خطبة رابع جمعة من رمضان
إن الوقت يمضي مسرعًا خلال أيام وليالي شهر رمضان المبارك. فقد أشار تعالى في كتابه الكريم إلى أن أيامه محدودة، وعندما تصل هذه الأيام إلى نهايتها، يبقى المسلمون يعيشون في حزن لفراقهم الشهر الكريم ويستشعرون الشوق لعودته في العام القادم. وفي هذا الإطار، يقدم موقع أطروحة خطبة الجمعة الرابعة من رمضان المبارك، الذي يعرف بأنه شهر المغفرة والرحمة، متاحة للقراءة والتتحميل.

خطبة رابع جمعة من رمضان

يعد يوم الجمعة من الأيام العظيمة، وخاصة حينما يأتي في شهر رمضان، الذي يُعتبر من أعظم الشهور. ففي هذا اليوم يزداد الفضل ويضاعف الأجر والثواب. ومع اقتراب الجمعة الرابعة من شهر رمضان المبارك، والتي قد تكون الأخيرة، يبحث الأئمة والخطباء وطلاب العلم الشرعي عن خطب تتناول الجمعة الرابعة وأيضًا آخر جمعة في الشهر. وهذا ما سيتم تقديمه فيما يلي:

خطبة عن ليلة القدر وفضائلها وأهمية إحيائها مكتوبة كاملة

مقدمة خطبة رابع جمعة من رمضان

الحمد لله رب العالمين، الذي بنعمته تتم الصالحات. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الحمد في الدنيا والآخرة فهو السميع العليم. نشكر الله سبحانه وتعالى على إكرامه لنا بصيام شهر رمضان، ونسأل الله أن يبلغنا الجمعة الرابعة والأخيرة من هذا الشهر الفضيل. نشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا عبده ورسوله، أتقى خلق الله وأشرفهم. صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

خطبة عن الاجتهاد في العشر الأواخر من شهر رمضان.

خطبة أولى في رابع جمعة من رمضان

أيها المسلمون: اتقوا الله سبحانه وتعالى بالتقوى، وتفكروا في أحوالكم ومآلاتها. واعلموا أن الله عليم بما في الصدور، فاحذروه وراضوا أنفسكم على الإيمان. عباد الله، إن البارحة كنا نعيش في بداية رمضان، واليوم نحن في آخر جمعة منه. فلنستغل هذه الأيام القليلة المتبقية في العبادة والذكر. فهنيئًا لمن غفر له، وعزاءً لمن حرم أجره. لكن للأسف، هناك الكثير من الناس لا يزالون عاكفين على ذنوبهم، ويبتعدون عن التوبة. فما أصدق قولنا: إن لم يوقظهم رمضان، فمتى يستيقظون؟

أيها المسلمون، إلى متى تؤجلون توبتكم؟ هل تنتظرون رمضان القادم؟ فكما تعرفون، فإن الأعمار بيد الله، وقد نكون غدًا في غير دارنا. فحاسبوا أنفسكم واسألوا الله توفيقكم، وأقبلوا بالتوبة النصوح، فإن الله يقبل التوبة ما دامت الشمس لم تشرق من مغربها.

أيها المسلمون، لقد شرع الله لكم أعمالًا صالحة في نهاية شهر رمضان، مثل زكاة الفطر التي تجب على المسلمين جميعًا. والتي تخرج من طعام أهل البلاد مثل البر والتمر والأرز، ويكون مقدارها صاعًا واحدًا عن كل فرد. يستحب توزيعها على أكثر من فقير، ويجوز إعطاؤها لفرد واحد. ويبدأ الوقت قبل العيد بيوم أو يومين، ولكن يجب أن لا تؤخر عن صلاة العيد.

كما يمدح الله في نهاية الشهر الإكثار من التكبير، وهو التكبير الذي يبدأ من غروب شمس ليلة العيد حتى دخول الإمام لصلاة العيد. فيقول المسلم: الله أكبر الله أكبر والله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر ولله الحمد. نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صيامنا وقيامنا، وأن يعيد رمضان علينا عامًا بعد عام. أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيم.

خطبة عن العشر الأواخر من رمضان الكريم جاهزة للقراءة والتحميل

خطبة ثانية في رابع جمعة من رمضان

الحمد لله رب العالمين، الإله الذي لا معبود سواه، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبد الله ورسوله، أما بعد:

عباد الله، إن الله جعل العيد في نهاية شهر رمضان فرحةً للمسلم الصائم، وفرض صلاة العيد على المسلمين أن يستعدوا لها. ومن السنة أن يرتدي المسلمون أجمل الثياب ويتعطروا، ويخرجوا مبكرًا لأداء الصلاة. تُسمح النساء بالخروج، بشرط أن لا يظهرن زينتهن. ومن السنة أن يفطر المسلمون على سُتُم من التمرات قبل الخروج.

وفي العيد، يعبّر المسلمون عن فرحتهم ويظهرون البهجة، وليس من المقبول البقاء حزينين. فالعيد عبادةٌ خاصة، تتجلى في البسمة وإصلاح ذات البين وإطعام الطعام وإفشاء السلام. فاحذروا من الفساد والاختلاط، ولبوا نداء الله وعيّدوا بالطاعات، وابتعدوا عن الذنوب. هذا وصلوا وسلموا على من أمركم الله بالصلاة والسلام عليه.

خطبة عن وداع رمضان مكتوبة كاملة جاهزة للتحميل

دعاء خطبة رابع جمعة من شهر رمضان

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر ولله الحمد. اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، اللهم احفظ قلوبنا بالإيمان، ووفقنا لاتباع سيد الأنام. اللهم نحمدك على بلوغ الشهر المبارك، واغفر لنا ما كان منا فيه من ذنبٍ أو تقصير. يا حنان، يا منان، أعد علينا رمضان أعوامًا عديدة وأيامًا مديدة، واجعله يأتي علينا ونحن في أحسن حال.

اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، برحمتك نعيش ونقوم. اللهم اغفر لنا قبل أن يأتي آخر يوم من رمضان. اجعلنا من الجزء الأوسع من رحمتك، واكفنا شرور البشر. اجعلنا في رعايتك وبركتك، وأعصمنا من المعاصي.

خطبة عن شهر رمضان ونفحاته الإيمانية مكتوبة وجاهزة للطباعة

خطبة آخر جمعة من رمضان قصيرة

الحمد لله رب العالمين، نعبدك في كل ألم، ونشهد أن لا إله إلا أنت، وأنت الفضل والإحسان. أما بعد:

يا عباد الله، إن الله قد منحكم فرصة بلوغ شهر رمضان، وهذا فضل عظيم. فقد عشنا لحظات الشهر المبارك، التي مرت كالسحاب. من اتبع نفسه هوى في رمضان، فعليه أن يبكي على ما فات. فالأيام القليلة المتبقية هي فرصة عظيمة لتحقيق الرضا، واعلموا أن العمل في الإسلام لا ينتهي بانتهاء الشهر، بل يستمر في العبادة والطاعات. فاستمروا في الطاعات تطهروا بها قلوبكم وتجددوا بها للإيمان.

خطبة الجمعة الرابعة والأخيرة من شهر رمضان mp3

تحتوي خطبة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان على مجموعة من النصائح والتوجيهات التي يحتاج المسلم إلى الالتزام بها. ويمكنكم الاستماع لأجمل الخطابات من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

خطبة رابع جمعة من رمضان pdf

للحصول على نسخة كاملة من خطبة الجمعة الرابعة من رمضان، يرجى زيارة الرابط “من هنا” لتحميلها بصيغة pdf سهلة القراءة والطباعة.

خطبة رابع جمعة من رمضان doc

لمن يرغب من الخطباء في الحصول على نص مكتوب للجمعة الرابعة من رمضان، يمكنهم الاطلاع على النسخة المدونة من خلال الرابط “من هنا” بصيغة doc.

في الختام، تعد خطبة رابع جمعة من رمضان وخطبة آخر جمعة من شهر رمضان فرصة لنستفيد من أفضل التوجيهات والنصائح الشرعية في هذه الأوقات المباركة.