حكم قضاء رمضان في عشر ذي الحجة، حيث ورد العديد من الأحاديث النبوية التي نبيّن فضل الأيام العشر الليثى من شهر ذي الحجة، والتي يكون فيها الحجاج في الديار المقدسة يؤدون شعائر الحج للتقرب من الله تعالى، يتساءل البعض عن ما حكم قضاء رمضان في عشر ذي الحجة وذلك كون الصيام وقع في هذه الأيام المباركة، فيغتنم بذلك أجرها وقضاء ما هو واجب عليه من الأيام التي أفطرها في شهر رمضان المبارك.

ما فضل عشر ذي الحجة

أقسم الله عز وجل بهذه الأيام المباركة في مطلع سورة الفجر في قوله تعالى: {والفجر * وليال عشر * والشفع والوتر} (الفجر:1-3)، وذلك لأهميتها، وفيما يلي بيان فضل عشر ذي الحجة:

  • تجمع هذه الأيام المباركة أفضل العبادات، حيث فيها الحج والصيام والصلاة والصدقة وهذا يدل على عظيم شـأنها.
  • تعتبر من الأيام المعلومات التي ذكرها الله تعالى في قوله: (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ) وهذا دليل على أهمية ذكر الله تعالى في هذه الأيام.
  • فيها يوم عرفة الذي قال عنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء ؟ ).
  • العمل الصالح في العشر الأوائل من ذي الحجة أحب إلى الله تعالى فيما سواها من الأيام الأخرى، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيامٍ أحبُّ إلى اللهِ أن يُتعبَّد له فيها من عشرِ ذي الحِجَّةِ يعدلُ صيامُ كلِّ يومٍ منها بصيامِ سنةٍ وقيامُ كلِّ ليلةٍ منها بقيامِ ليلةِ القدرِ”.

حكم قضاء رمضان في عشر ذي الحجة

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة لغير الحجاج

حكم قضاء رمضان في عشر ذي الحجة

اختلف العلماء في مسألة حكم قضاء رمضان في عشر ذي الحجة على عدة أقوال ودعموها بالأدلة التي تفيد في مجملها إما الجواز وإما الكراهة، وهذه الأقوال هي كما يلي:

  • القول الليث: كراهة قضاء رمضان في عشر ذي الحجة، وذلك لأن هذه الأيام يستحب فيها التقرب لله تعالى بالأعمال المسنونة والتطوع لذلك ينبغي إفرادها بتلك الأعمال.
  • القول الثاني: جواز قضاء رمضان في عشر ذي الحجة، واستدلوا بفعل الخليفة عمر بن الخطاب حيث إنه كان يستحب أن يقضي ما عليه من ايام في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.
  • الرأي الراجح: القول الثاني القاضي بجواز قضاء رمضان في عشر ذي الحجة فإن المسلم بذلك الفعل يكون قد جمع بين ثواب القضاء وصوم النافلة.

شاهد أيضًا: احاديث عن فضل عشر ذي الحجة

حكم قضاء رمضان في عشر ذي الحجة

هل يجوز أن أصوم عشر ذي الحجة وانا علي قضاء

العديد من السيدات يحاولن اغتنام أيام الطاعات والإكثار من النوافل للتقرب من الله تعالى، فيغغر الله لهن الذنوب ويثبت الأجر، وفيما يلي نورد حكم صيام عشر ذي الحجة قبل القضاء وهذه المسألة تندرج تحت حكم قضاء رمضان في عشر ذي الحجة:

  • تفيد بعض أراء العلماء بعدم جواز صيام النوافل قبل الفرض، لأن صوم الفريضة يعتبر دينًا على المسلم يتعين أداؤه فهو أولى من النوافل بالصيام.
  • أما الرأي الآخر فيقو بجواز البدء بصيام النافلة قبل القضاء الواجب وذلك لفعل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.
  • يقول الشيخ العلّامة بن العثيمين رحمه الله أنه من الاولى والأحسن البدء بقضاء الفرض أولاً قبل صوم النافلة، فإن الفرض دين على الشخص لله يجب الوفاء به.
  • إذا صام المسلم النوافل قبل القضاء باجتهاد منه فإن صيامه مقبول ولا حرج عليه وهذا القول لابن عثيمين رحمه الله.

شاهد أيضًا: صحة حديث اذا رايتم هلال ذي الحجة

 عشر ذي الحجة

هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع أيام ذي الحجة

هذا الاستفسار يتعلق بجواز قضاء رمضان في عشر ذي الحجة مع إرفاق النية بأن ينال أيضًا الصائم ثواب النوافل والتطوع، وفيما يلي رأي العلاء في جمع نية صيام القضاء مع أيام ذي الحجة:

  • يقول غالب أهل العلم بأن هذا الأمر جائز في الشارع الإسلامي.
  • كيفية ذلك الامر بأن ينوي المسلم صيام العشر من ذي الحجة بقضاء الواجب عليه من رمضان الماضي، ولا حرج في ذلك.
  • يجوز أن يجم المسلم بين النيتين، النية الليثى قضاء رمضان في عشر ذي الحجة والنية الثانية هي تحقيق الأجر بصيام العشر من ذي الحجة
  • الدليل على ذلك ما قاله ابن عثيمين رحمه الله في باب فتاوى الصيام: صام يوم عرفة، أو يوم عاشوراء وعليه قضاء من رمضان فصيامه صحيح، لكن لو نوى أن يصوم هذا اليوم عن قضاء رمضان حصل له الأجران: أجر يوم عرفة، وأجر يوم عاشوراء مع أجر القضاء، هذا بالنسبة لصوم التطوع المطلق الذي لا يرتبط برمضان.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة

حكم قضاء رمضان في عشر ذي الحجة

هل يجب تبييت النية لصيام عشر ذي الحجة

النية هي الأصل في جميع العبادات تالتي شرعها الله تعالى فبها يتحول العادات إلى عبادات، ومحلها القلب فإذا نوى المسلم قضاء رمضان في عشر ذي الحجة فهل يجب عليه تبيت النية:

  • يرى أهل العلم أن الصوم الواجب مثل صوم شهر رمضان أو القضاء فإن على المسلم أن يبيت النية قبل طلوع الفجر.
  • إذا نوى المسلم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة تطوعًا فإنه لا يشترط تبييت النية وذلك لفعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • يبدأ صوم العشر من ذي الحجة عند بدء الشهر ويستمر إلى اليوم التاسع.
  • اليوم التاسع هو يوم عرفة الذي يعتبر الأجر والثواب فيه أكبر مما سواه من الأيام.
  • يُحرم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة فهو يوم عيد الأضحى الذي يذبح فيه المسلمون الأضاحي تقربًا لله تعالى.

شاهد أيضا: هل صام النبي العشر من ذي الحجة

تحدثنا في هذا المقال عن حكم قضاء رمضان في عشر ذي الحجة التي اعتبرها النبي محمد صلى الله عليه وسلم خير أيام الدنيا ففيها يوم عرفة الذي يباهي الله به عبادة أمام الملائكة، تقبّل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024