حكم صيام يوم عرفة اذا صادف يوم جمعة ابن باز، إذ يُصادف يوم عرفة هذا العام يوم الجمعة، ومن المتعارف عنه أن الصيام يوم الجمعة منهي عنه في الإسلام، ويجبب أن يصوم المسلم قبله أو بعد يوم، ومن الجدير بالذكر، يعتبر يوم عرفة من الأيام المقدسة في الإسلام، وأعظمها على الإطلاق، إذا في هذا اليوم خطب النبي محمد صلى الله عليه وسلم خطبة الوداع، وقال للمسلمين أن الله تعالى أكمل دينه وأتم نعمته على المسلمين، ومن هذا السياق نتعرف على حكم صيام يوم عرفة اذا صادف يوم جمعة ابن باز.

حكم صيام يوم عرفة اذا صادف يوم جمعة ابن باز

يسن للمسلم صيام يوم عرفة حتى إذا وافق يوم الجمعة، حيث يستثنى هنا كراهية صيام يوم الجمعة منفردًا، لأن الصيام خاص بيوم عرفة وليس بيوم الجمعة، وكراهية يوم الجمعة مخصوصة في حالة صوم النفل المطلق، فمثلاً لو كان المسلم يصوم يوم ويفطر يوم، وصادف صيامه يوم الجمعة فلا حرج في ذلك، وفي التالي نضع لكم حكم صيام صيام يوم الجمعة منفردا إذا وافق عرفة:

يسن صيام يوم عرفة ولو صادف يوم الجمعة، ولا كراهة في ذلك سواء صام يوماً قبله أو لم يصم؛ لأنه من النفل المؤقت بوقت معين. والله تعالى أعلم.

شاهد أيضا: هل صيام يوم عرفة يكفر الكبائر

هل يجوز صيام يوم عرفة منفردا إذا وافق يوم جمعة

نعم يجوز للمسلم أن يصوم يوم عرفة منفردا  يوم الجمعة دون أن يصوم قبله يوم أو بعده، وذلك لأن النهي مخصوص إذا قصد المسلم صيام يوم الجمعة فقط، ولقد وردت فتوى شرعية على موقع اسلام ويب حول هذه المسألة، وجاء فيها ما يلي:

  • أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن إفراد يوم الجمعة بالصيام مخصوص بمن قصد ذلك.
  • ومن هنا يمكن القول أن صيام يوم الجمعة منفردا إذا وافق عرفة مجاز في الإسلام، وإذا وافق يوم عرفة يوم جمعة فلا حرج في إفراده بالصيام ولا يجب صيام يوم قبله.
  •  قال ابن قدامة في المغني: قلتُ: رجل كان يصوم يوماً ويفطر يوماً، فوقع فطره يوم الخميس، وصومه يوم الجمعة، وفطره يوم السبت فصام الجمعة مفرداً؟ فقال: هذا الآن لم يتعمد صومه خاصة، إنما كره أن يتعمد الجمعة. انتهى.
  • ومن الأفضل للمسلم أن يصوم جميع  الأيام التسعة من ذي الحجة، وذلك لكي ينال الثواب العظيم.

شاهد أيضاً: ما هو فضل الصدقة في يوم عرفة

إذا جاء يوم عرفة يوم جمعة فهل يجب صيام يوم قبله أم لا

يوم عرفة من أفضل الأيام عند الله تعالى، ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين على صيام يوم عرفة لفضله الكبير، حيث قال: (صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ)، ويتساءل العديد من المسلمين حول مسألة إذا جاء يوم عرفة يوم جمعة فهل يجب صيام يوم قبله أم لا، ونجيب عليها فيما يلي:

  • يسن للمسلم أن يصوم يوم عرفة حتى لو صادف يوم الجمعة، لأن النهي الوارد في يوم الجمعة هو أن يقصد لمسلم صيام الجمعة فقط، أما قصد صيام عرفة فهو مخصوص بيوم عرفة، وليس صيام يوم الجمعة، وبالتالي يصح له صيامه منفردًا دون صيام يوم قبله أو بعده.

شاهد أيضاً: أفضل اعمال يوم عرفة

حكم صيام يوم الجمعة منفردا إذا وافق عرفة

يصوم المسلمين في مختلف بقاع الأرض يوم عرفة، باعتباره من الأيام لمباركة في الإسلام، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم حبب في صيام هذا اليوم، وقال أنه يكفر سنتين، سنة سابقة وقادمة، وفيما يلي نتعرف على ما حكم صيام عرفة إذا وافق يوم جمعة:

  • يكر صيام يوم الجمعة منفردا، إلا إذ كان هنا سبب لصيامه، مثل أن يكون لدى المسلم عادة، أن يصوم يوم ويفطر يوم، أو أن يُصادف يوم الجمعة يوم عاشوراء، أو يوم عرفة، أو غيرها من صيام النافلة.
  • والتالي يجوز للمسلم أن يصوم يوم عرفة حتى إذا وافق يوم جمعة، وهو صحيح ولا حرج في ذلك.

شاهد أيضا: صحة حديث يوم عرفة ترفع جميع الأعمال إلى الله ماعدا المتخاصمين

فضل صيام يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وهذا اليوم له فضل كبير في الإسلام، فهو يأتي في أعظم شهور العام عند الله تعالى، وهو شهر ذي الحجة الذي يُعتبر من الأشهر الحرم التي عظمها الله تعالى، كما أن يوم عرفة مرتبط بأداء فريضة الحج، ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على استغلال يوم عرفة بالصيام والذكر والصلاة وغيرها من الاعمال.

  • من فضل صيام يوم عرفة أنه يكفر ذنوب سنتين، فعن هنيدة بن خالد رضي الله عنه عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر وخميسين”.
  • كذلك جاء فضله في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “ثَبَتَ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَال: سُئِل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ فَقَال: “يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ” أخرجه مسلم.
  • وفى الحديث: “مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ”.

شاهد أيضا: صوم عرفة يكفر سنة كاملة صحة الحديث

وصلنا إلى ختام المقال، وفيه قدمنا حكم صيام يوم عرفة اذا صادف يوم جمعة ابن باز، كذلك تطرقنا لمسألة إذا جاء يوم عرفة يوم جمعة فهل يجب صيام يوم قبله أم لا، وبينا لكم في السطور أعلاه فضل صيام يوم عرفة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024