ما حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر، يوجد الكثير من الأحكام الشرعية المتعلقة بزكاة الفطر الواجب على المسلم معرفتها، وينبغي على المسلم معرفة كل ما يتعلق من أحكام تخص دينه الحنيف، لكي يتجنب أن يقع في الإثم، كما أن العمل بها فيه ثواب كبير لأن المسلم في ذلك يطيع أوامر الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، ومن هذا السياق نتعرف على ما حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر.

ما حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر

جاء الدين الإسلامي لكي ينظم حياة المسلم، وهناك بعض الأمور التي كلفها الله تعالى للمسلمين، مثل دفع زكاة الفطر، وهي واجبة على كل مسلم، لكن في حال لم يستطع دفعها، فهي لا تلزمه، لأن الدين الإسلامي جاء مُيسرًا وليس مُعسرًا.

  • يقول الله تعالى في كتابه العزيز: (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها).
  • ومن هنا، حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر هو لا تلزمه، ولا يقع عليه إثم.
  • ومقدار زكاة الفطر صاع من التمر أو الشعير.
  • ورد في الحديث عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- حيث قال: “فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ”، وبناءً على ذلك فإنّ زكاة الفطر لا تجب إلّا على من وجد فاضلًا عن كفايته ومن تلزمه النفقة ليوم العيد وليلته، والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد

هل يخرج الفقير زكاة الفطر مما يعطى ابن باز

وخلال الخوض في توضيح مسألة ما حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر، سنتعرف في هذه الفقرة على رأي الشيخ الجليل ابن باز في مسألة هل يخرج الفقير زكاة الفطر مما يعطى، وجاء رده على النحو التالي:

نعم يخرج إذا جاءه العطاء قبل العيد يخرج، أما إذا ما جاءه العطاء إلا بعد العيد ما عليه شيء، إذا كان فقيرًا ما عنده شيء ليلة العيد، ما عنده صاع يخرج عن نفسه، ولا أكثر من ذلك عن نفسه وأهل بيته لشدة فقره، ما عنده شيء فليس عليه شيء، لكن إذا كان عنده سعة يستطيع أن يخرج صاعًا عن نفسه، وأصواعًا أخرى عن أهل بيته، بعد قدر حاجته يوم العيد وليلة العيد هذا يلزمه، يدخر حاجته يوم العيد وليلة العيد ويخرج من الباقي الفطرة عنه وعن أهل بيته، أما إذا كان لا، ما يستطيع هذا ما عنده شيء، فليس عليه شيء، لكن إذا أعطي فطرة قبل العيد، أعطاه الناس فطرة قبل العيد يخرج منها زكاته، نعم.

شاهد أيضا: حكم اخراج زكاة الفطر بالدين 

حكم تأخير زكاة الفطر عمدًا

لا يجوز للمسلم تأخير زكاة الفطر، ويجب عليه دفعها في وقتها الشرعي، وزكاة الفطر واجبة على كل مسلم مقتدر سواء ذكر أو انثى عبد أو حر، صغير أو كبير، ومقدارها صاع ممن يقتات أهل البلد.

  • أما بالنسبة لمن تهاون في أدائها حتى خرج وقتها، فهي لا تسقط عنه، ويجب عليه التوبة والاستغفار.
  • كما عليه إخراج الزكاة بنية القضاء والعزم على عدم العودة لفعل هذا الاثم مرة أخرى.

حكم تأخير زكاة الفطر لما بعد صلاة العيد

لا يجوز مطلقًا تأخير زكاة الفطر لما بعد صلاة العيد، حيث تكون خرجت عن وقتها الشرعي، وفي هذه الحالة على المسلم أن يقوم بتأديتها والتوبة إلى الله تعالى، وفي الأصل وقت دفع الزكاة هو ما بين مغرب آخر يوم من شهر رمضان وحتّى وقت صلاة العيد، كما يجوز له تعجيلها قبل يوم او يومين، لكن لا يجوز تأخيرها لما بعد صلاة العيد.

شاهد أيضا: ما هو وقت اخراج زكاة الفطر

قدمنا ما حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر، كما تعرفنا على رأي الشيخ الجليل ابن باز حول مسألة هل يخرج الفقير زكاة الفطر مما يعطى، كذلك تعرفنا على رأي الدين في حكم تأخير زكاة الفطر لما بعد صلاة العيد.

موعد عيد الفطر في جميع الدول العربية 2025

موعد عيد الفطر في السعودية 1446موعد عيد الفطر في الصومال 2025
موعد عيد الفطر في مصر 2025موعد عيد الفطر في المغرب 2025
موعد عيد الفطر في قطر 2025موعد عيد الفطر في اليمن 2025
موعد عيد الفطر في البحرين 2025موعد عيد الفطر في سلطنة عمان 2025
موعد عيد الفطر في العراق 2025موعد عيد الفطر في سوريا 2025
موعد عيد الفطر في السودان 2025موعد عيد الفطر في فلسطين 2025
موعد عيد الفطر في الجزائر 2025موعد عيد الفطر في لبنان 2025
موعد عيد الفطر في الأمارات 2025موعد عيد الفطر في تونس 2025
موعد عيد الفطر في الأردن 2025موعد عيد الفطر في موريتانيا 2025
موعد عيد الفطر في الكويت 2025موعد عيد الفطر في ليبيا 2025

تعرف على موعد عيد الفطر في الدول العربية 2025 بعد أخر يوم من شهر رمضان الكريم في جميع الدول العربية وقد جمعنا لكم مواعيد عيد الفطر المبارك في جميع الدول العربية طبقآ للتوقعات الفلكية المصدرة من الجهات المختصة لذلك وكل عام وانتم بخير