تتزايد احتفالات الناس بشجرة الميلاد في الآونة الأخيرة، حيث يلاحظ أن العديد من المسلمين يتفاعلون مع المجتمعات الأخرى ويشاركون في تقاليدهم وعاداتهم دون التحقق من الأحكام الشرعية لممارساتهم. لذلك، يُعنى موقع أطروحة بتوضيح الحكم الشرعي ورأي الفقهاء في التقاط الصور بالقرب من شجرة عيد الميلاد.

حكم التصوير عند شجرة الميلاد

يرى الفقهاء أن التصوير بجانب شجرة الميلاد يُعتبر أمرًا محرمًا في الإسلام، وينبغي على المسلمين تجنب الانغماس فيه أو حتى الاقتراب منه. إذ إن التصوير عند هذه الشجرة يرتبط بالاحتفال بعيد الميلاد، وهو بمثابة تشبه بالديانات الأخرى، مما يعد إقرارًا بفعلهم. وقد حذر النبي محمد صلى الله عليه وسلم من هذا بقوله: “من تشبَّهَ بقومٍ فَهوَ منْهم”، لذلك من الأفضل الابتعاد عن هذا الأمر، والله ورسوله أعلم.

هل يجوز تصوير شجرة الميلاد في الشريعة الإسلامية؟

حكم شراء شجرة عيد الميلاد

فراءة حكم شراء شجرة عيد الميلاد تُصنّف ضمن الأحكام الشرعية المتعلقة بالاحتفال بهذا العيد. وبالتالي، يُحرم على المسلمين شراء شجرة عيد الميلاد، إذ إن الاحتفال بهذا العيد يُظهر التزامًا بعقيدة النصارى والمشركين، وهو ما يتناقض مع الشريعة الإسلامية. لذا، يُمنع على المسلم شراء هذه الشجرة أو حيازتها أو حتى بيعها، والله ورسوله أعلم.

حكم اقتناء شجرة الكريسماس من غير احتفال؟

هل تزيين البيت بشجرة الكريسماس حرام؟

تزيين المنزل بشجرة الكريسماس يُعتبر عملًا محرمًا في الإسلام، إذ إن التزيين يدل على الاحتفال بعيد الميلاد، وهو ليس من الأعياد التي شرعها الله للمسلمين. بالتالي، فإن الاحتفال به يتعارض مع ما ورد في القرآن والسنة النبوية، ويعني ذلك عدم جواز اقتناء شجرة عيد الميلاد أو تزيين البيت بها، والله ورسوله أعلم.

بهذا، نكون قد أنهينا مقالنا الذي تناول حكم التصوير عند شجرة الميلاد، حيث تم توضيح الأحكام الشرعية المتعلقة بهذا الأمر، بالإضافة إلى الأمور المتعلقة بشراء شجرة الكريسماس وتزيين البيت بها.