جدول ختم القران في عشر ذي الحجه، كما نعلم أن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من كل عام هجري يمر هي من الأيام الفضيلة والمباركة، وهي التي ميزها الله عن بقية الأيام التي تمر في العام الهجري، وهناك الكثير من المسلمين الذين يهتمون في التعرف على الآلية التي يتم إتباعها من أجل ختم القرآن الكريم خلال مدة 10 أيام، وهي التي تكسبهم الأجر الكبير من الله، وسوف نتعرف هنا على جدول ختم القران في عشر ذي الحجه.

قراءة القرآن في عشر ذي الحجة

يمكننا القول أن قراءة القرآن الكريم في الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة على أنها هي عبادة عظيمة يقوم بها المسلم، وهي التي تعتبر من أعظم العبادات التي يؤديها المسلم، وكما نعلم أن تلاوة القرآن الكريم هي التي يحصل من خلالها المسلم على الأجر والثواب من الله، كما ذكر عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “منْ قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ”.

شاهد أيضا: ايهما افضل عشر ذي الحجه ام العشر الاواخر من رمضان

جدول ختم القران في عشر ذي الحجه

شاهد أيضاً: أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

جدول ختم القران في عشر ذي الحجه

يهتم الكثير من المسلمين في التعرف على جدول ختم القران في عشر ذي الحجه، وذلك من أجل التقرب من الله في الدنيا والتمكن من نيل الأجر والثواب، حيث أن هناك جدول على أنه من ضمن جدول ختم القران، وهو كما يلي:

اليومكمية القراءة من القرآن الكريم
اليوم الليث من ذي الحجةقراءة 3 أجزاء من القرآن
اليوم الثاني من ذي الحجةقراءة 4 أجزاء من القرآن
اليوم الثالث من ذي الحجةقراءة 3 أجزاء من القرآن
اليوم الرابع من ذي الحجةقراءة 4 أجزاء من القرآن
اليوم الخامس من ذي الحجةقراءة 3 أجزاء من القرآن
اليوم السادس من ذي الحجةقراءة 3 أجزاء من القرآن
اليوم السابع من ذي الحجةقراءة 3 أجزاء من القرآن
اليوم الثامن من ذي الحجةقراءة 3 أجزاء من القرآن
اليوم التاسع من ذي الحجةقراءة 4 أجزاء من القرآن

شاهد أيضا: دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

جدول ختم القران ذي الحجه

يعد القرآن الكريم هو من أعظم الكتب السماوية التي أنزلت على مختلف الأقوام وهو خاتم الكتب السماوية، ومن المهم الإشارة إلى أنه اهتم الكثير من المسلمين في التعرف على جدول ختم القران ذي الحجه، وهو كالآتي:

اليومالسور القرآنية
اليوم الليث من ذي الحجة    من سورة الفاتحة وحتّى سورة النساء
اليوم الثاني من ذي الحجة    من سورة المائدة وحتّى سورة الأنفال
اليوم الثالث من ذي الحجة    من سورة التوبة وحتّى سورة النحل
اليوم الرابع من ذي الحجة    من سورة الإسراء إلى سورة الأنبياء
اليوم الخامس من ذي الحجة    من سورة الحج وحتّى سورة لقمان
اليوم السادس من ذي الحجة    من سورة السجدة وحتّى سورة غافر
اليوم السابع من ذي الحجة    من سورة فصلت وحتّى سورة الحديد
اليوم الثامن من ذي الحجة    من سورة المجادلة وحتّى سورة عبس
اليوم التاسع من ذي الحجة    من سورة التكوير وحتّى سورة الناس

شاهد أيضا: ما هو التكبير المطلق والمقيد

طريقة ختم القرآن الكريم في عشر ذي الحجة

يوجد طريقة تختص في ختم القرآن الكريم، وهي التي تم تصنيفها على أنها من ضمن طريقة ختم القرآن الكريم في عشر ذي الحجة، وهذه الطرق هي التي سوف نقوم بعرضها ضمن جدول ختم القران كما يلي:

الطريقة الأولى لختم القرآن في عشر ذي الحجة

  • هي التي تقوم على أساس أن يقرأ المسلم في كل يوم وليلة نحو 3 أجزاء من أجزاء القرآن الكريم.
  • حيث أن يمكننا القول أن هذه الطريقة هي من الطرق السهلة والبسيطة.
  • في حال قرأ المسلم في كل يوم من ضمن أيام العشر الأوائل التي تكون في شهر ذي الحجة نحو 3 أجزاء، فسوف يتمكن من ختم تلاوة القرآن الكريم خلال فترة العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.
  • بالإضافة إلى ذلك، في حال قرأ المسلم في كل يوم من ضمن أيام العشر الأوائل التي تكون في شهر ذي الحجة نحو 6 أجزاء، سوف يتمكن من إنهاء ختمتين لدى القرآن الكريم مع نهاية العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

الطريقة الثانية لختم القرآن في عشر ذي الحجة

  • هي التي تقوم على أساس أن يقرأ المسلم نحو نصف جزء من القرآن الكريم بتدبر وترتيل في كل صلاة من الصلوات الخمس التي فرضها على المسلم.
  • وأن يكون المسلم بقراءة نحو نصف جزء بعد أن يؤدي صلاة قيام الليل.
  • حيث أن من خلال هذه الطريقة سوف يتمكن من قراءة نحو ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم في كل يوم من أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.
  • وفي ذات الوقت سوف يكون قد أنهى ختم الكتاب السماوي القرآن الكريم في نهاية الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وسوف يتمكن من نيل الأجر والثواب من الله في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضا: ادعية 10 ذي الحجة

دعاء ختم القرآن في عشر ذي الحجه

بعد أن نتمكن من التعرف على جدول ختم القران يتوجب على المسلم أن يكون على معرفة تامة في دعاء ختم القرآن في عشر ذي الحجه، وتم تصنيفه من أساسيات جدول ختم القران، وهو الذي سوف نقوم بعرضه في البند التالي:

  • اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إمامًا ونورًا وهدًى ورحمةً، اللهم ذكِّرني منه ما نسيتُ وعلمني منه ما جهلتُ وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حُجَّة يا رب العالمين، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر، اللهمّ اجعل خير عمري آخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيّامي يوم ألقاك فيه.

  • اللهمّ إنّي أسألك عيشةً هنيّةً، وميتة سويّة، ومراداً غير مخزٍ ولا فاضح، اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة وخير الدعاء، وخير النّجاح، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثّواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبّتني وثقّل موازيني، وحقّق أمانيي، وارفع درجاتي، وتقبّل صلاتي، واغفر لي خطيئاتي، وأسألك العلا من الجنة. اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلّ إثمٍ، والغنيمة من كلّ برٍّ، والفوز بالجنّة، والنجاة من النار، اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الآخرة.

    شاهد أيضاً: متى بداية شهر ذي الحجة 2024

جدول ختم القران في عشر ذي الحجه، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في جدول ختم القران، وهي التي تصدرت مختلف مواقع جوجل بين المسلمين.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024