الكثير من الأمهات تحتار كل ليل ماذا سوف تروي لطفلها من حواديت قبل النوم باللغة العربية الفصحى حتى يتعلم بعض القيم الجيدة من لغتنا الجميلة، وحتى تصبح اللغة سهلة بالنسبة له في المستقبل، ولذلك سوف نعرض لكم أفضل حواديت قبل النوم باللغة العربية الفصحى.

حواديت قبل النوم باللغة العربية الفصحى

حواديت قبل النوم باللغة العربية الفصحى

قصة الأرنب و الأرنوبة وسرقة الجزر

تعتبر هذه الحدوتة من أفضل حواديت قبل النوم باللغة العربية الفصحى التي يمكنك قراءتها لطفلك، وتبدأ هذه الحدوتة بالتالي:

كان ياما كان يوجد أرنب لديه أخت تسمى بالأرنوبة، يعيشان الأرانب في بيت صغير للغاية مع والدتهم الأرنوبة.

وذات يوم ذهبت والدتهم إلى حقل الجزر لجلب الطعام لأولادها، وأكدت على كلاً من الأرنب والأرنوبة أن لا يذهبان إلى مكان أبداً خوفاً عليهم من خطر الطريق.

بعد خروج الأم عرض الأرنب على أخته بأن يسيران معاً ويعودوا سريعاً قبل عودة الأم، فوافقت الارنوبة الصغيرة وخرجوا في أسرع وقت من منزلهم.

وعندما كانوا يسيران وجدوا قفص تشع منه رائحة جزر جميلة للغاية، فبدأوا الأرانب أن يأخذوا هذا الجزر من القفص ولم يتركوا سوى جزرة واحدة فقط.

قاموا بإخفاء هذا الجزر عن والدتهما وعادوا إلى المنزل بسرعة، وعندما عادت الأم كانت تبكي، فسألها أولادها لماذا تبكين يا أمي؟ جاوبتهم بأنها بعد أن جمعت كمية من الجزر ووضعته لداخل قفص، وذهبت لجمع كمية أكبر لهم، وعندما عادت لم تجد إلا جزرة واحدة فقط.

في ذات الوقت عندما كانت تحكي الأم لأولادها شعروا بالذنب لأنهم قاموا بسرقة هذا الجزر دون علم صاحبه.

بدأوا الليثاد أن يحكوا للأم بأنهم خرجوا دون علمها، وهم من أخذوا هذا الجزر، فحزنت الأم للغاية، وقالت لهم لا يمكنكم أخذ شئ ليس من حقكم مهما كان السبب، وذلك حتى لا تعاقب من الله.

فبكى الليثاد كثيراً على فعلتهم، وطلبوا السماح من والدتهم، وقالوا لها بأنهم لم يكرروا هذا الفعل السئ مرة أخرى.

حدوتة العصفور المخدوع

في يوم عاصف للغاية خرج الصياد “حسونة” من منزلة ليصطاد بعض من العصافير.

وبسبب هذا الجو العاصف هربت الكثير من العصافير الصغيرة من عشها، والعصافير الآباء والأمهات بدأوا في أن يبحثوا عن كمية من الطعام لأولادهم الصغار.

فكان يوجد عصفورين يرغبان في طريقة سهلة للحصول على كمية كبيرة من الطعام، فيتفاجئوا بأسهم الصياد حسونة تأتي باتجاههم.

فبدأوا بالهرب بين جميع الأشجار، ومن خلال ذعر العصافير بدأ الغبار يدخل في عيون الصياد حسونة، فظن عصفور بأن الصياد يبكي حزناً عليهم، فقال العصفور الآخر بأنه سوف يرحمنا ولا يأذينا، فرد عليه العصفور وقال: لا تنخدع بدموع الصيادين، فلو كان ليس له نية في أذيتنا ما كان صوب علينا أسهم الصيد فعليك أن تنظر إلى الأفعال، وليس إلى دموع عينيه.

ولذلك تعتبر هذه الحدوتة من أفضل حواديت قبل النوم باللغة العربية الفصحى، التي تعلمنا عبرة ودرس في حياتنا.

حدوتة ملك الغابة والفأر

حواديت قبل النوم باللغة العربية الفصحى

حواديت قبل النوم باللغة العربية الفصحى

في يوم من الأيام كان يوجد أسد خالد في النوم تماماً، فبدأ الفأر في أن يصعد إلى ظهره ليلعب.

فبدأ الأسد أن يشعر بقليل من الازعاج خلال نومه، فاستيقظ ونظر بغضب إلى الفأر ليمسكه بيده ويقرر بأنه سوف يأكله في الحال.

شعر الفأر الصغير بالحزن واعتذر كثيراً من الأسد لأنه ايقظه من نومه، وقال له أرجوك لا تأكلني، وطلب منه أن يتركه يذهب وأنه سوف يساعده في كل وقت يحتاج مساعدته فيه.

ضحك الأسد على كلام الفأر المسكين، وقال له: كيف لفأر ضعيف مثلك أن ينقذ أسد بقوتي، ولكن رغم ذلك ترك الأسد هذا الفأر المسكين.

مرت عدة أيام ليأتي بعض من الصيادين ليمسكوا بالأسد، وأمسكوا به بالفعل، وبدأوا في أن يضعوه في القفص، وكان الأسد في ذلك الوقت ضعيف للغاية لأنه مربوط الأيدي.

فعندما شاهده الفأر في هذه الحالة قرر أن ينفذ وعده الذي وعده له، فقام بمساعدته عن طريق فك الأحبال التي تمنع حركة الأسد، وبعد فك الحبال هرب الأسد من الصيادين.

وبعد ذلك شكر الأسد الفأر كثيراً، وندم بأنه استهزاء به، وكنا مع حواديت قبل النوم باللغة العربية الفصحى