حكم التهنئة بعيد الميلاد ابن عثيمين، وهو من الاحكام المهمة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، حيث يوجد اختلاف مستمر بين العلماء حول حكم التهنئة بعيد الميلاد، سواء للشخص نفسه أو عيد ميلاد غيره، ويُعتبر ابن عثيمين من أبرز علماء المسلمين، وهو مرجع هام لكافة الاحكام الدينية، ومن هذا السياق نقدم لكم حكم التهنئة بعيد الميلاد ابن عثيمين.

حكم التهنئة بعيد الميلاد ابن عثيمين

قال الشيخ ابن عثيمين في فتوى حكم التهنئة بعيد الميلاد، أنه لا يجوز في الشرع الإسلامي التهنئة بعيد الميلاد، وهي من الأمور المستحدثة لدى المسلمين، ولا يجوز التهنئة بعيد الميلاد لعيد ميلاد الشخص نفسه أو غيره، وجاءت فتوى ابن عثيمين كالتالي:

حكم التهنئة بعيد الميلاد ابن عثيمين

قوله في ذلك إنه ممنوع، لأنه ليس في الإسلام عيد لأي مناسبة سوى عيد الأضحى، وعيد الفطر من رمضان، وعيد الأسبوع وهو يوم الجمعة، وفي سنن النسائي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان لأهل الجاهلية يومان في كل سنة يلعبون فيهما فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة قال: (كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيرا منهما يوم الفطر ويوم الأضحى)، ولأن هذا يفتح بابا إلى البدع مثل أن يقول قائل: إذا جاز العيد لمولد المولود فجوازه لرسول الله صلى الله عليه وسلم أولى، وكل ما فتح بابا للممنوع كان ممنوعا. والله الموفق.

شاهد أيضا: حكم خروج المذي بشهوة والتفكير اسلام ويب

هل يجوز التهنئة بعيد الميلاد دون احتفال

يجوز في الشرع الإسلامي أن يدعو المسلم لأخيه وتهنئته بما أعطاه الله من نعمة طول العمر وغيرها، وهذا الأمر يكون مفيد إذا خلا من أي مظهر احتفالي، ولكن فعل هذا الشيء وقت عيد ميلاد الشخص بمناسبة عيد ميلاده هي عادة مستحدثة ببني الناس، ودخيلة على المجتمع الإسلامي، كما أنّ فيها تقليد وتشبه بالكفار، عن عبدالله بن عمرو، رضي الله عنه، أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: «ليس عندي من تشبه بغيرنا». وعن ابن عمر رضي الله قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم: «من تشبه بقوم فهو منهم».

حكم التهنئة بعيد الميلاد الإسلام سؤال وجواب

الاحتفال بعيد الميلاد أو تهنئة الشخص بعيد الميلاد في الاسلام  بدعةً، ويوجد الكثير من النصوص الشرعية في الكتاب والسنة التي تدل على أن الاحتفال بعيد الميلاد من البدع المحدثة في الدين، وفيه تشبيه بعادات الكفار، ومن الأدلة ما يلي:

  • قال الله سبحانه وتعالى: (أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله).
  • قال سبحانه: (ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون. إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئاً وإن الظالمين بعضهم أولياء بعض والله ولي المتقين).
  • وقال سبحانه: (اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلاً ما تذكرون).
  • وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) أخرجه مسلم في صحيحه . وقال عليه الصلاة والسلام : ( خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، و شر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ) . والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.
  • قد قال عليه الصلاة والسلام محذراً من سنتهم وطريقتهم: ” لتتبعن سنة من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه : قالوا  يا رسول الله : اليهود و النصارى ؟  .. قال : فمن) أخرجاه في الصحيحين .

شاهد أيضا: حكم زواج المسيار في المذاهب الأربعة وأسباب ظهوره وشروطه

حكم التهنئة بعيد الميلاد دار الإفتاء

يحب الكثير من الأشخاص تذكر يوم ميلاده والاحتفال به مع نفسه أو الأهل والاحباب، ويوم الميلاد يعبر عن يوم قدوم الإنسان على الدنيا، وفي حكم التهنئة بعيد الميلاد قالت دار الإفتاء ما يلي:

حكم التهنئة بعيد الميلاد ابن عثيمين

  • يجوز في الشرع الإسلامي أن يحتفل المسلم بيوم ميلاده.
  • حيث من خلال هذا الفعل يتذكر المسلم نعمة الله على الإنسان بالإيجاد.
  • وقال الله تعالى عن سيدنا عيسى عليه السلام في سورة مريم ﴿وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وَلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا﴾.
  • علاوة على ذلك، كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم يوم الإثنين وهو يوم ميلاده.
  • وأضافت دار الإفتاء: أنه عندما سئل الرسول الكريم عن صيامه يوم الإثنين قال: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ -أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ»- رواه مسلم.
  • ويُستدل من حديث الني على جواز احتفال الفرد بعيد ميلاده، وحيث من خلال تذكر هذا اليوم، يشكر الانسان الله سبحانه وتعالى على نعمة الايجاد.

شاهد أيضا: ما حكم تقصير الزوج في حقوق زوجته اسلام ويب

وصلنا لختام المقال، وفيه قدمنا لكم حكم التهنئة بعيد الميلاد ابن عثيمين، وقال ابن عثيمين أنّ الاحتفال بيوم الميلاد بدعة مستحدثة، ولا يجوز ذلك في الاسلام، كما عرضنا لكم حكم التهنئة بعيد الميلاد دار الإفتاء.