خطبة الجمعة عن زكاة الفطر مكتوبة، فرض الله تعالى زكاة الفطر للتزكية عن النفس والبدن وهو ما يميزها عن باقي أنواع الزكاة الأخرى المفروضة على الأموال، ولهذه الزكاة فوائد كثيرة، من أبرزها تطبيق مبدأ التكافل الاجتماعي، حيث يُعطي المسلم المقتدر من ماله للفقير، فلا يحتاج لأحد يوم العيد ويدخل الفرح والسرور في نفسه، وفي تطبيقها يُطيع المسلم أوامر الله تعالى، كما أنها حمد لله على إتمام صيام شهر رمضان، وفي هذه المقالة نقدم خطبة الجمعة عن زكاة الفطر مكتوبة.

خطبة الجمعة عن زكاة الفطر وآداب العيد مكتوبة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .. أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، عباد الله.. من العبادات التي فرضها الله على المسلمين في هذا الشهر المبارك زكاة الفطر التي أمر الله بها لتطهير نفوس الصائمين من الرفث واللغو الذي قد يؤثر على صيامهم، أو ينقص أجرهم مثل الكلام البذيء، كذلك لمساعدة الفقراء والمحتاجين، وإدخال الحبور والسرور في نفوسهم يوم العيد، أيضًا لإبداء الشكر على فضل الله على عباده بإتمام صيام رمضان وقيامه ، والقيام بالأعمال الصالحة فيهما.

خطبة الجمعة عن زكاة الفطر وآداب العيد

أحبتي في الله روى أبو داود في سننه من حديث ابن عباس رضي الله عنه قال: “فَرَضَ رسولُ اللهِ صدقةَ الفطرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ والرَّفثِ، طُعْمَةً لِلْمَساكِينِ، فمَنْ أَدَّاها قبلَ الصَّلاةِ، فهيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، ومَنْ أَدَّاها بعدَ الصَّلاةِ، فهيَ صدقةٌ مِنَ الصدقةِ”.

  • تجب زكاة الفطر على كل مسلم ذكراً كان أم أنثى، حراً أم عبدًا، إذا امتلك صاعًا لحاجته وحاجة أهله يوم العيد والليلة السابقة.
  • روى البخاري ومسلم في كتابيهما الأحاديث الصحيحة من حديث ابن عمر رضي الله عنه قال: “فرض رسول الله ﷺ زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على الذكر والأنثى والصغير والكبير والحر والعبد من المسلمين”.
  • وإذا تجاوز الإنسان هذا المقدار طوعا فلا ضرر.
  • كما رؤي أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: (كنا نعطيهما في زمان النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام أو صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير أو صاعاً من زبيب فلما جاء معاوية وجاءت السمراء – أي القمح الشامي – قال: أرى مداً من هذه يعدل مدين) رواه البخاري.
  • وينبغي للمسلم أن يقدم أفضل هذه الأنواع وأنفعها للفقراء والمحتاجين، ولا يعرض السيئ منها.

شاهد أيضا: اول ايام العيد في السويد 2024

خطبة عن زكاة الفطر قصيرة ومكتوبة

الحمد لله رب العالمين الذي في يديه مستودعات كل الأمور، وقد قسّم الأمور الدينية بين عباده كما قسّم الأمور الدنيوية بينهم، فنجد منهم علماء وعباد وصالحون، كما يوجد فيها العاصون والكفار والمنافقون.

  • عباد الله… نحمد الله تعالى بما يليق جلالته وعظمته الذي وهب هذه الأمة ليلة القدر خير من ألف شهر، كما أعطى هذه الأمة خيرًا غزيرًا.
  • في هذه الليالي له الرحمات والهبات التي يعطيها لأهل المساجد والقرآن، كما تكثر الصدقات والزكاة.
  • فاحرص على التقرب من الله تعالى من خلال ملء هذه الليالي الفاضلة بطاعة الله.
  • وهي مواسم عظيمة من مواسم الآخرة، والربح فيها كثير، وصفح الله فيها كريم.
  • وفي هذه الليالي يحرر الله كثيرين من نار جهنم، ولا يتهاون في الجهاد إلا المحروم.
  • وها نحن على مشارف انتهاء شهر رمضان المبارك، وهذا يذكرنا بضرورة الاستعداد لدفع زكاة الفطر، والتي فرضها الله سبحانه وتعالى لتطهير النفس والبدن من أي خطأ.

خطبة الجمعة حول مقاصد زكاة الفطر

عباد الله مع اقتراب رمضان من نهايته، علينا أن نتذكر عبادة دفع الزكاة المباركة، وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم عن وجوب دفعها للفقراء، حيث عن ابن عمر -رضي الله عنهما-: (أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- أَمَرَ بزَكَاةِ الفِطْرِ، أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ)، لذا عليها أيها المسلم اتباع أوامر الله تعالى ودفعها في وقتها الشرعي، وهو من غروب شمس آخر يوم في رمضان حتى قبل موعد صلاة العيد.

شاهد أيضا: موعد عيد الفطر في الأردن

دعاء خطبة الجمعة عن زكاة الفطر

أحبتي في الله، ها قد وصلنا لنهاية خطبة الجمعة التي فيها تعرفنا على زكاة الفطر وأهمية دفعها، وننوه هنا بضرورة عدم التهاون في دفعها حتى لا تقع في اثم كبير، وفي الختام دعونا نردد الدعاء التالي:

  • اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.
  • اللهم إنا نسألك أن تجعل خير أعمالنا خواتيمها، واختم لنا شهر رمضان بالقبول في زمرة الصالحين، واجعلنا بفضلك من عتقاء النار يا رب العالمين.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصل اللهم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن عيد الفطر

كانت هذه خطبة الجمعة عن زكاة الفطر مكتوبة، والتي فيها عرجنا على الكثير من المقاصد المتعلقة بزكاة عيد الفطر، وهي من أنواع الزكاة المفروضة على المسلمين بهدف تزكية نفوسهم من الأخطاء.

موعد عيد الفطر في جميع الدول العربية 2024

موعد عيد الفطر في السعودية 1445موعد عيد الفطر في الصومال 2024
موعد عيد الفطر في مصر 2024موعد عيد الفطر في المغرب 2024
موعد عيد الفطر في قطر 2024موعد عيد الفطر في اليمن 2024
موعد عيد الفطر في البحرين 2024موعد عيد الفطر في سلطنة عمان 2024
موعد عيد الفطر في العراق 2024موعد عيد الفطر في سوريا 2024
موعد عيد الفطر في السودان 2024موعد عيد الفطر في فلسطين 2024
موعد عيد الفطر في الجزائر 2024موعد عيد الفطر في لبنان 2024
موعد عيد الفطر في الأمارات 2024موعد عيد الفطر في تونس 2024
موعد عيد الفطر في الأردن 2024موعد عيد الفطر في موريتانيا 2024
موعد عيد الفطر في الكويت 2024موعد عيد الفطر في ليبيا 2024

تعرف على موعد عيد الفطر في الدول العربية 2024 بعد أخر يوم من شهر رمضان الكريم في جميع الدول العربية وقد جمعنا لكم مواعيد عيد الفطر المبارك في جميع الدول العربية طبقآ للتوقعات الفلكية المصدرة من الجهات المختصة لذلك وكل عام وانتم بخير