تتزامن خطبة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك مع الرابع عشر من أبريل 2025. ومع ذلك، من الممكن أن تكون هذه الجمعة ليست الأخيرة إذا أتمّ شهر رمضان 30 يومًا. يسعد موقع أطروحة أن يقدم لكم خطبة شاملة لموعد الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

خطبة الجمعة الأخيرة من رمضان

يُعتبر شهر رمضان من أهم الأشهر في التقويم الإسلامي، وهو الشهر التاسع في الأشهر الهجرية. يستقبل المسلمون هذا الشهر بشغف، يتعهدون فيه بالطاعة والعبادة، ويحرصون على إحياء لياليه بالصلاة والقيام، كما يدربون أنفسهم على ضبط النفس، والإفراط في الأعمال الصالحة. إن وداع هذا الشهر يترك في النفوس حزنًا عميقًا، بينما تبقى الذكريات الطيبة لمن استثمر أوقاته بالطاعة والعمل الصالح.

خطبة يوم الجمعة عن رمضان.

مقدمة خطبة الجمعة الأخيرة من رمضان

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، الشفيع يوم الدين. أيها المؤمنون، أوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل، وأسأل الله أن نكون من الفائزين في هذا الشهر المبارك. وأبدأ حديثي بآياتٍ كريمة، إذ يقول الله تعالى: “فَمَن يَعْمَل مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ، وَمَن يَعْمَل مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ”. أما بعد:

الخطبة الأولى

يا أيها المسلمون، اليوم هو الجمعة الأخيرة من هذا الشهر العظيم، شهر رمضان الذي ذكره الله في كتابه العزيز حيث قال: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ”. بالأمس، استقبلنا هذا الشهر بقلوبٍ مفعمة بالخشوع، والآن نقترب من نهايته. فلنتذكر أهمية استغلال أيام هذا الشهر بالصيام والصلاة وقراءة القرآن، فأسأل الله أن يديم علينا هذه الطاعات بعد رمضان.

الخطبة الثانية

أيها الإخوة، ها نحن نشهد نهايات شهر رمضان، وقريبًا سنستقبل عيد الفطر المبارك. قلوبنا مشحونة بالحب والشكر، لكن تبقى مشاعر الحزن على فراق هذا الشهر الكريم. أوصيكم بالاستمرار في الطاعات بعد عيد الفطر، فهذا الشهر جاء ليغيّر نفوسنا ويعزز قدرتنا على الصبر والطاعة. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا أدرَكَ أحدكم شهرَ رمضان ولم يُغفَر له، فأخرجه الله من النار، فقُلت: آمين”.

دعاء خطبة الجمعة الأخيرة من رمضان

اللهم يا ودود، يا كريم، برحمتك نستغيث، فاغفر لنا ذنوبنا واستر عيوبنا، اللهم ارحم موتانا، واجعل صيامنا وقيامنا في ميزان حسناتنا. اللهم من أراد بالإسلام والمسلمين خيرًا، فوفقه لذلك، ومن أراد بسوء، فاصرفه يا قوي يا متين. نصرك لقومك ولإسلامك، واغفر لضعفائنا وأبناء جالياتنا.

خطبة الجمعة الرابعة من رمضان

الحمد لله الذي لا إله إلا هو، والصلاة على من نبيّ بعد، أنه جاء بالهدى والنور. اليوم نصل إلى الخاتمة لهذه الأجواء الروحانية التي عشناها في رمضان، فهل استغللنا كل لحظة فيها بالطاعة؟ إن أي شخص لم يستثمر هذا الشهر، فعليه مراجعة نفسه والعودة إلى الرب تائبًا.

خطبة عن رمضان شهر عبادة وعمل مكتوبة ومؤثرة.

خطبة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان بصيغة doc

يمكنكم تحميل الخطبة بصيغة doc “من هنا”، حيث يتضمن الملف نسخة قابلة للتعديل. يُذكر أن الجمعة الرابعة عشر من أبريل قد تكون الأخيرة لهذا الشهر إذا كان رمضان ناقصًا، وإلا ستكون 21 أبريل هي الجمعة الأخيرة.

خطبة يوم الجمعة عن يوم القيامة.

خطبة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان بصيغة pdf

يمكن تحميل الخطبة بصيغة pdf “من هنا”، ويتضمن هذا الملف مقدمة الخطبة وثلاث خطب للاختيار من بينها، بالإضافة إلى دعاء الخطبة. ويشار إلى أن الرابع عشر من أبريل هو تاريخ الجمعة الأخيرة من رمضان إذا كان الشهر 29 يومًا.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، حيث قدمنا لكم تفاصيل خطبة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان وأضفنا نسخة منها بصيغتي pdf وdoc للتسهيل عليكم.