إن خطبة آخر جمعة من شهر رمضان المبارك تتطلب اهتمامًا خاصًا، حيث يتوجب على المسلمين أن يستمروا في الاجتهاد واستغلال ما تبقى من أيام هذا الشهر العظيم. تعتبر الجمعة الأخيرة بمثابة وداع لهذا الشهر الكريم، ولذلك يقدم موقع أطروحة خطبة وداع رمضان مكتوبة كاملة، جاهزة للتحميل بصيغة pdf.

خطبة آخر جمعة من رمضان

تأتي الخطبة الأخيرة في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان لتشجيع المؤمنين على بذل الجهود في هذه الأيام، حيث من الأهمية القصوى استغلال اللحظات الأخيرة من الشهر في طاعة الله والتقرب إليه بعيدًا عن الانشغال باللهو، حتى لا تضيع بركة هذه الأيام سدى.

خطبة تتحدث عن فضل العشر الأواخر من رمضان المبارك 2025.

مقدمة خطبة آخر جمعة من رمضان

الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد. نحمده حمدًا طيبًا مباركًا فيه كما أمرنا، وندعوه ربنا ملء السماوات والأرض وما بينهما. يا من له ملكوت كل شيء، وأنت القادر على كل شيء، أشهد أن لا إله إلا أنت، وأشهد أن محمدًا -صلى الله عليه وسلم- هو عبدك ورسولك، نتبع هديه وسنته، وندعو الله أن يجعلنا من المسلمين. أما بعد، أخوة الإسلام:

خطبة رابع جمعة من رمضان وخطبة آخر جمعة من شهر رمضان.

الخطبة الأولى لآخر جمعة من رمضان

إن لله في أيامك نفحات، فاستغلها. خص الله -سبحانه وتعالى- بعض الأوقات المباركة، إذ أن أفضل الأيام يوم الجمعة، وأفضل الشهور هو رمضان. والآن ونحن نقترب من نهاية هذا الشهر المبارك وندخل في جمعتنا الأخيرة، لماذا لا نستغل هذا الوقت في الطاعة؟ إن البعض للأسف ما زال يستهلك وقته في الأمور الدنيوية، بدلاً من الاقتداء بالنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- الذي كان إذا دخلت العشر الأواخر من رمضان اجتهد في العبادة بشكل غير مسبوق، طامعًا في الخير الذي يقدمه هذا الشهر.

قال الله تعالى في كتابه الكريم: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ}، لذا علينا أن نتشوق لهذه الليالي المباركة ونحاول اكتساب ثواب العبادة فيها، متطلعين إلى رحمة الله ودخول الفردوس الأعلى مع الأنبياء والصالحين.

خطبة عن ليلة القدر وفضائلها وأهمية إحيائها مكتوبة كاملة.

الخطبة الثانية لآخر جمعة من رمضان

حقًا، لا إله إلا الله ونحن نعبده وحده. أيها الإخوة، كل لحظة تمر لا يمكن تعويضها. على المؤمن أن يكون واعيًا كيف يقضي وقته، سواء في كسب الحسنات أو في ارتكاب المعاصي. كما ذكر الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه: {الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمُعَةُ إلى الجُمُعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بينهن إذا اجتنب الكبائر}.

خطبة عن الاجتهاد في العشر الأواخر من شهر رمضان.

دعاء خطبة آخر جمعة من رمضان

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت. يا رب المستضعفين، أجرنا من النار، وأدخلنا برحمتك جنات النعيم، واجعل لنا شربةً من يد نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم- لا نظمأ بعدها. اللهم بارك لنا فيما تبقى من رمضان، وبلغنا رمضان القادم، واجعله كفارةً لذنوبنا.

خطبة عن العشر الأواخر من رمضان الكريم جاهزة للقراءة والتحميل.

خطبة آخر جمعة من رمضان مكتوبة كاملة pdf

يمكنك الحصول على خطبة وداع رمضان لعام 2025 مكتوبة وجاهزة للطباعة بصيغة pdf من خلال الرابط “من هنا“. سيساعدك تحميل هذه الخطبة في تحضيرها وإلقائها يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

خطبة آخر جمعة من رمضان مكتوبة كاملة docx

للحصول على خطبة لجمعه الأخيرة في شهر رمضان بصيغة ملف docx، يمكنك الضغط على الرابط “من هنا“. يمكنك تعديل الخطبة لتناسب رغباتك في الإلقاء بما يتماشى مع موضوع وداع هذا الشهر المبارك.

مقالات مقترحة

ختامًا، تناولنا في هذا المقال موضوع خطبة آخر جمعة من رمضان مكتوبة بالكامل بصيغة pdf، مع الإشارة إلى فضائل العشر الأواخر وأهمية العمل الصالح في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك.