حكم واقوال الحسن البصري قد تم ولادته قبل خلافة عمر بن الخطاب بعامين لكنه تم ولادته أيضا في المدينة في عام 21 من الهجرة هو خير ولكن أمه هي أم المؤمنين التي تخدمها مما يؤدي إلى بكاء الحسن فقامت ايضا لكي ترضعه ام سلمى ولكن ام سلمى كانت تخرج لكي يدعو له الصحابة مما يؤدي إلى دعاء عمر بن الخطاب له وقال”اللهم فقهه في الدين وحببه إلى الناس”. ولكن قد حفظ القرآن الكريم في العاشرة من عمره ونشأته الحسن البصري كانت في الحجاز ما بين جميع الصحابة ولكنه رآه ايضا انه شخص من المعاش معه مما ادي الي تعلموا كافة تعليم الدين والروايات.

قد يهمك:-حكم واقوال العالم أينشتاين تجعلك نابغة مثله ومشهور

انتقال الحسن البصري

قد قام الحسن البصري في عام 37 هجري بالذهاب  الى مدينة البصرة لكي طلاقه مرحلة التعليم بالإضافة إلى ذلك واستمتع بجميع المعلومات التي تم اتخاذها من الصحابة التي تم استقرارهم في عام 43 هجرية كما أنه كان يعمل كاتب لأمير خراسان الربيع بن زياد الحارثي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات ولكنه راجع مرة ثانيه من الغزوات تقرر داخل مدينة البصرة مما أدى الى انه اصبح من اشهر العلماء.

صفات حسن البصري

حسن البصري هو حسن الصورة، والطلعه كان لديه شكل مميز واثق من نفسه مأمون الشكل، فصيح الوجه،  وكان من المشجعين كان يتم تواجده داخل القتال واشترك دائما في حملات القتال ولكن قد شهد له عمرو بن علاء وأكد أنه أفضل رجل هو حسن البصري، والنظر  التي كانت عند حسن البصري هي نظرت حزين حزن شديد وكان أحد الصحابة يتحدث عنه وقول اني ما رأيت أفضل من حسن البصري التي يبكي بكاء شديدا ولكنه كان يتحدث ايضا اننا نضحك والله يعلم ما في قلوبنا.

ولكن حمزة قام بالعمل في بعض الأوقات مع حسن، وكان يقوم بالدخول علي حسن داخل منزله وسوف يجده يبكي ولكن في بعض الأحيان كان يبكي اثناء صلاته ولكنه رد عليه قائلا وقال له لماذا تبكي شديدا يا ابني وانك كثير البكاء يقوم حسن البصري بالرد عليه ويقول إن المؤمن إذا لم يبكي سلام ورحمة  إلي الله وأن الرحمة تأتي من البكاء واذا استطعت ان تكون أثناء تواجدك في الدنيا باكيا فسوف يأتي عليك الله وقت لكي يرحمك من بعض الأمور التي تخشى أن تظهر أمامك.

قد يهمك:-حكم واقوال جبران خليل جبران مهمه لحياتك في 2024

كما بكى الحسن فقال له ماذا يبكيك حافظة بن عمر فرد عليه قائلا انني اخاف ان ياتي غدا واكون في النار فلا أبالي في هذا الوقت ولكن رد عليه أيضا حفص بن عمر ما السبب الاساسي في حزنك يا حسن رد عليه قائلا ان من يعلم أن الموت هو يأتي في أي ساعة وفي أي موعد وان المشهد بين يدي الله سوف يكون محزن للغايه.

ولكنه قد قال أيضا أن من العلامات الأساسية لدي أي مسلم أن يكون قوي الدين ويكون لديه اليقين الكبير في العمل التي يعمل بها والدي الإيمان في الحكمة التي يتحدث بها وحسن الرفق واعطاء كل ذي حق حقه وأن يتحمل الجوع دون أن يأخذ حقه بغير حقه ولديه القدرة في الطاعة وأخذ النصيحه وتبرع الرغبة والرغبة والصبر التي يكون عليها.

حكم واقوال الحسن البصري

  • قال الحسن البصري : « ثلاثة ليست لهم حرمة في الغيبة: فاسق يعلن الفسق ، والأمير الجائر، وصاحب البدعة المعلن البدعة » (شعب الإيمان للبيهقي)

  •  2. قال الحسن البصري : « نظرت في السخاء فما وجدت له أصلا ولا فرعا إلا حسن الظن بالله عز وجل ، وأصل البخل وفرعه سوء الظن بالله عز وجل » (شعب الإيمان للبيهقي) 3. قال الحسن البصري: كفارة الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته (جامع الرسائل ابن تيمية)

  •  5. قال الحسن البصري: ابن آدم لا تغتر بقول من يقول : المرء مع من أحب ، أنه من أحب قوما اتبع آثارهم ، ولن تلحق بالأبرار حتى تتبع آثارهم ، وتأخذ

نتمنى ان نكون قد حدثتنا عن كافة التفاصيل التي تخص عسل البصري ونتمنى ايضا ان نكون قد افدناكم في بعض الاقاويل التي تحدثنا بها من حسن البصري منذ ولادته.

قد يهمك:-حكم واقوال جان جاك روسو 2024