حكم تركيب الرموش لابن باز وإبن عثيمين، الأصل في الشريعة الإسلامية عدم إلحاق الأذى والضرر على الإنسان، لذا فإن تركيب الرموش انقسم العلماء في بيان حكمها وكل فريق قدم الدليل من القرآن الكريم، لكن ما هو راجح يتم الأخذ به، يذكر أن الرموش الصناعية من مستحضرات التجميل التي انتشرت بصورة كبيرة بين السيدات، لذا تبحث الكثير من تلك السيدات عن الحكم الشرعي في استخدامها خوفاً من الوقوع في باب المحرمات، وفي هذا المقال نقدم حكم تركيب الرموش لابن باز وإبن عثيمين.

ما حكم الرموش الصناعية اسلام ويب

ومن ضمن الأسئلة التي يطرحها الجمهور على موقع اسلام ويب، هل يجوز استخدام الرموش المستعارة للذهاب إلى حفلة ثم خلعها، أي أن الامر مقتصر على إظهار هذه الزينة في الحفلة النسائية، وقد أجاب الشيخ ناصر بن حمد حفظه الله:

  • تركيب هذه الرموش لضرورة ما، عند الإصابة بمرض ما، أو حرق وخلافه، الأمر الذي أدى إلى اتلاف الرموش وتغير شكل الإنسان بنحو قبيح، لا حرج في ذلك إذا كان القدر بالمطلوب، فالضرورة تحدد بقدرها.
  • أما في حالة الرموش كانت للزينة، يوجد بها مفسدتان:
    • الليثى أنه يتم فيها تغيير خلق الله وشكل الإنسان.
    • أما الحالة الثانية، ان مثل هذا الفعل دخل تحت النهي العام والذي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن الواصل والمستوصلة.

شاهد أيضا: حكم زيارة المقابر في العيد الشيخ ابن باز

حكم تركيب الرموش لابن باز وإبن عثيمين

تركيب الرموش كما ذكرنا يدخل تحت باب الواصل والمستوصلة التي لعنها الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث وضخ الإمام ابن باز ذلك وقد ذكر أنه غير جائز خاصة في حالة لا توجد ضرورة تقتضي ذلك، وكما بين الشيخ ابن باز بأنه لا يجوز تركيب الموش الصناعية بغرض التزين خاصة بعد بيان الضرر الواقع عند استخدامها حيث تمنع وصول الغسل للجفن وهذا يبطل الوضوء ولا تصح الصلاة.

  • كذلك تحتوي هذه الرموش اللاصقة على أملاح النيكل التي تحدث تهيج في الجفن والتهابه، وأيضا تساقط الرموش الحقيقية والتي هي أصل خلقة الإنسان.
  • أما الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، اعتبر حكم تركيب الرموش غير جائز والسبب في ذلك هو أن الرموش تشبه الوصل وتأخذ نفس الحكم في ذلك، أما تلوين الرموش الطبيعية وصبغتها فهذا ليس بحرام.
  • وعند سؤال الشيخ ابن عثيمين عن حكم استعمال الرموش الصناعية بغرض التزين للزوج فقد أجاب:
    • الرموش الصناعية لا تجوز؛ لأنها تشبه الوصل، أي: وصل شعر الرأس، وقد: لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة.

شاهد أيضا: من جرب زواج المسيار في السعودية | حكم زواج المسيار في الدين الإسلامي

هل تركيب الرموش يمنع الوضوء

الجواب الصريح نعم، إن تركيب الرموش الصناعية سواء أكانت تحت إطار الرموش المؤقتة أو الرموش الدائمة فهي تمنع الوضوء، إذ عند وضع هذه الرموش تحتوي على مادة لاصقة تمنع وصول ماء الوضوء إلى العين وحينها لا يتطهر الجزء الذي يقع تحته وبالتالي الصلاة لا تجوز بأي حال، عوضاّ عن ذلك احتواء الرموش الصناعية على مواد تعمل على أحداث حساسية وضرر على صحة الجسم والإسلام يمنع ذلك.

  • وقد استدل العلماء بصحة ذلك ما قاله الإمام النووي في المجموع شرح المهذب:
    • “إذا كان على بعْضِ أعضائِه شمعٌ أو عجينٌ أو حنَّاء أو أشباه ذلك، فمنع وصولَ الماء إلى شيْءٍ من العضو – لَم تصحَّ طهارتُه، سواءٌ كثُر ذلك أم قلَّ، ولو بقي على اليدِ وغيرِها أثرُ الحِنَّاء ولونُه دون عينِه، أو أثر دُهنٍ مائع بِحيثُ يمسُّ الماءُ بشرة العضو، ويجري عليها لكن لا يثبتُ – صحة طهارتُه”.

شاهد أيضا: حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية اسلام ويب

حكم تركيب الرموش المؤقتة

الأمر لا يتعلق بالرموش المؤقتة أو الرموش الدائمة، إنما ما يقع فيه ضرر على الإنسان لا يصح استخدامه، وكما ذكرنا أن هذه الرموش مكونة من أملاح النيكل وأنواع من المطاط الصناعي تحدث التهاب الجفون وتساقط الرموش الحقيقة وبالتالي تقبيح طبيعة الإنسان والفطرة التي ولد عليها.

  • والدليل الذي استند العلماء الذين حرموا ذلك هو من القرآن الكريم (إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا* لَّعَنَهُ اللَّهُ *وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا*وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا)
  • لكن بعض من العلماء أجاز تركيب الرموش المؤقتة للزينة للزوج، واعتبروا أن وضع الرموش هي منن أشكال الزينة التي تتزين بها غالبية النساء، وحكم تركيبها هو متاح، ولا توجد بها أي تغيير في خلق الله الذي حرمه الله شرعاً.
    • كما وضحوا أنه يوجد اختلاف كبير ما بين وصل الشعر وتركيب الرموش.
    • وأما الاستدلال الذي قدموه هو قول الله تعالى في سورة الأعراف: (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ.
    • وحسب قول هذا الفريق إن الحرمة لا تثبت إلا بوجود نصوص شرعية، كما أن وضع هذه الرموش مشروطة مثل عدم وصول الماء لأي جزء يؤدي إلا بطلان الوضوء
    • كذلك أن لا يكون مصدر الشعر آدمي، ولا يتم أخذه من شعر حيوان نجس مثل الخنزير.
    • كذلك في حالة وقوع الضرر على المستخدم فإنه يدخل من باب المحرمات، حيث لا يجوز إلحاق الضرر بالنفس.

شاهد أيضا: حكم صيام يوم رأس السنة الهجرية مستحب ام بدعة

حكم تركيب الرموش لابن باز وإبن عثيمين، قدمنا حكم تركيب الرموش الصناعية والسبب في ووقوعها في باب المنهي عنها، كما ذكرنا الفريق الثاني الذي وضح جواز تركيب هذه الرموش مع الدليل القرآني وتقديم الشروط التي يجب مراعاتها عند استخدام هذه الرموش.