خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل، يعتبر هذا النوع من أنواع الخطابات الرسمية من أهم الخطابات التي تلجأ لها مؤسسات العمل المختلفة سواء الحكومي أو الخاص، الجدير بالذكر أن صيغة الاعتذار عبارة عن مجموعة من العلل والمسببات التي تضطر الموظف للتقدم بالاعتذار عن قبول العمل المناط له من جهة مسؤولة، على أن يتم تقديم طلب الاعتذار لمدير العمل، من هذا المنطلق يبحث العديد من الأشخاص عن نماذج متنوعة لخطاب اعتذار عن تكليف بالعمل، بدورنا سنقوم بعرض الأمثلة المختلفة الواردة بهذا الشأن.

خطاب اعتذار رسمي عن العمل 

تعد صيغة الاعتذار الرسمية أحد أشكال الخطابات الرسمية التي يقوم بصياغتها الأفراد لا سيما الموظفين مع الحرص كل الحرص على انتقاء الألفاظ التي تليق بمقام الشخصية التي سيتم تقديم الخطاب لها، من هذا المنطلق سنقوم بعرض نموذج خطاب اعتذار رسمي عن العمل على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ …… مدير مؤسسة/ …..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

أرسل إليكم خطابي هذا بالاعتذار عن قبول تكليفي بالعمل في وظيفة/ ……. التي تم تكليفكم لي بها في القرار الصادر بتاريخ …./ …/ …

إذ إني أعاني من مرض القلب، ونصحني الأطباء بالتخفيف من الإجهاد في العمل، وهذه الوظيفة التي تم تعييني بها، لا شك أنها تتطلب مني جهدًا كبيرًا، ما يعني أني غير مهيأ صحيًّا لها.

أشكركم كثيرًا على ثقتكم بي، وأضع خطابي هذا بين يديكم بالاعتذار عن العمل، وأرجو منكم أن تتكرموا بالموافقة على طلبي، وجزاكم الله خير الجزاء، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……….

رقم الهوية الوطنية/ ……………

محل الإقامة/ …………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………

رقم الهاتف/ …………

البريد الإلكتروني/ …………..

التوقيع/ …………..

شاهد أيضاً: خطاب نقل كفاله نموذج جاهز للطباعة

نموذج اعتذار عن التعيين

بالانتقال للحديث عن نموذج آخر من نماذج خطاب الاعتذار التي يحتاج لها بعض الأفراد من الموظفين للاعتذار عن تكليف العمل، أو عن التعيين بطريقة لبقة ومهذبة، فهناك العديد من النماذج الخطابية المتنوعة التي تحمل بين طياتها أجمل العبارات، وعليه نعرض لكم نموذج آخر كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ …………. رئيس شركة/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب اعتذار عن التعيين

أعتذر بصدق عن الإزعاج الذي قد أسببه لكم، وكذلك عن أي تعطيل لسير العمل حدث مني دون قصد. هذا خطاب اعتذار رسمي مني عن أي أخطاء ارتكبتها، وأؤكد لكم أني على استعداد تام لتصحيح الوضع في الأيام المقبلة، مع جزيل الشكر والاحترام.

اسم الموظف/ ………………

المسمى الوظيفي/ …………..

رقم الوظيفة/ ………………

تاريخ تقديم الطلب/……………….

التوقيع/ …………………

 

اعتذار عن العمل بسبب المرض

قد يتعرض الإنسان في بعض الأحيان لوعكة صحية ترديه طريح الفراش فلا يتمكن من ممارسة حياته الشخصية كما هو المعتاد، الأمر الذي يدفعه لتوجيه الاعتذار للمدير، أو صاحب العمل، ليخبره فيه باعتذاره لتخلفه عن العمل، من هذا المنطلق يمكن الاستعانة بالنموذج التالي لتقديم اعتذار عن العمل بسبب المرض:

السيد الأستاذ/ المدير……

تحية طيبة وبعد……..

أرجو أن تقبل اعتذاري لعدم القدرة على حضور الدوام اليوم، والذي يتمثل في تاريخ.. /../.. وفي الوقت …: وذلك بسبب ظروف مرضي الطارئة …… وأتمنى أن تسمح لي بتعويض هذا اليوم خلال وقت آخر.

فأنا أقدم اعتذاري مرة أخرى لكم لعدم لحضور للدوام اليوم، وارجو أن تقبلوا مني هذا الاعتذار.

اسم الموظف/……

مقدمة من/…..

التوقيع/……

خطاب اعتذار رسمي لشركة

قد يواجه الموظفين العديد من المشاكل بينهم وبين مدراء العمل، وفي تفاقم المشكلات قد يدفعهم الأمر إلى تقديم الاستقالة، أو ترك الوظيفة كلياً، وتتمثل الاستقالة بتقديم خطاب اعتذار رسمي للشركة برفض العمل، ويمكن الاستعانة بالنموذج التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد  الموقر/ …………. مدير مؤسسة/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

أقدم إليكم خطاب اعتذار رسميًّا عن عدم الرغبة في مواصلة العمل، فضلاً عن الاعتذار عن أي إزعاج ربما سببته لكم خلال هذا الوقت من خلال سوء فهم غير مقصود، إلى شخصكم النبيل، أرجو أن تتقبلوا خالص شكري وتقديري.

اسم الموظف/ ………………

المسمى الوظيفي/ …………..

رقم الوظيفة / ………………

تاريخ تقديم الطلب/……………….

التوقيع/ …………………

شاهد أيضاً: صيغة خطاب تظلم لوزير العدل جاهزة وطريقة كتابتها بالخطوات

خطاب اعتذار عن قبول وظيفة 

قد لا تتطابق في الكثير من الأحيان رغبات الشخص واهتماماته، أو حتى قدراته الجسمانية مع العمل في وظيفة ما، الأمر الذي يدفعه عل الفور لتقديم خطاب اعتذار عن قبول وظيفة، حيث يمكن الإفصاح من خلال هذا الخطاب عن عدم القدرة على مباشرة العمل في المهام الوظيفية المناطة له، وعليه إن من أنسب النماذج على خطاب اعتذار عن قبول وظيفة ما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير الموارد البشرية/ …………….. وفقكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع / خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

أنا الموظف / ……………، ورقم الوظيفة/ ………………، أشكر مشرفكم على اختياري لهذا المنصب، ويؤسفني أن أبلغكم بأنه غير مناسب لي لبعض الظروف غير المتوقعة، وقد كان من دواعي سروري قبول عرضكم، أرجو تفهم الأمر، ولكم الشكر الجزيل، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الموظف / ………………

المسمى الوظيفي/ …………..

رقم الوظيفة / ………………

تاريخ تقديم الطلب/……………….

التوقيع/ …………………

خطاب اعتذار رسمي 

على غرار عمليات البحث المتواصل من قبل العديد من الأفراد لا سيما الموظفين عن صيغ ونماذج مختلفة للاعتذار الرسمي، الذي يتم توجيهه إلى شركةٍ ما، أو مؤسسات العمل، فضلاً عن الجهات الرسمية، لذلك قد نستعين بنموذج الاعتذار التالي لتقديمه:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأستاذ القدير/ ………………………. المدير العام.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل.

بالإشارة إلى الموضوع المذكور أعلاه، إني أقدم لحضرتكم شديد الاعتذار على ما بدر مني من تقصير خلال الفترة الأخيرة، ولقد كنت في هذه الفترة مشغولاً للغاية بسبب مرض والدي الذي انتهى بوفاته رحمه الله، أنا لسن بجاهلٍ على مدى تقصيري بالعمل، بل وقد أخطأت في حق الشركة الموقّرة وأخفقت في بعض الجوانب التي لا ينبغي بها الإخفاق.

علاوةً على ذلك أحيط حضرتكم علماً بأنني على استعداد تام لتحمل كافة الأخطاء الناجمة عن تقصيري في حقكم.

بالإضافة إلى الرغبة في العودة إلى العمل كالسابق، بل وأفضل من السابق، وهذا وعدي لكم، أضف إلى أنني سأقوم بتعويض ما بدر مني من تقصير.

ختاماً أشكر حضرتكم على صبركم وتحملكم إياي في الفترة الماضية، بالإضافة إلى الشكر العظيم لوقوفكم بجانبي في موت والدي رحمه الله.

وأعتذر منكم على ما بدر مني من تقصير وأخطاء.

مع خالص التحايا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الموظف/ ……………………….

رقم الهاتف/ ……………………….

الوظيفة/ ……………………….

شاهد أيضاً: صيغة خطاب تفويض رسمي جاهز للطباعة وطريقة كتابة خطاب التفويض

في ختام هذا المقال للرد على الباحثين عن خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل الذي يحتاج له الكثير من الموظفين الراغبين بتقديم هذه النماذج لجهات العمل الرسمية سواء حكومية أو غير حكومية، على أن تحتوي هذه النماذج على كلمات لبقة ولطيفة تليق بالجهة المقدمة لها.