حياة الفهد فنانة من أشهر فنانات دولة الكويت بل في الوطن العربي، فكل أعمالها تلقى نجاح وخاصة في منطقة الخليج العربي، فالجميع ينتظر العمل التلفزيوني الذي تقدمة كل عام، فهي ممثلة ومذيعة وكاتبة كويتية، وتعد أعمال حياة الفهد من أفضل الأعمال في مكتبة التليفزيون الكويتي لأنها تتمتع ببراعة تمثيلية فائقة، لا يمكن القول غير أنها ممثلة قديرة تعرف كيف تختار أدوارها على مدار كل هذه السنوات، وسوف نتعرف من خلال موقعنا على أهم المعلومات عن الفنانة حياة الفهد وأهم الوقفات الفنية في حياتها.

رومي القحطاني

 حياة الفنانة حياة الفهد

ولدت حياة الفهد في 18 أبريل 1948 في منطقة شرق، وعندما أتمت عامها الخامس انتقلت مع أسرتها إلى المرقاب وسكنت بالقرب من «مسجد عبد الله المبارك»، وبعد ذلك توفى والدها وقد عانت من قسوة أمها في المعاملة، حيث أنها لم تكمل دراستها الابتدائية.

ولم تتعلم القراءة والكتابة إلا بعد حاجتها، بل أنها تفوقت واستطاعت إتقان القراءة والكتابة بالفصحى وباللغة الإنجليزية، عرفت الفن وأحبته بعد رؤيتها الفيلم قام ببطولته الفنان الراحل فريد الأطرش، ومن بعدها بدأت ترغب في رؤية الأفلام بشكل مستمر.

ويوجد لدى حياة الفهد ثلاث أشقاء فبعد وفاة والدتها في عام 1987 تولى تربيتها شقيقتها الكبرى «شريفة» مع أختها الصغرى غنيمة وأخيها الوحيد.

اقرأ أيضاً: من هي ماجي صادق قبل وبعد عمليات التجميل زوجة محمد صلاح

البداية الفنية في رحلة حياة الفهد

كانت بدايته حياة الفهد الفنية صعبة حيث الرفض من والدتها والتي حين كانت تبلغها برغبتها في التمثيل تنهال عليها بالضرب.

وكانت فرصتها في العمل بالتمثيل كبيرة حيث التقت «أبو جسوم» صاحب «فرقة أبو جسوم» حين زار المستشفى التي كانت تعمل بها وقد أخبرته صديقتها أمينة الشراح، برغبة حياة بالتمثيل.

وبعد كل فترة يأتي أبو جسوم ليسأل حياة عن موافقة والدتها لها أم لا، وهي تخبرة أنها لم تبلغ والدتها حتى الآن، وقد قامت حياة بعدد كبير من المحاولات حتى أنها أضربت على الطعام.

وقد ساعدها شقيقها في إقناع والدتها بالعمل فيما تحب وكان شرطها أن يذهب شقيقها معها كل مكان تذهب إليه فيه ويحضر كل جلسات التصوير.

وكانت بدايتها في مسرحية الضحية عام 1963 بالمشاركة مع الفنان منصور المنصور ومن تأليف صقر الرشود.

وقد كانت بدايتها في التلفزيون عام 1964 من خلال مسلسل «عيلة بوجسوم»، وكان أول أجر حصلت عليه هو 30 ديناراً، وقد شاركت مع مسرح الخليج في مسرحية سافر وبس، وقد قدمت دور أم رغم أن سنها يتجاوز 15 عاماً.

وبعد عدد من الأعمال التي قدمتها لقبت بسيدة الشاشة الخليجية، وذلك بسبب أدائها القوي في كل أعمالها وجديتها.

بالإضافة إلى التنوع في الأدوار، كما أنها عملت في الإذاعة الكويتية في الفترة ما بين عام 1965 وعام 1968.

معلومات عن حياة الفهد الأسرية

تزوجت حياة الفهد وهي في سن السابع عشر للمرة الليثى عام 1965م من طبيب جراح عراقي  اسمُهُ «قصي جلبي» من البصرة، وكان يعمل سكرتير وكيل وزارة الإعلام الكويتية. وفي ذلك الوقت تركت التمثيل لمدة ثلاث سنوات وعملت في الإذاعة، حيث أن زوجها انتقل إلى القاهرة من أجل دراسة الطب.

وقد كان حبها في التمثيل هو السبب في عدم استمرار ذلك الزواج، حيث كان الاتفاق بينهم أنها سوف تظل تعمل ممثلة، وكان نتيجة هذا الزواج ابنتها الوحيدة «سوزان» والتي ولدتها عام 1967.

وقد تزوجت من عبد اللطيف ابن الفنان خالد العبيد، وبعدها تزوجت من مغني لبناني اسمُهُ «محمود حمدي».

وكان لديه من ابنتان توأمان من زواجه السابق وهما «مي، ومها» وقد تولّت سوزان تربيتهن حتى بعد انفصالها عنه، كما أنها قدمت لحضانة فتاة يتيمة اسمها «روزان» وهي تربيها كابنتها.

اقرأ أيضاً: رضوى الشربيني من زوجها وأهم المعلومات عنها

الأعمال الفنية التي قدمتها حياة الفهد

تاريخ الفنانة حياة الفهد مليء بالإنجازات فقد قدمت أعمال في الدراما التليفزيونية منذ عام 1962 حتى الآن فقد قدمت أكثر من 85 عمل تلفزيوني خلال مشوارها الفني.

وقدمت من خلاله أدوار مختلفة بقوة وإتقان، وكان أخر أعمالها في الدراما التليفزيونية مسلسل مارغريت والذي كان من إنتاج عام 2024م.

وقد قدمت نحو 20 عمل سينمائي وسهرات تلفزيونية، وقد برعت في هذه الأدوار وكان أخر ما قدمته في عام 1992م.

وقدمت عدد كبير من الأعمال المسرحية يصل إلى نحو 21 عمل مسرحي مع أكبر فنانين الكويت.

بالإضافة إلى الأعمال التي قامت بكتابتها حيث قامت بكتابة 12 عمل، وهي من الفنانات المبدعات في عالم التمثيل في العالم العربي.

اقرأ أيضاً: درة من زوجها وأهم أعمالها الفنية

الجوائز التي حصلت عليها حياة الفهد

حصدت الفنانة حياة الفهد العديد من الجوائز طوال مشواره الفني وقد استحقت كل هذه الجوائز فهي فنانة قديرة، ومن هذه الجوائز ما يلي:

  • جائزة أفضل ممثلة عام 1989 في مهرجان الكويت المسرحي.
  • جائزة من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 1989.
  • تكرمت في مصر للعام 1996,1998 في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن أدوارها في مسلسل الطير والعاصفة، ومسلسل بيت الولد.
  • حصلت على تكريم عام 1999 من جامعة الدولة العربية في مهرجان الرواد العربي.
  •  حصلت على مجموعة من الجوائز من دولة قطر والكويت والبحرين والسعودية ومصر والإمارات والأردن والجزائر خلال مسيرتها الفنية.
  • وخلال عدد طويل من السنوات وكانت أخرها عام 2024م من دولتها الكويت في مهرجان نجوم الفن والإعلام، وتحمل الجائزة اسم جائزة أوسكار للإبداع الفني.

اقرأ أيضاً: نيللي كريم قبل وبعد التجميل ومن زوجها 

معلومات مجمعة عن حياة الفهد

الاسمحياة أحمد يوسف الفهد
تاريخ الميلاد18 أبريل 1948
العمر73 عام
الجنسيةكويتية
الديانةمسلمة
الزواجمنفصلة
الليثادسوزان
المهنةممثلة ومؤلفة
حساب تويترhttps://twitter.com/hayatalfhad
حساب انستغرامhttps://www.instagram.com/heat_alfahd/?hl=en

إلى هنا يكون قد أوشك مقالنا على الانتهاء الذي تحدثنا فيه عن حياة الفنانة حياة الفهد، وعن مشوارها الفني وبدايتها في عالم التمثيل الذي تعبت كثيراً وحتى تكون جزء منه ، فهي عن حق سيدة الشاشة الخليجية.