حكم لبس ملابس اليوم الوطني، تعتبر الأحكام المتعلقة بالمسائل الشرعية المستحدثة مثل الأعياد الوطنية وما تتضمنه من أمور احتفالات وملابس من الأحكام والأمور المختلف في حكمها بين علماء المسلمين لا سيما فقهاء المملكة فمنهم من أجاز ومنهم من من ولكل منهم أسبابه المتعلقة بالإجازة والمنع، من ناحية أخرى يهتم الكثير من الأشخاص بالبحث عن رأي العلماء في مثل هذه الأحكام، لذلك فيما يلي من سطور هذا المقال سنتعرف على حكم لبس ملابس اليوم الوطني.

ما هو اليوم الوطني السعودي

قبل الشروع في الحديث عن حكم اليوم الوطني سنتعرف على ما هو اليوم الوطني السعودي فمن الجدير بالذكر أنه مناسبة وطنية يحتفل بها المواطنون في المملكة العربية السعودية، يعود هذا الاحتفال إلى تاريخ عام 1932م، عندما تأسست المملكة على يد الملك عبد العزيز آل سعود الذي وحّد مملكة العربية السعودية ونظم شؤونها الداخلية والخارجية، كذلك:

حكم لبس ملابس اليوم الوطني

  • المملكة العربية السعودية تحتفل باليوم الوطني في الـ23 من سبتمبر من كل عام، يوافق موعد اليوم الوطني بالهجري يوم السبت 8 ربيع الأول 14462.
  • وتشهد المملكة احتفالات مهيبة وفعاليات رائعة تعكس الفخر والولاء للوطن وقيمه وتراثه، تزدان الشوارع والمباني بالأعلام والزخارف الوطنية.
  • وتُقام العروض الجميلة والألعاب النارية وتطلق طائرات الهليكوبتر الشعارات الوطنية في السماء.

شاهد أيضاً: أرقى كلمه عن اليوم الوطني السعودي 1446

حكم لبس ملابس اليوم الوطني

في الواقع تباينت أحكام وآراء العلماء في حكم لبس ملابس اليوم الوطني، وسنقوم بدورنا بعرض هذه الآراء مع توضيح أسباب الإجازة والمنع لمن أجاز الاحتفال ولبس ملابس اليوم الوطني فضلاً على من منع ذلك على النحو التالي:

  • من حرّم لبس ملابس اليوم الوطني هم الذين يرون أنه من البدع المحدثة، وأنه تشبه بأهل الجاهلية أو نحوهم من المشركين أو الملحدين.
    • وهم يقولون أن الأعياد في الإسلام عيدين فقط: عيد الفطر وعيد الأضحى.
    • وهم يستشهدون بقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هذا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُو رد).
    • ومن هؤلاء كان الشيخ ابن باز -رحمه الله-، فقد قال في فتوى له: “العيد الوطني بدعة، أما أسبوع العلماء ليس من البدع”.
  • من أباح لبس ملابس اليوم الوطني هم الذين يرون أنه من المباحات والعادات، وأنه لا يخرج عن حدود التجمع والتروية والتذكير بالتاريخ والثقافة.
    • وهم يقولون أن المقصود من التحفظ على الاحتفال هو حفظ شرعة الإسلام من التغير والزيادة، وأن المقصود من التسامح مع الاحتفال هو التروية على المسلمين وإظهار جانب التاريخ والثقافة.
    • وهم يستشهدون بقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (يَسِّرُوا ولا تُعَسِّرُوا، وبَشِّرُوا، ولا تُنَفِّرُوا).

شاهد أيضاً: عبارات جميلة عن اليوم الوطني السعودي 1446 

حكم اليوم الوطني هيئة كبار العلماء

أما عن حكم اليوم الوطني هيئة كبار العلماء فقد أكد أهل اللغة والعلم أن مفهوم العيد يتضمن الاجتماع الدوري والمعتاد سواء كان هذا الاجتماع يحدث سنوي أو شهري أو أسبوعي، وفي سياق العيد يتم تجميع الناس لأداء أنشطة أخرى مثل العبادات والعادات التقليدية، بالإضافة إلى ذلك يحمل العيد معنى تعظيم وتقدير للفعل الصالح وكسب الأجر، وفي بعض الأحيان، قد يتخذ الناس سلوكيات تشبه سلوكيات أهل الكفر والجاهلية، وهنا:

  • يكون هذا الاجتماع بمثابة بدعة جديدة تخالف تعاليم النبي عليه الصلاة والسلام الذي قال: “مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌ”.
  • ومن الأمثلة على هذه الأعياد المستحدثة الاحتفال بعيد المولد وعيد الأم والاحتفال بالعيد الوطني.
  • في الاحتفال بعيد المولد يكون هناك تشابه مع عادات وتقاليد النصارى، بينما في الاحتفال بالعيد الوطني وعيد الأم ومناسبات أخرى يكون هناك تشابه مع سلوكيات الكفار.
  • أما بالنسبة للأنشطة التي يقوم بها المجتمع لتنظيم شؤونه ومصالحه، مثل أسبوع المرور أو تحديد مواعيد اجتماع الموظفين في العمل أو مواعيد الدراسة وما شابه ذلك، إذا لم تتضمن عبادة أو تعظيم خاص فإنها تعتبر بدع عادية لا تقع تحت قول النبي صلى الله عليه وسلم بشأن البدع وبالتالي لا يوجد فيها مشكلة.

شاهد أيضاً: ماذا يفعل السعوديين في اليوم الوطني 1446

حكم اليوم الوطني ابن عثيمين

حكم اليوم الوطني ابن عثيمين، لقد أصدر الشيخ الجليل ابن عثيمين رحمه الله تعالى فتوى تنص على أن الاحتفال بالأعياد التي لم تشرعها الشريعة الإسلامية هو عمل مبتدع وغير مألوف في التراث الإسلامي الأصيل، وعليه:

  • لم يكن لهذه الاحتفالات أي مرجعية في أيام السلف الصالحين وغالباً ما يكون منشأها خارج البيئة الإسلامية، مما يجعلها تشبه بالعادات والتقاليد الأخرى.
  • في الإسلام الأعياد المعترف بها هي عيد الأضحى وعيد الفطر، بالإضافة إلى يوم الجمعة الذي يعتبر عيد أسبوعي للمسلم.
  • ولا تعترف الشريعة الإسلامية بأي أعياد أخرى سوى هذه الثلاثة والله تعالى هو الأعلم.

شاهد أيضاً: كم مدة اجازة اليوم الوطني السعودي 1446

هوية اليوم الوطني 93

هوية اليوم الوطني 93 هي الهوية الرسمية التي تم اعتمادها من قبل الهيئة العامة للترفيه للاحتفال باليوم الوطني السعودي في 23 سبتمبر 20251، وهذه الهوية تحمل شعار (نحلم ونحقق)، وتعبر عن تطلعات وطموحات المملكة وشعبها، والإنجازات التي تحققت بفضل الرؤية 20252، هذه الهوية مستوحاة من أبرز مشاريع رؤية 2025 وتظهر فيها صورة الإنسان السعودي الحالم والشغوف.

شاهد أيضاً: أبرز وأهم فعاليات اليوم الوطني 1446

باختصار تعرفنا على حكم لبس ملابس اليوم الوطني، حيث تعتبر مناسبة اليوم الوطني السعودي من المناسبات الوطنية التي يحتفل بها كافة أبناء الشعب السعودي من خلال إقامة العديد من المهرجانات والفعاليات والأنشطة المتنوعة.