلادية وقد نهى الله عز وجل عن ذلك في متن آيات القرآن الكريم، كذلك أكد على النهي رسولنا الكريم بالأدلة الواضحة في الأحاديث النبوية الشريفة.
  • قال تعالى: “وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً”، إن هذه الآية دليل واضح على النهي عن مشاركة المسلمين أعياد الكفار أو الاحتفال بها.

شاهد أيضاً: ما حكم الاشتراك في الاضحية لأكثر من واحد

أقوال العلماء في الاحتفال برأس السنة الميلادية

إلى جانب ما تقدم عرضه من حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية فقد أسلفنا القول بأنه لا يجوز للمسلمين الاحتفال به؛ كونه ضربٌ من الشبهات المحرمة التي أوصى النبي صلى الله عليه وسلم باتقائها، أما عما ورد من أقوال العلماء في الاحتفال برأس السنة الميلادية فهناك العديد من الأقوال لعدد من علماء المسلمين سنقوم بعرضها على النحو التالي:

أقوال ابن تيمية في الاحتفال برأس السنة

  • يرى الإمام ابن تيمية بأنه لا يجوز للمسلمين الاحتفال برأس السنة الميلادية وقد قال في ذلك (مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء).

 أقوال العلامة ابن عثيمين في الاحتفال برأس السنة

  • علاوةً على ذلك لقد أكد الإمام ابن عثيمين على حرمة احتفال المسلمين برأس السنة الميلادية، أو إقامة أي من شعائرها أو إقامة الاحتفالات وتبادل التهاني والحلوى.
  • فضلاً عن تحريم تشبه المسلمين بالكفار من خلال إقامة الاحتفالات بهذه المناسبة، أو إعداد أطباق الطعام، أو تعطيل الأعمال.

شاهد أيضاً: ما حكم صيام يوم العيد إسلام ويب

دليل تحريم الاحتفال برأس السنة

مما لا شكّ فيه لقد أوردت كتب السنة النبوية والقرآن الكريم العديد من الدلائل سواء أحاديث شريفة رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو آيات قرآنية لتحريم كافة أشكال الاحتفال برأس السنة الميلادية أو إقامة أياً من أشكال الاحتفال بها، أما الدليل على ذلك فهو:

  • قال رسول الله ﷺ: {لَتَتَّبِعُنَّ سُنَنَ الذينَ مِنْ قَبْلِكُمْ ، شبْرًا بشِبْرٍ ، أوذراعًا بذراعٍ ، حتى لَوْ سلَكُوا جُحْرَ ضبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ . قالوا : اليهودُ والنصارى ؟ قال : فمَنْ ؟} صححه الألباني.
  • قال تعالى: {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} المائدة 73.
  • وقال أيضا: { وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} [الأنعام:116]

لماذا لا يحتفل المسلمون برأس السنة الميلادية

في الحقيقة هناك الكثير من الأسباب التي تمنع المسلمين الاحتفال برأس السنة الميلادية أهمها وأولها الامتثال لأوامر الله تعالى واجتناب نواهيه، فضلاً عن مجموعة من الأسباب أيضاً التي تجعل كل مسلم ممتنعاً عن إقامة أي نوع من طقوس الاحتفال ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • شرع الله عز وجل للمسلمين عيدان عيد الفطر وعيد الأضحى،  وقد ألزمنا بترك أعياد الجاهلية وتبديلها بالالتزام بهما فقط والدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم :(” كان لكم يومان تلعبون فيهما، قد أبدَلكم الله بهما خيرًا منهما؛ يوم الفطر ويوم الأضحى”).
  • أن الأعياد من جملة الشرائع: أي من شرائع الديانات ومناسكها، ولكل دين أعياده التي تميزه، لذلك لا يجوز للمسلم أن يشارك الكفار أعيادهم، أما الدليل على ذلك (قال الذهبي: “فإذا كان للنصارى عيد، ولليهود عيد، مُختصين بذلك، فلا يُشارِكهم فيه مسلم، كما لا يُشارِكهم في شِرْعتهم ولا في قِبلتهم”).
  • لا يجوز التشبه بالكفار فهم أكثر فئة تحتفل برأس السنة ولا تخلو احتفالاتهم من المعاصي والذنوب.

شاهد أيضاً: حكم التهنئة بعيد الميلاد ابن عثيمين

خلاصة ما تقدم عرضه للحديث عن إجابة سؤال ما حكم الاحتفال براس السنة الميلادية بالتزامن مع اقتراب موعد إقامة الاحتفالات برأس السنة الميلادية في مختلف دول العالم العربي والأوروبي، بدورنا أسلفنا الإجابة المدعمة بالدليل من السنة النبوية والقرآن الكريم، بذلك نكون انتهينا.

مقالات السنة الجديدة قد تهمك

بوستات راس السنةعبارات راس السنة
كلمات راس السنةتهنئة راس السنة
كلمات العام الجديددعاء العام الجديد
صور العام الجديدكلام العام الجديد
عبارات هابي نيو ييررسائل الكريسماس
صور بابا نويلصور شجرة الكريسماس
دعاء استقبال السنة الجديدةتهنئة بالسنة الجديدة