حكم صيام يوم التروية للحاج وغير الحاج وفضله، لا زال حجاج بيت الله الحرام يقومون بأداء مناسك الحج في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، وكل يوم في هذه الأيام مهمًا للحجاج، حيث يكون مخصص لأداء شعائر ومناسك الحج، ويُعرف اليوم الثامن من ذي الحجة بيوم التروية أو يوم جلب الماء، ويمثل اليوم الثامن من ذي الحجة الإسلامي، ويقوم المسلمون الحجاج وغير الحجاج بصيامه، ومن هذا السياق سنوضح لكم حكم صيام يوم التروية للحاج وغير الحاج وفضله.

ماهو يوم التروية في الحج

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة الإسلامي، ويمثل رحلة الحجاج من مكة إلى منى، وتعني كلمة تروية في اللغة العربية “إرواء العطش”، ومن هنا جاءت تسمية هذا اليوم بيوم التروية، وقبل الحديث عن حكم صيام يوم التروية للحاج وغير الحاج وفضله سنوضح في الآتي ماهو يوم التروية في الحج:

  • يعرف يوم التروية بيوم جلب الماء من مكة إلى منى، حيث اعتاد الحجاج في هذا اليوم على ملء المياه في مكة قبل استكمال رحلة الحج في منى.
  • وبالإشارة هنا، كان جلب الماء قديمًا أمرًا صعبًا، وقد يكون أيضًا مستحيلاً خلال السير على الطريق.
  • لذا كان يُطلب من الناس أن يشربوا ما يكفي حتى نهاية مناسك الحج.
  • تبعد منى حوالي 7 كيلو متر عن مكة، وتقع شرق شمال مكة.
  • ويصل الحجاج إلى كن وهناك يقومون بأداء الصلاة والدعاء.
  • وفي فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة يصلي الحجاج ثم يغادرون ممنى إلى عرفة.
  • ويعتبر عرفة أهم يوم من أيام الحج.

شاهد أيضا: فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

حكم صيام يوم التروية للحاج

يُعرف اليوم الأول من الحج بيوم التروية، وهو يوم إرواء العطش، ولقد اطلق عليه هذا الاسم، لأن الحجاج فيه يتوجهون لشرب الماء أو ملء أوانيهم استعدادًا للرحلة الطويلة إلى منى ثم عرفة استكمالاً لأداء شعائر الحج، وبالحديث عن حكم صيام يوم التروية للحاج وغير الحاج وفضله نوضح في الآتي حكم صيام يوم التروية للحاج:

  • حكم صيام يوم التروية للحاج مستحب.
  • الدليل على ذلك: قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ . فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، إِلا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ رواه البخاري (969) والترمذي (757) واللفظ له ، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما .

شاهد أيضا: ثواب صيام العشر من ذي الحجة

حكم صيام يوم التروية لغير الحاج

وضحنا في السطور السابقة أن حكم صيام يوم التروية للحاج مستحب، كما أن حكم صيام يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة مستحب، وبالتالي يجوز للمسلم الحاج وغير الحاج صيامه، وله أجر عظيم وثواب كبير عند الله سبحانه وتعالى، وفيما يلي نستكمل حديثنا عن حكم صيام يوم التروية لغير الحاج:

  • حكم صيام يوم التروية للحاج وغير الحاج: مستحب.
  • اتفق العلماء على استحباب صيام الأيام الثمانية من أول ذي الحجة.
  • وقالوا يسن للمسلم صيام هذه الأيام سواء الحاج أو غير الحاج.

شاهد أيضا: عبارات عن يوم التروية 1445

فضل صيام يوم التروية للحاج وغير الحاج

مع اقتراب دخول يوم التروية، يهتم المسلم الحاج وغير الحاج بمعرفة فضل هذا اليوم المبارك، وهو اليوم الثامن من عشر الحجة، ويستحب فيه الصوم للحاج وغير الحاج، كذلك الإكثار من الاعمال الصالحة، وبالحديث عن حكم صيام يوم التروية للحاج وغير الحاج وفضله نوضح في التالي فضل صيام يوم التروية للحاج وغير الحاج:

حكم صيام يوم التروية للحاج وغير الحاج وفضله

  • الأيام لعشر من ي الحجة أيام فاضلة وليالها شريفة، والله تعالى يضاعف فيعا العمل.
  • والعمل الصالح فى الأيام العشر الأوائل من ذى الحجة، أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقى أيام السنة.
    • وروى ابن عباس رضى الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه سلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام”، ويعنى الأيام العشر الأوائل من ذى الحجة، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد فى سبيل الله؟ قال: “ولا الجهاد فى سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشىء” رواه البخارى.

شاهد أيضا: دعاء يوم التروية لغير الحاج

أعمال يوم التروية للحاج

يمثل يوم التروية اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ويستحب للحاج وغير الحاج صيام هذا اليوم، وهناك أعمال مخصصة للحاج في يوم التروية، وبالحديث عن حكم صيام يوم التروية للحاج وغير الحاج وفضله نوضح في التالي أعمال يوم التروية للحاج:

  • يستحب لمن أحل بعد العمرة أن يحرم بالحج ضحى من مساكنهم، كذلك من أراد الحج من أهل مكة، أما بالنسبة للقارن والمفرد الذي لم يحل من إحرامه فيبقى على إحرامه الأول.
  • كما يستحب لمن يريد الإحرام الاغتسال، والتنظف، كذلك التطيب وأن يفعل ما فعل عند إحرامه من الميقات.
  • ومن أعمال الحج أيضًا في يوم التروية للحاج، أن ينوي الحج بقلبه ويلبي قائلاً: لبيك حاجًا،
  • يستحب للحاج أن يتوجه لمنى ضحى اليوم الثمن قبل الزوال وأن يكثر من التلبية.
  • وعندما يصل منى يصلي الظهر، العصر، والمغرب، والعشاء، وفجر اليوم التاسع قصرًا بلا جمع.

شاهد أيضا: ما هو حكم المبيت بمنى يوم التروية

متى يحرم الحاج يوم التروية

استكمالاً لحديثنا عن حكم صيام يوم التروية للحاج وغير الحاج وفضله، نوضح أنه يسن للمسلم الحاج أن يحرم في اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم التروية، وذلك قبل الظهر ومن ثم يتوجه إلى منى، وهناك يصلي الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصرًا لا جمع، بعدها يتوجه إلى جبل عرفات، حيث أمر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة الكرام الذين أحلوا العمرة بفعل ذلك.

شاهد أيضا: اعمال يوم التروية لغير الحاج

ماذا نقول في يوم التروية

يسن للمسلم في يوم التروية الصلاة والدعاء وذكر الله تعالى، حيث كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام كل هذه الأمور، وبالحديث عن حكم صيام يوم التروية للحاج وغير الحاج وفضله نوضح فيما يلي ماذا نقول في يوم التروية:

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير. اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني.

شاهد أيضا: ماذا يفعل الحجاج يوم التروية

إلى هنا نضل لختام مقالتنا، حيث عرضنا فيها حكم صيام يوم التروية للحاج وغير الحاج وفضله، كذلك وضخنا أهم المعلومات حول يوم التروية، ومنها أعمال هذا اليوم، متى يحرم الحاج يوم التروية وماذا نقول فيه.

مقالات قد تهمك

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024