حللت فيتامين د طلع 13، يعد فيتامين د من أحد الفيتامينات التي يتم إنتاجها في داخل الجسم أو عن طريق امتصاصه من الغذاء ويمكن الحصول عليه من خلال التعرض للشمس، وتساعد الفيتامينات الجسم على النمو والتطور ولها دور كبير في عملية الأيض والنقص في الفيتامين يسبب العديد من المشاكل الصحية ومنها فقر الدم الشديد وضعف في نمو العظام وفي هذا المقال نبحث في حللت فيتامين د طلع 13.

ما هي نسبة فيتامين د الطبيعية

اختلف العلماء خلال السنوات الماضية في تحديد نسبة فيتامين د الطبيعية التي يحتاجها الجسم وما هي النسب المثلى حيث أن النقص في هذه النسب يسبب الإرهاق المزمن والألم المزمن في مختلف أعضاء الجسم وفي هذه النقاط نوضح نسبة فيتامين د الطبيعية في الجسم وما هي نتيجة حللت فيتامين د طلع 13:

  • وقد أوضح معهد الطب (The venerable Institute of Medicine) أن نسبة فيتامين د الطبيعية ما بين 20 نانوجرام/مليلتر، وأن أي نسبة تقل عن 20 فهي تعبر عن وجود نقص فيتامين د، وأي نسبة أكثر من 20 هي ضمن النسبة الطبيعية.
  • وقد أصدر مجتمع الغدد الصماء في سنة 2011 تقريراً طبياً ذكر فيه أن نسبة فيتامين د الطبيعية ما بين 30-60 نانوجرام/مليلتر، وأي نسبة تقل عن هذه النسبة تعد ما دون الطبيعي عند فئة الأطفال والبالغين.
  • أما مجلس فيتامين د بين أن نسبة فيتامين د الطبيعية تتراوح ما بين 40-80 نانوجرام/مليلتر، وأي نسبة تقل عن 20 نانوجرام/مليلتر تعد من النسب الغير طبيعية.

شاهد أبضا: تجربتي في رفع فيتامين د عالم حواء

ما هي أسباب نقص فيتامين د

حللت فيتامين د طلع 13 أ، ما أسباب نقص فيتامين د فهي متعددة علماً بأن الأشخاص الأكثر عرضة لحدوث نقص فيتامين د هم كبار السن والنساء المرضعات والأشخاص الذين يعيشون في أماكن باردة وكذلك الأشخاص المصابون ببعض الأمراض وفيما يلي نوضح ما هي أسباب نقص فيتامين د:

  • لون الجلد، حيث يعد أصحاب البشرة الداكنة هم الأشخاص الأكثر عرضة لنقص فيتامين د.
  • كذلك وضع كريم واقي من الشمس، خاصة عندما يحتوي تركيب كريم واقي الشمس على عامل واقي من الشمس بنسبة تتجاوز ال 30% فإنه يمنع تصنيع فيتامين د في الجسم تصل إلى 95%.
  • الاعتماد على الرضاعة الطبيعية، حيث أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الرضع والذين يعتمدون على الرضاعة بشكل حصري على اعطائهم جرعة 400 وحدة عالمية.
  • عدم تناول كميات الموصى بها من فيتامين د، خاصة في الذين يعتمدون على النظام الغذائي النباتي دون الحصول على مصادر فيتامين حيوانية.
  • تعرض محدود لأشعة الشمس، حيث يساعد التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي على إنتاج فيتامين د.
  • عدم قدرة الجسم على تحول عنصر الفيتامين د إلى عامل نشط، وخاصة عند كبار السن وتقدم في العمر.
  • وجود بعض من المشكلات الصحية مثل التليف الكيسي وأيضا وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي الأمر الذي يحدث عدم القدرة على امتصاص كميات كافية من فيتامين د.

شاهد أيضا: اقراص فيتامين د3 Natural factors D3  

كيف يُعالَج النقص في فيتامين د

حللت فيتامين د طلع 13 ، يتم علاج النقص في فيتامين د عن طريق تناول الأطعمة والمصادر النباتية والحيوانية والتي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د وعن طريق تناول المكملات الغذائية المتوفرة في الصيدليات وهي متنوعة، ونقص فيتامين د عن مستواه الطبيعي وهو 20 نانوجرام/ مليلتر هو مؤشر على وجود عرض صحي ولا بد من التدخل الطبي وبحاجة إلى علاج وأما النسب الموصي بها من قبل الأطباء فهي كالتالي:

  • الرُّضّع 0-12 شهر: 400 وحدة دولية.
  • الأطفال من 1- 18 سنة: 600 وحدة دولية.
  • وأما البالغون حتّى 70 سنة: 800 وحدة دولية.
  • كذلك، الحوامل والمُرضعات: 600 وحدة دولية.

شاهد أيضا: تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 وأعراضه الجسدية والنفسية

حللت فيتامين د طلع 13

حللت فيتامين د طلع 13 ، تقول صاحبة التجربة أنها كانت تعاني من التعب الشديد والإرهاق ودائما بحاجة إلى الراحة الأمر الذي دفعني إلى الذهاب إلى الطبيب وخاصة أني وصلت إلى مرحلة الاكتئاب، وعندما طلب الطبيب المختص بعمل التحليلات اللازمة وجد وجود نقص في فيتامين د حيث كانت النسبة 13، وقد أكد لي الطبيب أن النسبة الطبيعية تتراوح ما بين 20 إلى 70 نانوجرام/ مليلتر وقد أوصى ببعض من العلاجات وأهمها تناول المكملات الغذائية.

شاهد أيضا: تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 وأعراضه الجسدية والنفسية

متى يعود فيتامين د لمستواه الطبيعي

يبدأ فيتامين د بالعودة إلى وضعه الطبيعي في الجسم عند القيام ببعض من الأمور الواجب فعلها بشكل يومي وهي التعرض لأشعة الشمس لمدة ربع ساعة يومياً، وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د وكذلك المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب المختص، كما أن تناول بعض من الأعشاب والمشروبات تساعد في رفع نسبة فيتامين د والتخلص من مشكلة نقص فيتامين د.

حللت فيتامين د طلع 13، وفي نهاية هذا المقال وضحنا النسبة الطبيعية لمستوى فيتامين د في الجسم، كذلك ما هي أسباب نقص فيتامين د وطرق علاج نقص فيتامين د كذلك أوضحنا متى يعود فيتامين د لمعدله الطبيعي.