حكم صيام ايام التشريق لغير الحاج، والجدير بالذكر على أن أيام التشريق هي ثلاثة أيام والتي تبدأ بعد يوم النحر وهي يوم القر ويوم النفر الاول يوم النفر الثاني، والجدير بالذكر على أن للأعمال الصالحة في أيام التشريق الثلاثة لها فضل كبير على المسلمين سواء الحاج أو غير الحاج، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على حكم صيام ايام التشريق لغير الحاج.

حكم صيام ايام التشريق لغير الحاج

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول حكم صيام ايام التشريق لغير الحاج، والجدير بالذكر على أن المذاهب الأربعة قامت بوضع حكم صيام ايام التشريق لغير الحاج، وقد جاءت الأحكام كالاتي:

حكم صيام ايام التشريق لغير الحاج

  • الحنفية: وقالوا على أن صيام أيام التشريق به كراهة تحريمية، أي أن الصيام فيها ينعقد، وإنما يترتب الإثم عليه، وإن شرع في صيامها، ثم أفطر الصائم، فلا قضاء عليه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ”.
  • المالكية: وبتعا لما ورد عن المالكية فقد حرموا صيام أول يومين من أيام التشريق، واستدلوا على ذلك بالحديث السابق الذي استدل به الحنفية.
  • الشافعية: قد استدل على عدم جواز صيامها بعدة أدلة، منها: ما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه، عن كعب بن مالك رضي الله عنه: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بَعَثَهُ وَأَوْسَ بنَ الحَدَثَانِ أَيَّامَ التَّشْرِيقِ، فَنَادَى أنَّهُ لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ إلَّا مُؤْمِنٌ وَأَيَّامُ مِنًى أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ”، وما ورد عن عمرو بن العاص رضي الله عنه: “فهذه الأيامُ التي كان رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يأمُرُنا بإفطارِها، ويَنهانا عن صيامِها”.
  • الحنابلة: وتبعا لما ورد عن الحنابلة فقد حرموا صيام أيام التشريق بما أخرجه الإمام مسلم عن نبيشة الخير الهذلي رضي الله عنه، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ”.

شاهد أيضا: ما الاعمال المستحبة في العشر الاوائل من ذي الحجة

وبعدما وضعنا لكم حكم صيام ايام التشريق لغير الحاج سنتعرف خلال الفقرة التالية على الأعمال المستحبة في أيام التشريق.

الأعمال المستحبة في ايام التشريق

وبعدما تعرفنا على حكم صيام ايام التشريق لغير الحاج، فهناك الكثير من الأعمال المستحب القيام بها في أيام التشريق الثلاثة والتي قد جاء من ضمنها الأعمال الاتية:

حكم صيام ايام التشريق لغير الحاج

  • المبيت في مِنى: والجدير بالذكر على أن هذا العمل يعتبر من واجبات الحجّ، وتكون في كلًا من ليلة الحادي عشر والثاني عشر من شهر ذي الحجّة.
  • الهَدي:، والجدير بالذكر على أن الهدي هو التكفير عن فعل مَحظور من المحظورات التي قد يقوم بها الحاج أثناء الحجّ، ويكون تطوُّعاً أيضًا متى شاء الحاج، ومن لم يجد الهَدي عليه صيام عشرة أيّام؛ ثلاثة أيام منها أثناء الحجّ قبل عرفة، وسبعة بعد الرجوع من الحجّ، حيثُ قال الله تعالى: “فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ”؟
  • القيام بأداء الصلوات الخمس قَصراً بلا جَمع: وذلك قد يكون اقتداًء بفعل بالنبيّ صلّى الله عليه وسلّم.
  • التكبير المُقيَّد بعد الصلاة الجماعيّة، وقد جاء صيغة التكبير المقيد كالاتي: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.

شاهد أيضا: يوم 10 ذو الحجة كم يوافق ميلادي

ما هي أسماء أيام التشريق الثلاثة

كما هو معلوم على أن أيام التشريق هي ثلاثة أيام وتأتي بعد يوم النحر بعد اليوم الليث من عيد الأضحى، وبعدما تعرفنا على حكم صيام ايام التشريق لغير الحاج سنتعرف على أسماء أيام التشريق الثلاثة وهي الاتي:

  • يوم القر: وهو اليوم الأول من أيام التشريق الثلاثة وهو اليوم الحادي عشر من ذي الحجة.
  • يوم النفر الأول: وهو اليوم الثاني من أيام التشريق الثلاثة، وهو اليوم الثاني عشر من ذي الحجة.
  • يوم النفر الثاني: وهو اليوم الثالث من أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

شاهد أيضا: ما هو التكبير المطلق والمقيد

أنواع الذكر في أيام التشريق

وفي سياق الحديث عن حكم صيام ايام التشريق لغير الحاج، فإن الذكر في هذه الأيام لها أجر وثواب عظيم على المسلم، وفيما يلي سنتعرف على أنواع الذكر في أيام التشريق ومنها الاتي:

  • القيام بذكر الله -عز وجل- بعد الصلوات الخمس المفروضة: كما جاء في قول الله تعالى: “وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ”.
  • الذِكرِ المُطلق: حيثُ قال الله عز وجل: “فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ”.
  • الاستغفار والدعاء: مثل الدُعاء بقوله تعالى: “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.

شاهد أيضا: ما هي أيام التشريق التي يحرم صومها

وبعدما شرحنا لكم كافة التفاصيل حول أسماء أيام التشريق الثلاثة والأعمال المستحبة في أيام التشريق قد وصلنا إلى ختام مقالنا، ومن خلاله قد وضعنا لكم حكم صيام ايام التشريق لغير الحاج.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024