حكم زواج المسيار في السعودية، شرع الله الزواج بين الرجل والمرأة ليكون كل منهما سكنًا ومودة للآخر، ويُعتبر الزواج من أهم مراحل الحياة التي يمر بها الإنسان وينتقل من مرحلة الطيش إلى مرحلة الاستقرار والطمأنينة والمودة والعفة، ولقد حددت الشريعة الإسلامية كل ما يتعلق بالزواج، والشروط والواجبات التي تقع على الزوجين، ونرى في الآونة الأخيرة مصطلحات جديدة لها علاقة بالزواج، مثل زواج المسيار، وفي هذا المقال نلقي الضوء على هذا الزواج، وسنقدم حكم زواج المسيار في السعودية.

ما هو زواج المسيار

يعني زواج المسيار لغويا: لفظ المسيار أصله من سارَ سيرًا وسيرةً ومسيرةً، ويأتي بمعنى المشي والسير، ويقال للشخص سايره أي بمعنى سار معه وجاره، وزواج المسيار اصطلاحًا هو زواج يتم بعقد شرعي كامل يستوفي جميع أركان وشروط الزواج الصحيح، ولكن بشرط أن تتنازل المرأة عن بعض حقوقها مثل المطالبة بالنفقة أو السكن.

حكم زواج المسيار في السعودية

  • نلاحظ وجود علاقة بين معنى المسيار لغويًا واصطلاحيًا، والمعنى الأول هو السير وهو السفر، وفي هذا الزواج يكون الرجل مسافرًا لأجل عمله، وبالتالي يتزوج من امرأة أخرى في البلد المقيم فيه، ويسافر لزوجته من وقت إلى أخرى.
  • وأيضاً يأتي بمعنى التيسير، حيث تذهب المرأة إلى زوجها فتسايره وتخفف عنه هموم ومتاعب الحياة.
  • كما تتنازل المرأة في هذا الزواج عن بعض حقوقها المشروعة، كالحق في المهر أو المسكن، أو كليهم.
  •  أما كيفية إتمام زواج المسيار، فهو مثل أي الزواج الشرعي المعروف بين الناس، ويتطلب حضور الزوجين والشهود، وموافقة الزوجة والزوج على كافة الشروط في عقد الزواج.

شاهد أيضا: تجربتي مع زواج المسيار عالم حواء

أسباب زواج المسيار

هناك العديد من الأسباب المختلفة والمتعددة التي أدت إلى انتشار زواج المسيار في المجتمعات العربية، خاصة الخليجية، سواء كانت هذه الأسباب تخص الرجل أو المرأة، ومنها ما يلي:

  • زواج المسيار في كثير من الأحيان ليس الزواج الأول للرجل، ويلجأ إليه لعدم قدرته على دفع مصاريف الزواج، ويقوم بفتح منزل ثان لإبقاء الأمر طي الكتمان والحفاظ على زواجه الأول من الفشل أو الطلاق إذا علمت زوجته الأولى بذلك.
  • يلجأ بعض الشباب اليوم إلى زواج المسيار بسبب ارتفاع المهور وغلاء المعيشة بشكل عام وكثرة مصاريف الزواج مما يساهم في انتشار العزوبية أو اللجوء إلى هذا النوع من الزواج.
  • تطلب بعض النساء أحيانًا هذا النوع من الزواج لأنهن لا يستطعن ​​مغادرة منزل والديهن أو ترك أطفالهن.
  • في بعض الأحيان تكون يلجأ الرجل إلى زواج المسيار من أجل اعفاف نفسه والحصول على المتعة بالحلال، وإبعاد متعته الشرعية عن المحرمات، أو رغبته في إشباع حاجة المرأة ومعاقبتها قانونًا وحمايتها من المحرم في حالة تأخير الزواج.
  • أو بسبب ارتفاع نسبة الطلاق والعزوبية والترمل في المجتمعات، ولهذا تلجأ بعض النساء إلى الزواج بهذه الطريقة.

حكم زواج المسيار في السعودية

اختلف الفقهاء وعلماء الأمة حو حكم زواج المسيار، ومنهم من قال أنه صحيح، نظرًا لوجود شهود عليه، وهو مكتمل الشروط، وآخرون قالوا غير صحيح وباطل ولا يجوز العمل به، وانقسمت آراء العلماء حول مسألة حكم زواج المسيار في السعودية إلى ثلاثة آراء هي كما يلي:

  • الرأي الأولى: يرى أن زواج المسيار غير صحيح، وبالرغم من اكتمال أركانه، لكنه لا يحقق أهم موجبات الزواج وهي السكن والمودة والرحمة بين الزوجين.
  • الرأي الثاني: هذا الرأي فقد أجاز زواج المسار، وقال أنه زواج مكتمل الأركان والشروط، وبالتالي زواج صحيح، وفيه تسهيل على الزوج وخفض للتكلفة، التي أصبحت مبالغة فيها في هذه الأيام.
  • الرأي الثالث: أجاز الفقهاء هنا زواج المسيار مع كراهته، نظرا لأنه يمتهن المرأة وحقوقها التي شرعها الله لها.

شاهد أيضا: نموذج عقد زواج المسيار في السعودية

تكلفة زواج المسيار في السعودية

لا يحتاج زواج المسيار في السعودية إلى تكاليف باهظة، ولكن لكي يتم يجب أن تتنازل الزوجة عن حقوقها الشرعية، وفي التالي نتعرف على تكلفة زواج المسيار في السعودية:

  • تتراوح تكاليف الزواج من 3000 ل 6000 ريال سعودي للعروس.
  • أما بالنسبة للخطابات وعقود زواج المسيار فتتراوح تكاليفها من 700 ل 1000 ريال سعودي.

صيغة عقد زواج المسيار في السعودية

يُعتبر زواج المسيار إحدى طرق الزواج التي انتشرت في الآونة الأخيرة في المجتمعات العربية، ويتيح هذا الزواج للزوج الزواج بامرأة، وأن يقيما في مكانين منفصلين، ويجتمعا من وقت إلى أخر لإقامة العلاقة الجنسية، ويحتاج هذا الزواج لعقد وشهود، وفي التالي نقدم صيغة عقد زواج المسيار في السعودية:

أنه في يوم…… الموافق……….… تحريراً بين كلٍ من:

أولًا : السيد/………… المقيم….……؛ مسلم الديانة …………….الجنسية (زوج طرف أول).

ثانيًا : السيدة/……… المقيمة………؛ ….…….الديانة ………الجنسية (زوجه طرف ثاني)

بعد أنّ أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف وخلوها من كافة الموانع الشرعية اتفقا أمام الشهود المذكورين بهذا العقد وبعد تلاوته باللغة………….. على الزوجة اتفقا على ما يلى:

البند الأول : يقر الطرف الأول بعد إيجاب وقبول صريحين بأنه قد قبل الزواج من الطرف الثاني زواجًا شرعيًا على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعملًا بأحكام الشريعة الإسلامية.

كما يقر الطرف الثاني بعد إيجاب وقبول صريحين بأنها قد قبلت الزواج من الطرف الأول.

البند الثاني : يقر الطرف الثاني صراحة بأنها قبلت الزواج برضا تام وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية مع الاحتفاظ بديانتها…………

البند الثالث: اتفاق الطرفان على صداق قدره……….. دفع من الطرف الأول…………… فى مجلس العقد للطرف الثاني والمؤخر منه………… يحل بأقرب الأجلين.

البند الرابع : اتفق الطرفان بقبول جميع أحكام هذا العقد بما تقضي به الشريعة الإسلامية وما يترتب عليه من آثار قانونية وخاصة البنوة إذ أن لأولادهما ثمرة هذا الزواج ولهم جميع الحقوق الشرعية والقانونية قبلهما.

البند الخامس : تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها حتّى يحين اتخاذ إجراءات التوثيق.

شاهد أيضا: من جرب زواج المسيار في السعودية | حكم زواج المسيار في الدين الإسلامي

وصلنا إلى نهاية المقال، وفيه تعرفنا على حكم زواج المسيار في السعودية، كذلك وضعنا لكم أسباب هذا الزواج، وكم تكاليفه، وفي النهاية وضعنا نموذج صيغة عقد الزواج في السعودية.